طرق تقوية العيون في يوم الرؤية العالمي

طريقة تقوية العيون في يوم الرؤية العالمي
طريقة تقوية العيون في يوم الرؤية العالمي
اتبعي قاعدة  20-20-20 إذا كنتِ تعملين على الكمبيوتر  لفترات طويلة خلال اليوم
اتبعي قاعدة 20-20-20 إذا كنتِ تعملين على الكمبيوتر لفترات طويلة خلال اليوم
مرض التهاب العصب البصري يمكن أن يسبب الألم وحتى فقدان البصر التام
مرض التهاب العصب البصري يمكن أن يسبب الألم وحتى فقدان البصر التام
طريقة تقوية العيون في يوم الرؤية العالمي
اتبعي قاعدة  20-20-20 إذا كنتِ تعملين على الكمبيوتر  لفترات طويلة خلال اليوم
مرض التهاب العصب البصري يمكن أن يسبب الألم وحتى فقدان البصر التام
3 صور

يحتفل العالم في الثالث عشر من أكتوبر من كل عام بيوم الرؤية العالمي، للتوعية بأهمية سلامة العينين والوقاية من ضعف البصر والعمى. ويعد إجراء فحوص منتظمة للعين إحدى الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها تحسين البصر والوقاية من الإصابات أو الأمراض التي قد تضر بصرك.
في الآتي يطلعك "سيدتي.نت" على طريقة تقوية العيون في يوم الرؤية العالمي من خلال خطوات بسيطة وفعّالة:

1-احصلي على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الأساسية

تحتوي الفيتامينات A و C و E، بالإضافة إلى معدن الزنك، على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع التنكس البقعي، وهي حالة تتدهور فيها البقعة - جزء العين الذي يتحكم في الرؤية المركزية. وتشمل المصادر الغذائية لهذه العناصر الغذائية الهامة مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه الملونة، مثل:
- الجزر؛
- الفلفل الأحمر؛
- البروكلي؛
- السبانخ؛
- الفراولة؛
- البطاطا الحلوة؛
- الحمضيات.

يُنصح أيضاً بتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل السلمون وبذور الكتان لتحسين صحة العين.

2- الكاروتينات

بعض العناصر الغذائية الأخرى هي أيضاً مفاتيح لتحسين البصر، من بينها اللوتين والزياكسانثين؛ وهما كاروتينات توجد في شبكية العين، ويمكنك أيضاً العثور عليها في الخضر الورقية الخضراء والبروكلي والكوسا والبيض. ويمكن أيضاً تناول اللوتين والزياكسانثين في شكل مكمل، حيث تساعد هذه الكاروتينات في حماية البقعة عن طريق تحسين كثافة الصبغة في ذلك الجزء من العين، وامتصاص الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق.

4-حافظي على لياقتكِ

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن صحي عينيكِ، وليس محيط خصركِ فقط، فداء السكري من النوع 2، وهو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين، وتسمى هذه الحالة اعتلال الشبكية السكري، إذ يؤدي السكر في مجرى الدم إلى إصابة جدران الشرايين الرقيقة، ويتسبب في اعتلال الشرايين الصغيرة جداً في شبكية العين - الجزء الخلفي الحساس للضوء من العين - مما يضر بالبصر.
ويمكن أن يؤدي فحص مستويات السكر في الدم بانتظام والحفاظ على لياقتكِ البدنية إلى تقليل احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومضاعفاته العديدة.

4-إدارة الأمراض المزمنة

مرض التهاب العصب البصري يمكن أن يسبب الألم وحتى فقدان البصر التام

 


مرض السكري ليس المرض الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على رؤيتك، إذ يمكن أن تؤثر الحالات الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم والتصلب المتعدد على بصرك، وترتبط هذه الحالات بالالتهابات المزمنة، والتي يمكن أن تضرُّ بصحتك من الرأس إلى أخمص القدمين.
فمرض التهاب العصب البصري يمكن أن يسبب الألم وحتى فقدان البصر التام، بينما لا يمكن الوقاية من مرض مثل التصلب المتعدد، يمكنك محاولة إدارته بالعادات الصحية والأدوية.
ويمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل فعّال باتباع نظام غذائي صحي للقلب وممارسة الرياضة والأدوية الخافضة للضغط.

تابعي المزيد هذا الفيتامين الأساسي يحمي من مرض باركنسون

 

5- قاعدة 20-20-20

اتبعي قاعدة 20-20-20 إذا كنتِ تعملين على الكمبيوتر لفترات طويلة خلال اليوم

 


تعمل عيناك بجدٍّ خلال النهار وتحتاج إلى استراحة بين الحين والآخر، يمكن أن يكون الضغط شديداً بشكل خاص إذا كنتِ تعملين على الكمبيوتر لفترات طويلة في المرة الواحدة. لتخفيف الضغط، اتبعي قاعدة 20-20-20؛ هذا يعني أنه كل 20 دقيقة، يجب أن تتوقفي عن التحديق في جهاز الكمبيوتر الخاص بك والنظر إلى شيء على بعد 20 قدماً لمدة 20 ثانية.

 

6-النظارات الشمسية

النظارات الشمسية ليست مجرد مظهر رائع، إذ يعدُّ ارتداؤها من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها عندما يتعلق الأمر بتحسين بصرك، فأنتِ تحتاجين نظارات شمسية تحجب 99 إلى 100 بالمائة من مصدر موثوق للأشعة فوق البنفسجية الطويلة (أ) و (ب) من أشعة الشمس.
وتساعد النظارات الشمسية في حماية عينيك من الأمراض التي تنجم عن تلف العين، وتشمل هذه إعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، والظفرة - نمو الأنسجة فوق الجزء الأبيض من العين، كما يمكن أن تؤدي الظفرة إلى اللابؤرية، مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.
ويمكن أن يساعد ارتداء قبعة واسعة الحواف أيضاً في حماية عينيك من أضرار أشعة الشمس.

7-ارتداء النظارات الواقية

سواء كنت تلعبين كرة المضرب أو تجرين تجربة علمية في المدرسة، فمن الأهمية بمكان أن تحمي عينيكِ باستخدام النظارات المناسبة.
وتعتبر النظارات الواقية القوية ضرورية إذا كان هناك خطر دخول مواد كيميائية أو أشياء حادّة أو مواد مثل نشارة الخشب أو الشظايا المعدنية، أو لحماية العينين من التعرّض للضرب بالكوع الضال أثناء لعبة كرة السلة.
وتصنع العديد من النظارات الواقية من نوع من البولي كربونات، وهي أقوى بحوالي 10 مرات من أشكال البلاستيك الأخرى.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

* المصدر: healthline.com

تابعي المزيد الفرق بين ضغط الدم المؤقت والمستمر كبير