صورة لرأس المولود أعلى الماء
دليل تحميم الرضيع
صورة لتدليك الطفل باللوشن
لا يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى وضع (لوشن) بعد الاستحمام
صورة لأدوات المولود
هل يجب غسل شعر الرضّع حديثي الولادة؟
صورة لمولود في مغطس الماء
كم مرة يحتاج حديثو الولادة إلى الاستحمام؟
صورة لاستخدام الإسفنجة
هل يفي تحميم الرضيع بالإسفنجة بالغرض؟
صورة لمراجعة المولود
الماء الدافئ هو الأفضل
صورة لرأس المولود أعلى الماء
صورة لتدليك الطفل باللوشن
صورة لأدوات المولود
صورة لمولود في مغطس الماء
صورة لاستخدام الإسفنجة
صورة لمراجعة المولود
6 صور

قد يكون تحميم طفل بعد الولادة مباشرة أمراً مقلقاً، ولكن مع القليل من الممارسة، ستبدئين بالشعور بمزيد من الراحة في وقت الاستحمام. يمكنك تعلّم أساسيات استحمام الرضيع، التي يدرجها لك الأطباء والاختصاصيون من "مايو كلينيك".

كم مرة يحتاج حديثو الولادة إلى الاستحمام؟

كم مرة يحتاج حديثو الولادة إلى الاستحمام؟


تكفي ثلاث مرات أسبوعياً إلى أن يصبح الرضيع أكثر قدرة على الحركة. وربما يؤدي الإفراط في تحميم الرضيع إلى جفاف بشرته.
إذا كنتِ سريعة ودقيقة في تبديل الحفاضات والملابس المتسخة من آثار التجشؤ، فأنتِ بالفعل تنظفين الأجزاء التي يلزم العناية بها مثل الوجه والرقبة ومنطقة الحفاض. ويمكنكِ أيضاً فحص ثنايا جلد الرضيع بين مرات الاستحمام، ويشمل ذلك الفخذين والإبطين والذقن. ونظفي هذه الأجزاء بقطعة قماش مبللة إذا لزم الأمر.

هل الأفضل تحميم طفلي صباحاً أم مساءً؟

هذا يرجع إليك. فانت تختارين وقتاً لا يمكن لأحد مقاطعتك فيه، يفضل بعض الآباء الحمام الصباحي حين يكون أطفالهم منتبهين. فيما يفضل البعض الآخر جعل حمام أطفالهم جزءاً من طقس الهدوء قبل موعد النوم. إذا حممت طفلك بعد الطعام فاحرصي على الانتظار، حتى تستقر معدة طفلك قليلاً أولاً.

هل يفي تحميم الرضيع بالإسفنجة بالغرض؟

هل يفي تحميم الرضيع بالإسفنجة بالغرض؟


توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بتحميم الرضيع بالإسفنجة حتى تسقط جدعة الحبل السري، وهو ما قد يستغرق فترة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين. لتحميم رضيعك بالإسفنجة، ستحتاجين إلى ما يلي:
1 - مكان دافئ به سطح مستوٍ. يمكن استخدام منضدة الحمام أو المطبخ، أو منضدة تغيير ملابس الرضيع، أو سرير ثابت. ولا مانع حتى من استخدام بطانية أو منشفة على الأرض. ضعي على الأسطح الصلبة بطانية أو منشفة، أو وسادة تغيير ملابس بملمس ناعم. افرديها حتى يستلقي عليها رضيعك.
2 - ضعي دائماً إحدى يديك على رضيعك. واستخدمي حزام الأمان أيضاً إن كان مستلقياً على منضدة تغيير الملابس.
3 – اختاري حوضاً أو وعاء غير عميق لوضع الماء فيه. افتحي الماء الدافئ على الوعاء أو الحوض. وافحصي درجة حرارة المياه بيدكِ، حتى تتأكدي من أنها ليست أسخن من اللازم.
4 - أحضري قطعة قماش ومنشفة، ويُفضل أن تكون منشفة بغطاء للرأس، وشامبو أطفال خالياً من العطور، وصابوناً، ومناديل أطفال مبللة، وحفاضاً نظيفاً، وغياراً من الملابس.
5 - اخلعي عن رضيعك ملابسه ولفيه في منشفة. أرقديه على ظهره في المنطقة المجهزة. وكي تحافظي على دفء رضيعك، لا تكشفي سوى أجزاء جسمه التي تغسلينها. بللي المنشفة بما دافئ عادي. ثم اعصريها من الماء الزائد وامسحي بها وجه الرضيع. وامسحي كل جفن بدءاً من الزاوية الداخلية باتجاه الزاوية الخارجية.
6- لتنظيف جسم طفلك، استخدمي منشفة مبللة مغموسة في الماء العادي أو الماء بالصابون. وفي حال استخدام الصابون، تأكدي من أنه من نوع خفيف ومرطب. اهتمّي بصفة خاصة بثنيات أسفل الذراعين وخلف الأذنين وحول الرقبة ومنطقة الحفاض. ونظفي كذلك بين أصابع يدي الطفل الرضيع وقدميه.
ما الطريقة المُثلى للإمساك بطفلي حديث الولادة في حوض الاستحمام؟
سيساعد مسك طفلك بإحكام على شعوره بالراحة وعلى أن يظل آمناً في حوض الاستحمام. استعملي ذراعك التي لا تعتمدين عليها لدعم رأس طفلك الرَّضيع ورقبته، واستعملي الذراع الأُخرى للإمساك بجسمه وإدخاله في الماء بقدميه أولاً. استمري في دعم رأس الطفل وظهره حسب الضرورة. يمكنك مد ذراعك خلفه ومسك ذراعه من الجهة الأخرى أثناء الاستحمام.

هل يجب غسل شعر الرضّع حديثي الولادة؟

هل يجب غسل شعر الرضّع حديثي الولادة؟


إذا كان طفلكِ حديث الولادة لديه شعر وتظنّين أنه يحتاج إلى الغسيل، فيمكنك فعل ذلك دون قلق. دلّكي برفق فروة رأس طفلك بيدك بنقطة من شامبو الأطفال المعتدل. ثم اشطفي الشامبو بكوب من الماء أو بقطعة قماش مبللة، واحرصي على وضع يدك على جبهة طفلك لإبعاده عن عينيه، ثم انتقلي للأسفل إلى الأجزاء الأكثر اتساخاً في الجسم.

ما أفضل نوع لحوض استحمام الأطفال؟

عندما يكون طفلك مستعداً للاستحمام، يمكنك استعمال حوض استحمام أو مغطس بلاستيكي. ويوصى بأن تحاط حواف الحوض أو المغطس بمنشفة نظيفة. اجمعي الأغراض التي ستستخدمينها مثل إسفنجة الاستحمام وكوب ماء الشطف وشامبو الأطفال عند الحاجة قبل البدء في الاستحمام. سيتيح لك ذلك إبقاء إحدى يديك على الطفل طوال الوقت. ولا تتركيه وحده أبداً في الماء.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

ما كمية الماء التي ينبغي وضعها في الحوض ودرجتها؟

الماء الدافئ هو الأفضل


الكمية الشائعة التوصية بها هي ارتفاع بوصتين (5 سنتيمترات). احرصي دائماً أثناء الاستحمام على منح طفلك كامل اهتمامك وحمله بأمان. وإذا نسيتِ شيئاً تحتاجين إليه للاستحمام، فاصطحبي طفلكِ معكِ. لكن لا تتركي طفلك وحده في الحوض ولو للحظة.
كما أن الماء الدافئ هو الأفضل. لتجنب الاحتراق بالماء الساخن اضبطْي مُنَظِّم حرارة سخان المياه على درجة حرارة أقل من (49 مئوية). وتحققي دائماً من درجة حرارة الماء بيديك قبل تحميم طفلك. وأفضل درجة حرارة للماء هي 100 (38 مئوية)، احرصي على أن تكون الغرفة دافئة حماية لطفلك المبتل من البرد بسهولة.

هل يساعد استخدام "لوشن" بعد استحمام الرضيع على وقايته من الطفح الجلدي؟

لا يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى وضع (لوشن) بعد الاستحمام


لا يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى وضع (لوشن) بعد الاستحمام. لكن إذا كانت بشرة طفلك شديدة الجفاف، فضعي كمية صغيرة من مستحضر مرطب لبشرة الأطفال خال من العطور على المناطق الجافة. وقد يشعر طفلك بالتحسُّن مع التدليك. أما في حال استمرار جفاف جلد رضيعك، فربما يكون السبب أنكِ تحممينه أكثر مما ينبغي.


تعرّفي إلى المزيد: كيفية معرفة نوع بشرة الطفل الرضيع