6 علامات تستدعي زيارة اختصاصي نفسي.. لا تهملي الأمر أبداً

6 علامات تستدعي زيارة اختصاصي نفسي.. لا تهملي الأمر أبداً
6 علامات تستدعي زيارة اختصاصي نفسي.. لا تهملي الأمر أبداً
هل تعانين من الانزعاج الدائم؟
هل تعانين من الانزعاج الدائم؟
6 علامات تستدعي زيارة اختصاصي نفسي.. لا تهملي الأمر أبداً
هل تعانين من الانزعاج الدائم؟
2 صور

تقول اختصاصية علم النفس العيادي جوانا روزنبلوم، إنه يجب إزالة وصمة العار عن الصحة النفسية، إذ كما تعتنين بجسمك وتذهبين إلى الطبيب عند المعاناة من أي مرض، عليك أيضاً الاعتناء بعقلك والذهاب إلى طبيب مختص إذا دعت الحاجة. وتذكري دائماً أنه لم يفت الأوان أبداً للبدء في الاعتناء بنفسك. إليك 6 علامات تستدعي زيارة اختصاصي نفسي، وفق الاختصاصية جوانا:

- لا تشعرين بأنك على ما يرام

المعاناة هي إشارة الإنذار رقم 1 التي يجب أن تدفعك إلى استشارة طبيب نفسي. تشعرين بالحزن أو الغضب، لديك انزعاج لا يمكنك تسميته أو وصفه، رؤيتك للمستقبل مظلمة، حياتك اليومية تبدو حزينة، ثقيلة، يصعب التعايش معها ... إذن تحتاجين إلى علاج نفسي.

- لقد استمر ألمك لبضعة أسابيع

إذا استمر هذا الانزعاج (على الأقل) 3-4 أسابيع، فمن الأفضل تحديد موعد مع طبيب نفسي.
قد يكون لديك كل الحق في أن تكوني حزينة أو مكتئبة لمدة أسبوع واحد، أو حتى 15 يوماً! لكن عليك أن تقلقي من استمرار المعاناة لبضعة أسابيع، أو حتى بضعة أشهر. احرصي على عدم الانتظار طويلاً أيضاً: يتم علاج بعض الأمراض (مثل الاكتئاب) بشكل أفضل عندما يتم تشخيصها مبكراً.

- انزعاجك يؤثر على حياتك اليومية

هل تعانين من الانزعاج الدائم؟

 


النوم والحالة المزاجية والسلوك واضطرابات الأكل... عندما يبدأ الانزعاج بالتأثير على الحياة اليومية، يجب استشارة اختصاصي. وبالتالي قد يكون الأمر يتعلق بصعوبة النوم، وفقدان الشهية، ومشاكل الجلد، والتعب الذي لا "يمر"، والتهيج المستمر، و"نفخة" في البطن...

تابعي المزيد: الصيام المتقطع مفيدٌ في شفاء الأعصاب.. وفق بحث علمي

 

- لم تعودي تتعرفين إلى نفسك

إذا كان لديك انطباع بأنك "تغيرت" منذ ظهور الانزعاج، فمن الأفضل استشارة طبيب نفسي. على سبيل المثال: إذا كنت تحبين الخروج مع أصدقائك (أو ممارسة الرياضة، أو المشي أو العمل في مشروع ...) وأنت الآن تعانين من نقص كبير في الحافز الذي يدفعك إلى الانسحاب إلى نفسك.

- محيطك يشجعك على رؤية طبيب نفسي

بالطبع، ليس من الممكن "إجبار" شخص ما على تحديد موعد مع طبيب نفسي. من ناحية أخرى، إذا بدأ من حولك (زوجك، صديقتك، فرد من العائلة، جارتك، زميلة في العمل، إلخ) في ذكر هذا الاحتمال، فربما يجب عليك التفكير في استشارة. ففي بعض الأحيان يحتاج الشخص إلى وقت ليدرك أنه بحاجة إلى رؤية مشكلته.

- لديك أفكار انتحارية

إنها حالة طارئة: لا بد من استشارة اختصاصي (طبيب نفسي، اختصاصي علم نفس عيادي...) في أسرع وقت ممكن. الأفكار الانتحارية أو الأفكار المظلمة، تعني عدة أشياء: يرى الشخص الموت على أنه حل لمشاكله، ويضع سيناريوهات للموت، ويعتبر الموت خياراً محتملاً.

• المصدر: topsante.com

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: سن الإصابة بسرطان الثدي والعوامل التي تزيد خطر الإصابة