أعراض عضة الكلاب المسعورة.. خطيرة جداً

أعراض عضة الكلب المسعور
أعراض عضة الكلب المسعور
علاج عضة الكلب المسعور
علاج عضة الكلب المسعور
عضة الكلب المسعور تتطلب العلاج الفوري
عضة الكلب المسعور تتطلب العلاج الفوري
أعراض عضة الكلب المسعور
علاج عضة الكلب المسعور
عضة الكلب المسعور تتطلب العلاج الفوري
3 صور

الكلب المسعور هو الكلب المصاب بمرض فيروسي يُطلق عليه "داء الكلب" يصيب الجهاز العصبي المركزي والدماغ للشخص الذي يتعرّض للعض، وقد يؤدي إلى الوفاة. والكلاب هي المصدر الأول لعدوى داء الكلب، حيث تسهم في نسبة تصل إلى 99% من جميع حالات انتقال هذه العدوى إلى الإنسان، ويمكن الوقاية من انتقال العدوى بتطعيم الكلاب المنزلية وتجنّب عضّات الكلاب الشاردة وغيرها من الحيوانات البريّة (مثل القطط، الخفافيش، القردة، الثعالب، الأبقار وغيرها) التي تنقل العدوى. إليك أعراض عضة الكلب المسعور:

الأعراض المصاحبة لعضة الكلب

بعد التعرّض لعضة كلب مسعور، سينتقل فيروس داء الكلب إلى الدماغ قبل أن يتسبب في ظهور أعراض، وهذه الفترة بين التعرّض للإصابة وظهور الأعراض هي فترة الحضانة، وقد تستمر من أسابيع إلى شهور، إذ قد تختلف فترة الحضانة بناءً على ما يلي:
- موقع العضة ومدى بعدها عن الدماغ؛
-نوع فيروس داء الكلب.

وقد تكون الأعراض الأولى لداء الكلب مشابهة للإنفلونزا، بما في ذلك الضعف أو الحمى أو الصداع، قد يكون هناك أيضًا شعور بعدم الراحة أو الوخز أو الحكة في موقع العضة، كما قد تستمر هذه الأعراض لعدة أيام، ثم تتطور الأعراض إلى اختلال وظيفي في الدماغ والقلق والارتباك والاضطراب.
ومع تقدم المرض، قد يعاني الشخص من الهذيان والسلوك غير الطبيعي والهلوسة ورهاب الماء (الخوف من الماء) والأرق، وعادة ما تنتهي الأعراض الشديدة للمرض بعد يومين إلى 10 أيام، وبمجرد ظهور العلامات السريرية لداء الكلب، يكون المرض دائمًا قاتلًا.
والطريقة الوحيدة للتأكد من إصابة شخص ما بداء الكلب هي إجراء الاختبارات المعملية، مع التنبه إلى تصرفات الحيوانات المصابة بداء الكلب التي تكون غريبة، إذ يكون الحيوان عدوانياً ويحاول عضك أو عض حيوانات أخرى، أو قد يسيل لعابه أكثر من المعتاد، ولكن لن تكون كل الحيوانات المصابة بداء الكلب عدوانية أو يسيل لعابها، فقد تتصرف حيوانات أخرى بطريقة خجولة، أو تتحرك ببطء أو تتصرف بترويض، أو تسمح لك بالاقتراب منها. ونظراً إلى أن هذه ليست الطريقة التي تتصرف بها الحيوانات الضالة عادةً، يجب أن تتذكري أن شيئًا ما قد يكون خاطئاً، لذلك من أجل صحتك وسلامتك، اتركي الحيوانات الضالة وشأنها، فأفضل شيء هو عدم إطعام حيوان ضال أو الاقتراب منه، واحذري من الحيوانات الأليفة التي لا تعرفينها.

تابعي المزيد هل كتلة سرطان الثدي متحركة، وما مدى سرعة انتشارها؟


علاج عضة الكلب المسعور

علاج عضة الكلب المسعور

 


يجب على الشخص الذي تعرّض لعضة كلب مسعور تلقي العلاج الفوري، إذ يمنع هذا العلاج دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي والذي يؤدي إلى الموت. ويتمثل علاج التعرّض لعضة الكلب المسعور بما يلي:
-الغسل الجيد والعلاج الموضعي للجرح الناجم عن العض أو الخدش في أسرع وقت ممكن؛
-الخضوع للقاح داء الكلب الناجع والفعّال، المطابق لمعايير منظمة الصحة العالمية؛
-الحصول على الغلوبولين المناعي المضادّ لداء الكلب في حال التوصية بذلك.

إنّ بدء العلاج فور التعرّض لعضة الكلب المسعور مباشرة يمكنه أن يمنع على نحو فعّال ظهور الأعراض الأكثر حدّة والوفاة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: cdc.gov

تابعي المزيد الفرق بين التسمم الغذائي والعدوى الغذائية