هيئة النقل السعودية: بدء تطبيق "وثيقة النقل" الإلكترونية على ناقلي مواد البناء والمعادن 11 ديسمبر المقبل

هيئة النقل السعودية: بدء تطبيق "وثيقة النقل" الإلكترونية على ناقلي مواد البناء والمعادن 11 ديسمبر المقبل - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
هيئة النقل السعودية: بدء تطبيق "وثيقة النقل" الإلكترونية على ناقلي مواد البناء والمعادن 11 ديسمبر المقبل - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
الهيئة العامة للنقل
الهيئة العامة للنقل
هيئة النقل السعودية: بدء تطبيق "وثيقة النقل" الإلكترونية على ناقلي مواد البناء والمعادن 11 ديسمبر المقبل - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
الهيئة العامة للنقل
2 صور

أعلنت الهيئة العامة للنقل بالسعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن موعد بدء تطبيق "وثيقة النقل" الإلكترونية على ناقلي مواد البناء والمعادن الناتجة من أعمال التعدين أو التحجير.

بدء إصدار "وثيقة النقل" 11 ديسمبر 2022

وحددت الهيئة موعد بدء إصدار "وثيقة النقل" للمرخصين في مزاولة نشاط نقل البضائع على الطرق البرية لمن يقوم بنقل مواد البناء والمعادن الناتجة من أعمال التعدين أو التحجير، وذلك من خلال بوابة "نقل" الإلكترونية، اعتبارًا من يوم الأحد 18 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 11 ديسمبر المقبل.

أهداف "وثيقة النقل"

ووفقًا لما ذكرته الهيئة، تساهم الوثيقة في تمكين المستفيدين من الاطلاع الفوري على معلومات الشحنات وحالتها والتحقق منها إلكترونيًا، وضمان حقوق ومسؤوليات أطراف عملية النقل، ورفع جودة الخدمة وتعزيز أمن وسلامة عمليات النقل، إلى جانب تحسين بيئة الأعمال من خلال التكامل والترابط التقني مع الجهات ذات العلاقة.

محتويات "وثيقة النقل"

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فقد أوضحت هيئة النقل أن "وثيقة النقل"، التي يمكن للمرخصين في هذه الأنشطة إصدارها من خلال بوابة "نقل" الإلكترونية التابعة للهيئة، تحتوي على بيانات تفصيلية مهمة، كـ(بيانات المرسل والمُرسل إليه، ومعلومات الشحنة، وجدول المنقولات، وتفاصيل أجور النقل، وتفاصيل الرحلة وبيانات الناقل)، وتتضمن أيضًا بيانات المرخصين، كما تمكّنهم من الاطلاع الفوري على الوثائق والتحقق من معلومات الشحنات وحالتها إلكترونيًا. ويهدف الربط الإلكتروني للمنشآت ببوابة "نقل" إلى مراقبة وضبط جودة الخدمات المقدمة وإدارة عمليات النقل ورفع كفاءتها، وتنظيم العلاقة التعاقدية ما بين أطراف عملية النقل، كما سيسهم الربط الإلكتروني ببوابة "نقل" والتسجيل في خدمة "توثيق حمولة" في زيادة مستوى الشفافية للبيانات، وضمان التعامل مع ناقلين مرخصين ومطابقين لاشتراطات الأمن والسلامة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الهيئة العامة للنقل في أتمتة خدماتها وتعظيم الاستفادة من دور التقنية في إكمال رحلة التحول الرقمي، وتحقيق المزيد من التقدم والتطور لخدمات النقل، وتحقيقًا لذلك وفرت الهيئة العامة للنقل العديد من الخدمات الإلكترونية للمستفيدين من خلال بوابة "نقل" التي تمكّن وتُتيح للناقلين الاستفادة من أكثر من 200 خدمة إلكترونية.

كما تعد "وثيقة النقل" الإلكترونية خطوة مهمة نحو تنظيم عمليات النقل في نشاط نقل البضائع ووسطاء الشحن على الطرق البرية في المملكة، وتُهيئ القاعدة الأساسية لعمليات وخدمات النقل ومواكبة كل التغيرات والتطورات في القطاع اللوجستي.

الهيئة العامة للنقل

يذكر أن الهيئة العامة للنقل هي السُلطة التنظيمية والتشريعية لصناعة النقل السككي والبحري والبري في المملكة، وذلك عبر ترخيصها لأنشطة النقل السككي والنقل البري والنقل البحري ومراقبتها لجودة الخدمة وسلامتها في هذه الأنشطة الحيويّة. وإلى جانب دورها التنظيمي، تعمل الهيئة على تطوير أنشطة النقل السككي والبحري والبري بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبكلفة ملائمة، ترتكز على أحدث التقنيات وتعزز فرص الاستثمار في صناعة النقل بما يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبما يحقق رؤية السعودية 2030.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر