اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الزكاة والجمارك: المواطن لا يتحمل ضريبة القيمة المضافة حال العلاج بالمستشفيات الخاصة

الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك السعودية
الزكاة والجمارك: المواطن لا يتحمل ضريبة القيمة المضافة حال العلاج بالمستشفيات الخاصة

أجابت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية على سؤال ورد إليها عبر حسابها الرسمي في توتير، حول مدى أحقية المستشفيات الخاصة في تحصيل ضريبة القيمة المضافة من المريض.

الزكاة والجمارك: المواطن لا يتحمل ضريبة القيمة المضافة حال العلاج بالمستشفيات الخاصة

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية في ردها على استفسار أحد المتابعين على "تويتر"، أنه بناء على الأمر الملكي، فإن الدولة تقوم بتحمل ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين "فقط" في كافة الخدمات الصحية المقدمة بواسطة المنشآت الطبية المرخصة من وزارة الصحة، وذلك بعد التحقق من هوية متلقي الخدمة.

وأضافت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية أنه بالنسبة إلى ما يخص المقيمين، فيتم إصدار فواتير لهم بواسطة المنشآت المسجلة في النظام، تشمل ضريبة القيمة المضافة.

هيئة الزكاة والضريبة تحصل على شهادة الـ"آيزو 31000"

نجحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية في أن تضيف إنجازاً جديداً للمملكة العربية السعودية، كونها حصدت شهادة "آيزو 31000" في تطبيق مبادئ وإرشادات المعيار الدولي لإدارة المخاطر، وجاء هذا الإنجاز نتيجة لعدة عوامل وهي الترسيخ والتضمين والتدريب والتطبيق القرارات وسعي الهيئة المستمر لإدارة المخاطر على جميع المستويات التشغيلية وضمان استمرارية الأعمال بالجودة والكفاءة اللازمة.

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

إن الهيئة هي الجهة المكلفة بتطبيق وإدارة ضريبة القيمة المضافة، وقد يشار إليها لاحقاً بالضريبة، ما لم يقتض السياق خالف ذلك، في المملكة العربية السعودية، كما أنها هي الجهة المسؤولة عن تسجيل وإلغاء تسجيل الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، وإدارة عملية تقديم الإقرارات الضريبية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة وإجراءات استرداد الضريبة والقيام بتدقيق الحسابات والزيارات الميدانية. وتتمتع الهيئة أيضاً بصلاحية فرض العقوبات والغرامات في حالة عدم الامتثال بالأحكام النظامية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك هي هيئة حكومية سعودية تأسست بقرار مجلس الوزراء السعودي الصادر في 4 مايو 2021 الموافق 23 رمضان 1442، بدمج الهيئة العامة للزكاة والدخل مع الهيئة العامة للجمارك تحت مسمى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر