فوائد السوشي ومضارّه الصحية وِفق اختصاصية تغذية

السوشي: منافع ومضارّ
السوشي: منافع ومضارّ
صوص الصويا محمّلة بالصوديوم
صوص الصويا محمّلة بالصوديوم
السوشي: منافع ومضارّ
صوص الصويا محمّلة بالصوديوم
2 صور

في السنوات الأخيرة، استطاع المطبخ الياباني أن يجتاح الدول العربية، وخصوصاً السوشي بجميع أشكاله.. في حين تَكثر الأقاويل حول فوائد وأضرار السوشي الحقيقية؛ فإذا كنتِ من محبي السوشي، تعرّفي إلى أهم فوائده وأضراره الصحية، وِفق اختصاصية التغذية رولا كمال، في حديثها لـ «سيدتي.نت».

اختصاصية التغذية رولا كمال

السوشي: ما هي فوائده الصحيّة؟

صوص الصويا محمّلة بالصوديوم


يُعتبر السلمون، المكوّن الهام في معظم أطباق السوشي؛ غنياً بالأوميغا 3 الدهنية المفيدة للحفاظ على صحة القلب، إلى جانب هذا، قد يحتوي السوشي على مكوّنات ذات قيمة غذائية كبيرة مثل: الأعشاب البحرية التي تحتوي على نسب عالية من اليود، الذي يُساعد على تحفيز عمل الغدة الدرقية، وتوازن الهرمونات بشكل صحيح في الجسم.. كما على الزنجبيل والوسابي اللذين يحتويان على مُركّبات مضادّة للأكسدة. أما الأسماك الأخرى التي تدخل في السوشي، كالتونا؛ فهي غنية بالفيتامينات والمعادن.
عادةً ما تحتوي حبة السوشي الواحدة، التي لا تحتوي على أرز، على 40 أو 50 سعرة حرارية، بينما المقلي منها مع الأرز، يحتوي على 100 سعرة حرارية؛ لذلك يجب عدم الإفراط في تناول السوشي، إذا كنتِ ممن يتّبعن حمية غذائية.

تابعي المزيد: الصحة الجلدية: أفضل العلاجات لإطلالة مشرقة وفق طبيب مختص

ما هي أضرار السوشي الصحية؟

تحتوي الأسماك النيّئة التي يقدّمها طبق السوشي، على الكثير من أنواع البكتيريا الضارّة، والتي تتكاثر داخل المعدة فور تناولها، في البيئة الرطبة التي توفرها المعدة، تعمل على زيادة تلك البكتريا، والتي تسبب الكثير من الأعراض منها: التقلصات، والقيء، وقد تصل الأضرار إلى حدّ التسمم الغذائي، عند الإكثار من تناول تلك الأسماك بصورة كبيرة.

قد تدخل بعض المكوّنات غير الصحية أيضاً في السوشي مثل: صلصة التمبورا والمايونيز والجبنة، التي تَزيد من السعرات الحرارية به.. أمّا صلصة الصويا التي تُقدّم مع السوشي؛ فهي غنية بالصوديوم الذي يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، والشعور بالانتفاخ وارتفاع ضغط الدم.. إلى جانب هذا؛ فالأرز المُستخدم فيه، يُخلط بالملح والسكر والخل؛ مما يجعله مصدراً للكربوهيدرات المكررة.. إذا كنتِ حاملاً أو ذات مناعة ضعيفة؛ فلا يجب عليك تناول السوشي؛ خصوصاً الأنواع التي تحتوي على الأسماك النيّئة.
لا مانع من تناول السوشي باعتدال، ولكن دائماً تأكدي من اختيار مكان موثوق من نظافته وطريقة حفظه للأسماك، وحاولي أن تتجنّبي خدمة توصيل الطعام للمنازل؛ خصوصاً في فصل الصيف!

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.

تابعي المزيد: لقاح كورونا.. عودة دراسية آمنة وصحية