رائد الفضاء هزاع المنصوري يلقي محاضرة حول مستقبل الفضاء في 19 أكتوبر الجاري

رائد الفضاء هزاع المنصوري يلقي محاضرة حول مستقبل الفضاء في 19 أكتوبر الجاري. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
رائد الفضاء هزاع المنصوري يلقي محاضرة حول مستقبل الفضاء في 19 أكتوبر الجاري. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

يشارك رائد الفضاء الإماراتي الأول هزاع المنصوري بالتعاون مع "متحف المستقبل" و"مركز محمد بن راشد للفضاء" ضمن سلسلة "حوارات المستقبل" التي ينظمها المتحف حيث سيلقي "المنصوري" محاضرة في متحف المستقبل يوم الأربعاء 19 أكتوبر الجاري حول مستقبل إعداد رواد الفضاء في دولة الإمارات، وعن مستقبل السفر في الفضاء الخارجي.
وتأتي هذه الحوارات في إطار حرص المتحف على تسليط الضوء على نماذج عربية وعالمية ملهمة وتقديم أفكار رائدة لخبراء في القطاعات الأكاديمية والعلمية والثقافية، والاجتماعية، والتنموية، وغيرها. كما تهدف الحوارات إلى استكشاف آفاق وفرص تخيّل وتصميم المستقبل والاستفادة من خبرات وأفكار وتجارب الروّاد الذين يساهمون في صناعته في مختلف المجالات.

فعالية قرائية ملهمة

وبحسب مكتب دبي الإعلامي سيروي "هزاع المنصوري" قصة صعوده إلى الفضاء في فعالية قرائية ملهمة إضافية يشارك فيها الأطفال وتستضيفها معرض المحطة الفضائية المدارية "أمل" في الطابق الخامس لمتحف المستقبل، والتي تحاكي محطة فضائية في العام 2071 تمكّن الزوار من التفاعل مع مهامها والانضمام إلى طاقمها والاندماج في أنشطة ومهام فضائية تلهم أجيال المستقبل في قطاع استكشاف الفضاء.

وأيضًا تتضمن الفعالية معرضًا مصغرًا لمقتنيات من تجربته في الفضاء الخارجي. ومن ضمن المعروضات بدلته الفضائية التي ارتداها خلال الرحلة، وأنواع الأطعمة التي تناولها في الفضاء، ومجموعة صور توثّق مهمته الفضائية.

حوارات المستقبل

يذكر أنّ المتحف سينظم "حوارات المستقبل" كمنصة جامعة للخبراء من المنطقة العربية والعالم من مختلف التخصصات والمجالات، وتدعم الحوارات أهداف المتحف بإطلاق حراك فكري ومعرفي في المنطقة يوظف أحدث ما تقدمه التكنولوجيا ويجمع العقول العربية الفذة لتوحيد طاقاتها الإبداعية ومعارفها العلمية وخبراتها العملية للمساهمة في تصميم مستقبل مجتمعاتهم.

كما غطت سلسلة الحوارات موضوعات مستقبلية مهمة مثل علاقة البشرية بالروبوتات، ومستقبل الواقع المختلط، وحالة العلوم في العالم العربي، ومستقبل التنقل، ودور الميتافيرس، ومستقبل التعاملات المالية والتكنولوجيا، وحالة العالم العربي عام 2022، وجهود الاستثمار في المستقبل في دبي.

هزاع المنصوري

تجدر الإشارة إلى أنّ "هزاع المنصوري" هو عضو في "برنامج الإمارات لروّاد الفضاء" الذي أطلقه "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، و"الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" عام 2017. وهو أول رائد فضاء عربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية في سبتمبر 2019. وقد تم اختيار الطيار المنصوري من بين 4,022 مرشحًا بعد سلسلة طويلة من الاختبارات الذهنية والجسدية الدقيقة التي خاضها لهذه المهمة داخل الدولة وخارجها. وأنجز "المنصوري" أكثر من 1,400 ساعة تدريبية ضمن برنامج خاص لدى "مركز محمد بن راشد للفضاء" بالتعاون مع وكالات فضاء دولية، مثل وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ووكالة الفضاء الاتحادية الروسية "روسكوزموس"، ووكالة الفضاء الأوروبية، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا".

موعد الفعالية

يشار إلى أنّ الفعالية مجانية وتتواصل من الساعة 4:30 عصرًا حتى 7:00 مساءً من يوم الأربعاء 19 أكتوبر. ويمكن الحجز عبر الموقع الإلكتروني لمتحف المستقبل.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر