دمج الكتب الورقية والتقنية الرقمية في معرض الرياض الدولي للكتاب2022

زينب مغربي
زينب مغربي
فيصل البصال - تصوير يارا طاهر
فيصل البصال -
الدكتور عبدالإله السليماني -
الدكتور عبدالإله السليماني -
معرض الرياض الدولي للكتاب
معرض الرياض الدولي للكتاب
زينب مغربي
فيصل البصال - تصوير يارا طاهر
الدكتور عبدالإله السليماني -
معرض الرياض الدولي للكتاب
4 صور

أثر التطور التقني الذي نعيشه في العصر الحالي انعكس على عناوين كتب معرض الرياض الدولي للكتاب 2022 وكانت التقنيات المستخدمة في الكتب ودور النشر حاضرة ؛حيث كانت مصدرا لتفاعل القراء وومحاولة الاستفادة من معلوماتها بشكل أكبرومكثف كدورات تدريبية وتطبيقات تلخص الفائدة في الزمن المتسارع.
التقى سيدتي نت عدداً من المشاركين للحديث عن حضور التقنية الرقمية مع الكتب الورقية في معرض الكتاب .

التعليم والتقنية

تحدث الدكتور عبدالإله السليماني عن الكائنات التعليمية في كتاب يوظف تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم، وخاصة الإلكتروني منه بعد جائحة كورونا التي جعلت الجميع يستخدم وسائل التواصل وملفات الـpdf والفيديو ووسائل الوسائط المتعددة، ولكن بعضهم لا يعرف طبيعة إنشائها وتكوينها وخصائصها، ويوضح وسائل التواصل التعليمية، وأن كلاً منهم له بطاقة تعريف وبروتوكولات للتناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو كتاب علمي بحت ومن أوائل الكتب التي تُعنَى بالتعريف بالكائنات التعليمية.
وعن أشهر العناصر وما يسميها بالكائنات قال: أشهرها وصلات الفيديو وتسمى ملفات mp4 وتستخدم في اليوتيوب إذ إنها منتشرة بشكل كبير، وتعتبر محتوى تعليمياً مكثفاً في ثلاث دقائق فيها المختصر المفيد للطالب.

دمج الكتاب بالتقنية

أما زينب مغربي مستشار تطوير أعمال دار الفكر الجديد فتتحدث عن دمج الكتاب الورقي والتقنية الإلكترونية في إصداراتهم؛ للوصول لمواد أخرى إضافية داخل الكتب، فإن الكتاب يتوسع بعد الشراء، فلديه منطقة تفاعل مع القارئ بطرق مختلفة، وكأنه دورة مكثفة أو طريقة سهلة للتعلم الذاتي، ولكل كتاب في الدار منصة إلكترونية تتحدث باستمرار.

كتب صوتية

وتحدث فيصل البصال من تطبيق وجيز مكتبة وأرشيف؛ لإثراء المحتوى العربي والصوتي بمعدل 3500 ملخص صوتي اليوم، و4 آلاف حلقة بودكاست مختصرة و50 رواية، وقال: نواكب ونلائم الجيل الجديد وسرعة انتشار المعلومة بكافة التصنيفات: الأسرة والطفولة والفلسفة والفكر وتطوير الذات، وكل ما يهم القارئ متاح.
وعن الإقبال على الكتب الصوتية قال: أصبح مطلوباً لحجم المعرفة الكبير، وفيه يأخذ القارئ جوهر الكتاب وأهم الأفكار التي ينوي الكاتب إيصالها في ربع ساعة؛ للاستمتاع بالعلوم والمعرفة بأكبر وأقل وقت ممكن، كان يستمع لخلاصهِ في طريقهِ للعمل؛ لأن وقته لا يسمح بأن يتلاءم مع سرعة حياته.