كيفية تنظيف وتلميع النجفة الكريستال؟

محلول التنظيف
لا يُرشّ المحلول مباشرةً على النجفة
سائل الجلي
سائل الجلي لتنظيف الكريستال
النجفة الكريستال
قبل العناية بالنجفة، يُنصح بارتداء زوجين من القفّازات للحؤول دون انتقال بصمات الأصابع إلى المنشور الكريستالي
فوط مناسبة لتنظيف الكريستال
هذا النوع من الفوط مناسب لتنظيف الكريستال
تنظيف النجفة الكريستال
خطوات التنظيف للنجفة الكريستال
تلميع النجفة الكريستال
كيفيّة تلميع النجفة الكريستال؟
محلول التنظيف
سائل الجلي
النجفة الكريستال
فوط مناسبة لتنظيف الكريستال
تنظيف النجفة الكريستال
تلميع النجفة الكريستال
6 صور

تحتاج النجفة الكريستال إلى التنظيف والتلميع، بحرص، مع تعدّد الطرق العائدة إلى هذه المهمّة، للوصول إلى النتيجة المرغوبة. في السطور الآتية، مجموعة من الخطوات المفصّلة للعناية بالنجفة.

كيفية العناية بالنجفة الكريستال؟

خطوات التنظيف للنجفة الكريستال
  • أوّلًا: توضع بطّانية سميكة، على الأرضيّة، تحت النجفة، للحؤول دون تحطم أي قطعة من الكريستال، في حال السقوط.
  • ثانيًا: يُفصل التيار الكهربائي عن الغرفة، قبل الاستهلال في العمل أو يغطّى زرّ النور، بوساطة الشريط اللاصق، لمنع أي فرد في المنزل من إضاءة النجفة، أثناء العمل. في الحالتين، يجب تأمين مصدر ضوء بديل لحسن القيام بالمهمّة.
  • ثالثًا: يُعدّ محلول من جزء واحد من الكحول الطبّي وأربعة أجزاء من الماء النقي.
    قبل العناية بالنجفة، يُنصح بارتداء زوجين من القفّازات للحؤول دون انتقال بصمات الأصابع إلى المنشور الكريستالي
  • رابعًا: يُنصح بضرورة ارتداء زوجين من القفّازات (القطنية البيض مُفضّلة، في هذه الحالة)، وذلك للحؤول دون انتقال بصمات الأصابع إلى المنشور الكريستالي، أثناء التنظيف.
    هذا النوع من الفوط مناسب لتنظيف الكريستال
  • خامسًا: يُستعان بالسلّم للوصول إلى النجفة الكريستالية، مع التنظيف بوساطة فوطة خالية من النسالة، ومُبلّلة بكم سخي من المحلول. لا يُرشّ المحلول مُباشرةً على النجفة.
  • لا يُرشّ المحلول مباشرةً على النجفة
  • سادسًا، تُمسح كل قطعة من البلور، بوساطة فوطة مبلّلة بالماء بعد ذلك، ثمّ تستخدم فوطة مصنوعة من القماش، جافّة وخالية من النسالة.

خطوات تنظيف النجفة الكريستال بعمق

لتنظيف النجفة الكريستال بصورة أكثر عمقًا، يصح نزع البلورات الكريستال من النجفة، يتيح ذلك الوصول بسهولة أكبر إلى كل زاوية وركن في الهيكل، علمًا أن بعض النجف معلّقة بلوراته، بصورة معقّدة للغاية. لذا، يجب تصوير النجفة، قبل نزع البلورات، وكتابة الملاحظة عن موقع كل من الأخيرة، لإعادة التركيب بصورة صحيحة بعد الفراغ من التنظيف العميق.
ثمّ يُستخدم محلول التنظيف المؤلّف من جزء واحد من الكحول الطبّي وأربعة أجزاء من الماء النقي (قد ينفع أيضًا الخليط المؤلّف من سائل الجلي الممزوج بالماء الفاتر). يُمسح كلّ جزء من الهيكل بوساطة فوطة مرطبة بالمحلول المفضّل، ثمّ تمرر فوطة ثانية على أجزاء الهيكل المختلفة، على أن تكون مُبلّلة بالماء حصرًا. يُجفّف الهيكل، بوساطة فوطة جافّة.
تُجلى البلّورات الكريستال، الواحدة تلو الأخرى، في حوض الجلي، بحرص شديد، وتُغسل وتُجفّف بوساطة فوطة خالية من النسالة قبل إعادة التركيب.