أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم

أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها
أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها
الصداع من أعراض الدورة الشهرية
الصداع من أعراض الدورة الشهرية
أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها
الصداع من أعراض الدورة الشهرية
2 صور

تبدأ النساء عادة في ملاحظة التغييرات الجسدية والمزاجية قبل أيام من بدء الدورة الشهرية، علماً أن 90 بالمائة من النساء يعاني من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
ويعدُّ تغيير الهرمونات السبب في العديد من علامات وأعراض الدورة الشهرية المزعجة أو غير السارّة مثل التقلصات وألم الثدي. وعادة ما تنتهي علامات وأعراض الدورة الشهرية بعد حوالي 3-4 أيام من بدء النزيف.

مغص وتقلصات أسفل البطن
مغص وتقلصات أسفل البطن

 

أعراض ما قبل الدورة الشهرية

هناك العديد من الأعراض التي تُعزى إلى الدورة الشهرية، وقد تتغير بمرور الوقت ومن دورة إلى أخرى.عادة، يجب أن تكون المضايقات المرتبطة بالحيض تحت السيطرة بما يكفي بحيث يمكنك الاستمرار في حياتك الطبيعية. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الإناث، تكون الأعراض شديدة لدرجة أنه يصبح من الصعب القيام بالمهام العادية للحياة اليومية. فيما يلي أبرز أعراض الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم أو أكثر:

- ألم في الثدي

يسمى ألم الثدي المرتبط بالدورات بآلام الثدي الدورية. قد تشعرين بألم أو انتفاخ في ثدييك بعد الإباضة مباشرة حتى بعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية. قد تلعب التغييرات في هرمونات الإستروجين والبروجسترون والبرولاكتين (هرمون الرضاعة الطبيعية)، دوراً.

- التعب

الهرمونات المتغيرة تزعج أنماط نومك وتجعلك تشعرين بالتعب. قد تؤدي التغييرات في الإستروجين والبروجسترون أيضاً إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، خصوصاً عند النوم.

- التقلصات أو التشنجات

تعتبر التشنجات أسفل البطن هي الشكوى الأكثر شيوعاً قبل وأثناء الدورة الشهرية. تسمى التقلصات التي تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية بعسر الطمث الأولي. على عكس العديد من الأعراض الأخرى، التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف، عادةً ما تظهر التشنجات قبل الدورة مباشرة وتستمر لمدة 2-3 أيام.

- انتفاخات وغازات

يعاني العديد من الإناث من انتفاخات في البطن قبل نزول الدورة الشهرية، ولكن يمكنك الحد من انتفاخ ما قبل الحيض عن طريق الاستغناء عن الملح وتناول المزيد من الفواكه والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام.

- الصداع

الصداع من أعراض الدورة الشهرية


يُصاب كثير من الإناث بالصداع قبل الدورة الشهرية، بسبب التغييرات في مستويات هرمون الإستروجين.

تابعي المزيد: أمراض القلب والأوعية الدموية: هذا النوع من الحبوب يرفع خطر الإصابة

- التقلبات المزاجية

يمكن أن يؤثر التحول في الهرمونات التي تسبب الدورة الشهرية الجسدية أيضاً على عواطفك، حيث قد تصابين بنوبات بكاء أو تشعرين بالغضب وسرعة الانفعال.

- القلق والاكتئاب

يرتبط الاكتئاب والقلق بشكل شائع بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية. ما يقرب من نصف الإناث اللواتي يطلبن المساعدة بشأن علامات الدورة الشهرية يعانين من نوع من الاكتئاب أو اضطراب القلق. قد يؤدي وجود تاريخ من أي من الحالتين إلى تفاقم أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

- ألم أسفل الظهر

لا تؤثر تقلصات الدورة الشهرية على البطن فقط. تؤدي التغييرات في المواد الكيميائية الطبيعية التي تسمى البروستاجلاندين التي تبطن الرحم إلى تقلصات قد تشعرين بها أيضاً في ظهرك أو فخذيك.

- حب الشباب

تصاب الإناث البالغات بحب الشباب، وكل ذلك بسبب الهرمونات. حيث يؤدي ارتفاع مستويات الهرمون إلى بدء إنتاج الدهون (يسمى الزهم)، والذي يسدُّ المسام ويسبب البثور مع اقتراب بدء الدورة الشهرية.

- أعراض أخرى

مثل، رقة الثدي، تغييرات في الشهية، آلام العضلات أو المفاصل، الإسهال أو الإمساك.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

· المصادر:
- webmd.com
- yourperiod.ca

تابعي المزيد: هل نقص الزنك يسبب الاكتئاب؟.. الدراسات تجيب