أفضل ألعاب منتيسوري للأطفال الصغار

صورة لأطفال يرسمون ويلعبون
أفضل ألعاب منتيسوري للأطفال الصغار
صورة لطفلتين تلعبان
ممارسة الرياضة
صورة لطفلة تحمل رسمة لوجه حزين
تشجيع أنشطة الرسم والتلوين
صورة لطفلة تعزف على البيانو
آلات موسيقية
صورة لطفل صغير يلعب
ما ألعاب مونتيسوري؟
صورة لأطفال يرسمون ويلعبون
صورة لطفلتين تلعبان
صورة لطفلة تحمل رسمة لوجه حزين
صورة لطفلة تعزف على البيانو
صورة لطفل صغير يلعب
5 صور

تُعد ألعاب المنتيسوري من أبرز الألعاب التي تعزز نمو دماغ الطفل وتعزز قدرات الأطفال الحركية والحسية ومهارات حل المشكلات، وتُعد من أبرز الفوائد الأخرى لألعاب المنتيسوري فائدتها في تدعيم المهاراتهم الاجتماعية للطفل في أثناء اللعب.
ووفقاً لموقع «webmd» تعمل ألعاب مونتيسوري على تمكين الأطفال من أن يكونوا أكثر استقلالية، ومنحهم في الوقت نفسه فرصاً للنمو وتحقيق الأهداف، وتُعد من أفضل ألعاب منتيسوري للطفل مكعبات الليغو وبعض أنشطة الرسم والتلوين.

ما ألعاب مونتيسوري؟

عادة ما تُصنع ألعاب مونتيسوري من مواد طبيعية

تُصنع ألعاب مونتيسوري عادة من مواد طبيعية، وهي تساعد الطفل على التركيز. ومنحه الفرصة لاستكشاف العالم من حولهم من خلال الألعاب، وتُعد تلك الألعاب من أفضل الطرق الممتعة لتعليم الأطفال في الصغر؛ لذلك يجب اختيار الأنواع التي تمنحهم الترفيه والتعلم في الوقت ذاته.

تعرَّفي إلى المزيد: 9 خطوات ليصبح طفلك اجتماعياً

1. مكعبات الليغو

تُعتبر ألعاب ومكعبات التركيب والبناء من أهم الألعاب المنتيسوري؛ فهي لا تعمل فقط على تسلية الأطفال وزيادة تركيزهم، بل تفيد في تعزيز العديد من المهارات لديهم ومنحهم القدرة على التعبير عن إبداعاتهم .
تساعد تلك المكعبات على تعزيز مهارات الطفل الحركية وتعزيز التنسيق بين العين واليد، وتعزيز مهارات التركيز، والتفكير المنطقي، وحل المشكلات لدى الطفل.

2. الآلات الموسيقية

تساعدالآلات الموسيقية على تنسيق حركتي اليد مع العين لدى الطفل

غالباً ما يمر الأطفال الصغار بمرحلة يحبون فيها إحداث ضوضاء بأي طريقة ممكنة. يمكنك تلبية هذه الحاجة التنموية من خلال إعادة توجيه طفلك إلى الآلات الموسيقية المخصصة الأطفال؛ ما يساعد أيضاً على تنسيق حركتي اليد مع العين وتطوير الذاكرة ومساعدته على استخدام حاسة السمع وصقلها.

3. السبورة ومهارات الكتابة

يمكن إحضار السبورة والطباشير والممحاة للطفل؛ لتعزيز مهارات الكتابة لديه والمهارات الحركية، وتعليمه في الوقت نفسه التمييز بين الألوان الأساسية والثانوية من خلال السماح له بتجربة ألوان الطباشير وتركه في الوقت نفسه يبدأ في اكتشاف ماذا سوف يحدث عند خلط بعض الألوان الأساسية معاً.

ويجب في الوقت نفسه تشجيع الطفل على القيام بإجراء العديد من التجارب بنفسه؛ ليبدأ في التعرف إلى كيفية عمل الألوان.

4. تشجيع أنشطة الرسم والتلوين

يجب تشجيع الطفل على التعبير عن مشاعره من خلال الرسم

يمكنك تخصيص وقت خلال اليوم لإشراك طفلك في رسم البيئة من حوله؛ فمن الممكن تشجيع الطفل على رسم لحظاته السعيدة، والمشاعر التي يشعر بها، والأشياء التي يرغب في امتلاكها، وما إلى ذلك. ويمكن للطفل بهذه الطريقة التعبير عن نفسه؛ ما يتيح لك مساحة لمناقشة المشكلات والمشاعر التي يواجهها وتقابله.

تعرَّفي إلى المزيد: كيف أُعلم طفلي الإملاء؟

5. ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة الطفل على تطوير أسلوب حياة نشط

لا تساعد الرياضة طفلك على تطوير أسلوب حياة نشط فحسب، بل تعلم الكثير من المهارات الحياتية مثل السيطرة على العواطف وكيفية التصرف في حالة الخسارة والمكسب، ويتعلم أيضاً أن يكون قادراً على المنافسة، وأن يتحكم في عواطفه وسلوكه.

وتُعد من أفضل الرياضات التي يمكن تعليمها للطفل كرتا السلة والقدم، وهما من الرياضات التي يمكن للطفل ممارستها مع أصدقائه أو أفراد أسرته، وهما أيضاً من الرياضات الجماعية للأطفال التي تساعدهم على فهم أهمية الروح الرياضية واللعب الجماعي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك