566 طالبا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "موهوب 2" بالمنطقة الشرقية في السعودية

566 طالبا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "موهوب 2" بالمنطقة الشرقية في السعودية
566 طالبا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "موهوب 2" بالمنطقة الشرقية في السعودية

أدى 566 طالباً وطالبة بالمنطقة الشرقية اختبار مسابقة "موهوب 2" التي انطلقت فعالياتها في عدد من مدارس المنطقة في كلٍ من الدمام والخبر والجبيل والخفجي، وتستهدف طلبة الصف السادس الابتدائي إلى الصف الثالث المتوسط في المواد العلمية "العلوم والرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء".

إلحاق المختازين بالبرامج التدريبية

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أوضح سعيد الباحص المتحدث الرسمي لتعليم الشرقية، أن الطلبة المجتازين لاختبار المسابقة سيتم إلحاقهم بالبرامج التدريبية المختصة لتدريبهم وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات والأولمبيادات الدولية، لافتاً إلى أن إدارة تعليم المنطقة شكلت فريقاً علمياً ممثلاً لإدارة النشاط الطلابي بقطاعية البنين والبنات للإشراف على أداء الاختبار.

أهداف المسابقة

وبين أن المسابقة تهدف إلى اكتشاف الطلبة المتميزين، ودعمهم ببرامج تدريبية متخصصة، وتوفير البيئة التنافسية لهم، وتنمية روح الإبداع لدى الطلاب والطالبات في المجالات العلميّة والتقنيّة، واكتشاف المواهب والملكات العلمية للطلاب والطالبات، وإكسابهم مهارات البحث العلمي بما يوفر تطوير مواهبهم العلمية الخاصة، إلى جانب تمثيل السعودية في المحافل الدوليّة بمشاريع مميزة.

مسابقة موهوب

وتمثل مسابقة موهوب إحدى أهم قنوات مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، التي يتم من خلالها التعرف والكشف عن الموهوبين لرعايتهم وتحفيزهم، تنفيذاً لمبادرة بناء المحتوى المحلي، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتُعد "موهوب" مسابقة علمية سنوية، تنظمها مؤسسة "موهبة"، بالتعاون مع وزارة التعليم، فيما تستهدف المسابقة الطلبة من الصف السادس الابتدائي إلى الثالث متوسط، ويتاح التسجيل فيها لطلبة الصفين السادس الابتدائي والأول المتوسط في مسابقة العلوم والرياضيات، ولطلبة الصفين الثاني والثالث متوسط في تخصصات الكيمياء والفيزياء والأحياء.

مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة

يذكر أن عدد الطلاب والطالبات الذين طبقوا مقياس موهبة للقدرات العقلية المتعددة من خلال البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين بلغ أكثر من 466 ألف طالب وطالبة منذ انطلاقته قبل نحو 11 عاماً.
ووفقاً للمشرفين عن البرنامج، تجاوز ما يزيد على 161 ألف طالب وطالبة المقياس، وحققوا درجات عالية، أي ما نسبته نحو 35% من إجمالي المتقدمين.

استقبال طلبات التسجيل

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالشراكة مع وزارة التعليم في استقبال طلبات التسجيل في برنامج الاكتشاف عن الموهوبين والموهوبات، في مختلف مناطق السعودية، وذلك ضمن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في نسخته الـ13، ويستهدف طلاب التعليم العام من الصف الثالث الابتدائي حتى الأول الثانوي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر