هل كتلة سرطان الثدي متحركة، وما مدى سرعة انتشارها؟

هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟
هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟
كلما زاد نمو كتلة سرطان الثدي زادت فرصة انتشارها إلى الأنسجة القريبة ومناطق أخرى من الجسم
كلما زاد نمو كتلة سرطان الثدي زادت فرصة انتشارها إلى الأنسجة القريبة ومناطق أخرى من الجسم
هل كتلة سرطان الثدي متحركة؟
كلما زاد نمو كتلة سرطان الثدي زادت فرصة انتشارها إلى الأنسجة القريبة ومناطق أخرى من الجسم
2 صور

معظم أنواع السرطان يمكنها الانتشار ولكن قدرتها على الانتشار والسرعة تعتمد على عدة عوامل؛ وبالنسبة لسرطان الثدي فإنَّ طبيبك ربما يكون قادراً على توقع السرعة التي من المحتمل أن ينتشر بها وفقاً لنوع سرطان الثدي الذي تعانين منه بالفعل. فهل كتلة سرطان الثدي متحركة وقابلة للانتشار؟

أعراض سرطان الثدي

من الممكن أن يكون الفحص الذاتي للثدي أو الفحص المنتظم لثدييك بنفسك، وسيلة مهمة لاكتشاف سرطان الثدي مبكراً، وعلاجه بنجاح.
ويُمكنك إجراء الفحص الذاتي أمام المرآة مع وضع اليدين على الوركين، والبدء بالنظر إلى ثدييك في المرآة وكتفيك مستقيمين وذراعيك على وركيك، ولاحظي أن الثديين بحجمها وشكلها ولونها المعتاد، وبشكل متساوٍ دون تشويه أو تورم مرئي، أما إذا لاحظتِ الأعراض التالية يجب استشارة الطبيب على الفور:
- تنقير أو تجعيد أو انتفاخ الجلد.
- تغير في حلمة الثدي أو الحلمة المقلوبة غلى الداخل.
- الشعور باحمرار أو وجع أو طفح جلدي أو تورم.
-ظهور كتلة في الثدي ثابتة.


كم من الوقت يستغرق تطور سرطان الثدي؟

كلما زاد نمو كتلة سرطان الثدي زادت فرصة انتشاره إلى الأنسجة القريبة ومناطق أخرى من الجسم

 


عندما تلحظ المرأة وجود ورم في الثدي أو يتم تشخيصه بسرطان الثدي، فقد يكون هذا الورم ينمو بالفعل منذ سنوات، ونظراً إلى أنه من الصعب تحديد المدة التي يستغرقها تطور سرطان الثدي، فمن الصعب أيضاً معرفة متوسط معدل نمو سرطان الثدي، وقد تمَّ إجراء العديد من الدراسات لتحديد المدة الزمنية التي يتضاعف فيها حجم الورم، لكن هذه الأرقام تختلف اختلافاً كبيراً اعتماداً على نوع سرطان الثدي والخصائص الفردية لكل مريضة.
تميل الأنواع المختلفة من سرطان الثدي إلى التصرف بشكل مختلف، ولأنَّ كل سرطان يختلف عن الآخر - ولكل شخص أيضاً - من الصعب تحديد مدى سرعة نمو وانتشار سرطان الثدي. ومع ذلك يدرك الخبراء أن بعض أنواع سرطان الثدي تميل إلى أن تكون أكثر عدوانية وسريعة الحركة، بينما تتحرك الأنواع الأخرى بشكل أبطأ.

 

ما الذي يؤثر على معدل نمو سرطان الثدي؟

بشكل عام، كلما زاد نمو الورم لديك زادت فرصة انتشاره إلى الأنسجة القريبة ومناطق أخرى من الجسم. يمكن أن تتأثر سرعة نمو سرطان الثدي بعدد من العوامل، مثل النوع الفرعي لسرطان الثدي ومراحله والمرحلة العمرية للمرأة ودرجات سرطان الثدي والطفرات الجينية التي تلعب العوامل الوراثية دوراً بها.

تابعي المزيد خطوات الفحص الذاتي لسرطان الثدي بالتفصيل

 

عوامل خطر يجب التخلي عنها

مثله مثل أي نوع من أنواع السرطان، هناك عوامل يمكن أن ترفع خطر تعرضك لسرطان الثدي، وتشمل هذه العوامل التدخين والنظام الغذائي غير الصحي وقلة ممارسة الرياضة وعدم إجراء فحوص ذاتية شهرية للثدي، ومن المهم أيضاً التأكد من حصولك على الصورة الشعاعية السنوية للثدي، بالإضافة إلى الصورة الصوتية.
وتشمل عوامل الخطر الأخرى استخدام الأدوية التي تعتمد على الهرمونات، والعمر عند إنجاب أو طفل، والتقدم في السن، وفي أي عمر بدأت الدورة الشهرية ومتى انقطعت بشكل تام.


* المصدر: health.clevelandclinic.org

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد هل يمكن الشفاء تماماً من سرطان الثدي؟ وما هي العلاجات؟