وزير الاتصالات يدشن "معمل كود جامعة الملك خالد" في مدينة أبها لتحفيز ريادة الأعمال الرقمية

وزير الاتصالات يدشن "معمل كود جامعة الملك خالد" في مدينة أبها لتحفيز ريادة الأعمال الرقمية - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة
وزير الاتصالات يدشن "معمل كود جامعة الملك خالد" في مدينة أبها لتحفيز ريادة الأعمال الرقمية - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة

دشن المهندس عبدالله بن عامر السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، مساء أمس الاثنين، "معمل كود جامعة الملك خالد" في مدينة أبها، الذي يعد ثاني معمل من معامل كود لريادة الأعمال الرقمية وهو أحد الفروع الـ6 لمركز ريادة الأعمال الرقمية "كود".

تدشين "معمل كود جامعة الملك خالد"

وأوضحت الوزارة أن "معمل كود جامعة الملك خالد" هو معمل ابتكار رقمي ضمن مشروع شبكة معامل الابتكار الرقمي حول المملكة وأحد فروع مراكز ريادة الأعمال الرقمية "كود".

يذكر أن تدشين المعمل، الذي قامت الجامعة باستضافته في حرمها وإسهامها في تنفيذ مرحلته التشغيلية، يأتي في خطوة لتحفيز ريادة الأعمال وتحسين النظام البيئي للريادة الرقمية، وذلك لإيجاد بيئة مترابطة تضمن احتضان الأفكار والمشاريع الريادية الرقمية.

أهداف المعمل

- احتضان المشاريع الرقمية.

- الإسهام في دعم الشركات الناشئة.

- تحفيز ثقافة ريادة الأعمال في مجالات ريادة الأعمال الرقمية عن طريق ورش العمل والفعاليات.

- زيادة إسهام الشركات الناشئة في الناتج المحلي.

- رفع نسبة تبني التقنيات الناشئة في القطاع الخاص.

- تمكين الشركات الناشئة في المجال التقني ورفع عدد الاستثمارات.

مستهدفات المعمل

وأوضحت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، في بيان لها، أن المعمل سيقوم بالربط بين الخبراء وأعضاء هيئة التدريس مع المستفيدين ورواد الأعمال، وإتاحة استخدام التقنيات والأجهزة التقنية المختلفة، لتمكّينهم من تصنيع وإنشاء نماذج الأعمال الخاصة بهم، والمشاركة باللقاءات والدورات التقنية للراغبين في تطوير مهاراتهم، من خلال توفير المعدات والأدوات التقنية ومساحات العمل المشتركة لاحتضان أفضل المشاريع الجامعية والشركات التقنية الناشئة بالمنطقة.

ووفقًا لما ذكرته الوزارة، فإن المعمل يستهدف إقامة 24 لقاءً رقميًا، و4 مسابقات، و24 ورشة عمل، و24 جلسة استشارية، إلى جانب 24 جلسة حوارية، و12 برنامجًا تدريبيًا، ومعسكرين افتراضيين، و40 نموذجًا أوليًا.

وتجول وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في أرجاء المعمل، وتعرّف على الأقسام التي يضمها، بما يتوافق مع المعايير العالمية، وأشاد بما يتضمنه من أجهزة وتقنيَّات متقدمة.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز ريادة الأعمال الرقمية "كود" أطلق لخدمة مؤسسي الشركات الناشئة ومساعدتهم على بناء فعال ومستدام لشركاتهم في المجال الرقمي، وبلغ إجمالي عدد معامل الريادة الرقمية حول المملكة 17 معملاً، وبنماذج أعمال أولية 760 نموذجًا، وبعدد رواد أعمال مدعومين وصل إلى 6119 رائدًا ورائدة أعمال، وعدد الشركات التقنية الناشئة 478 شركة.

مسابقة مركز استشراف التقنية البحثية

وعلى صعيد آخر، كانت الوزارة قد أعلنت، يوم 11 أكتوبر الجاري، عن انطلاق النسخة الثانية من مسابقة مركز استشراف التقنية البحثية، والمعنية بتقديم أبحاث ودراسات حول مجالات تقنية واقتصادية عديدة تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

ووفقًا لما ذكرته الوزارة، فإن مسابقة مركز استشراف التقنية البحثية تُعنى بدراسة وتسليط الضوء على الأبحاث الجديدة في مختلف المجالات التقنية والاقتصادية، لتحفيز البحث في التقنيات الحديثة وآثارها الاقتصادية لتساهم في دعم متخذي القرار وتحقيق رؤية السعودية 2030. وتستهدف المسابقة البحثية كل من طلاب الجامعات، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، والباحثون المختصون والخبراء المتخصصون في الاقتصاد والتقنية، وتشمل مجالات الأبحاث 3 مجالات، هي كالتالي: (الاقتصاد الرقمي، التقنيات المستقبلية، وسوق العمل الرقمي).. ولمزيد من التفاصيل حول المسابقة البحثية (اضغط هنا).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر