الإعلان عن أول مصنع أغشية تناضح عكسي للمياه المحلاة في السعودية

الإعلان عن أول مصنع أغشية تناضح عكسي للمياه المحلاة في المملكة
الإعلان عن أول مصنع أغشية تناضح عكسي للمياه المحلاة في المملكة

تستعد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لإطلاق أول مصنع "أغشية تناضح عكسي للمياه المحلاة" في المملكة بكامل مراحل التصنيع وبتنفيذ تحالف سعودي واستثمار صناعي أجنبي.

وأوضحت المؤسسة أن المصنع المقرر إنشاؤه يستهدف توطين صناعة الأغشية، وهو ما يعمل على تغطية الاحتياج المحلي، على أن يتم التصدير الخارجي في مراحل لاحقة.

وأكدت أن الأغشية المنتجة ستكون بأعلى المواصفات الخاصة باستهلاك الطاقة، مما سيعزز من جودتها عالميًا.

عن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

هي مؤسسة حكومية سعودية تعنى بتحلية مياه البحر، وإيصال المياه المحلاة المنتجة لمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، تم انشاؤها بمرسوم ملكي كريم برقم م/49 في 1394/8/20هـ الموافق 1974/9/7م كمؤسسة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية.

الرؤية

الريادة والتميز عالمياً في صناعة تحلية المياه.

الرسالة

تلبية احتياجات عملائنا من المياه المحلاة بكفاءة وموثوقية وبأقل تكلفة ممكنة وأعلى مردود اقتصادي والاستثمار الفعال في مواردنا البشرية وتحفيزها وتطوير صناعة التحلية والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والالتزام بمعايير السلامة والبيئة.

التحلية تشارك آفاقها الجديدة للتحول إلى الهيدروجين الأخضر

من جهة أخرى شاركت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مؤخراً، وزراء وخبراء وقادة الأعمال في أسبوع القاهرة الدولي للمياه، آفاقها الجديدة وحلولها المبتكرة لاستدامة الموارد المائية وتعظيم الأمن البيئي، واستعرضت مبادراتها للتحول إلى الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر بدلاً عن الطاقة التقليدية، وفق أحدث التقنيات والمبادرات والحلول الابتكارية، التي تستهدف تعزيز أمن الإمداد المائي والحفاظ على البيئة، وتوليد الطاقة عبر التقنيات الآمنة من الانبعاثات الملوثة من بينها تقنية "التناضح العكسي RO "

وأبرزت المؤسسة خلال مشاركتها ضمن محاور المؤتمر، أهمية الهيدروجين الأخضر بصفته عنصرًا أساسيًا في أي استراتيجية لإزالة الكربون، وأوضحت أن الهيدروجين الأخضر سيصبح منافسًا من حيث التكلفة بحلول منتصف عام 2030 م وفق مؤشرات دولية رسمية.

وكشفت المؤسسة أنه من المتوقع تزايد الطلب على الهيدروجين الأخضر بسرعة. أي يمكن أن يصل إلى 21 في المائة من إجمالي استهلاك الطاقة النهائي في العالم بحلول عام 2050م، حيث أن الثلث سيكون للهيدروجين الأخضر.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر