السعودية تشهد ظاهرتين فلكيتين فريدتين اليوم

السعودية تشهد ظاهرتين فلكيتين فريدتين اليوم
السعودية تشهد ظاهرتين فلكيتين فريدتين اليوم

كشفت الجمعية الفلكية بجدة عن رصد اقتران القمر الأحدب بكوكب المشتري اليوم السبت، مضيفة أن الأقمار الصناعية سجلت حدوث انفجار في البقعة الشمسية الكبيرة.

ظاهرة القمر الأحدب

وقالت فلكية جدة عبر حسابها على "تويتر": "يرصد بسماء السعودية والوطن العربي اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي بعد غروب الشمس وبداية الليل اليوم السبت 08 أكتوبر 2022، بالأفق الشرقي في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية".

وأضافت: "وسجلت الأقمار الصناعية حدوث انفجار في البقعة الشمسية الكبيرة AR3116 أمس الجمعة مما أدى إلى توهج متوسط القوة M1 واستمر لفترة طويلة لأكثر من 3 ساعات وربما يكون قذف انبعاثا كتليا اكليليا نحو الفضاء ويتوقع أن يتسبب في نشاط جيومغناطيسي وظهور أضواء الشفق القطبي".

تساقط شهب التنينيات

وكانت الجمعية الفلكية بجدة أعلنت في وقت سابق أن سماء السعودية والوطن العربي تشهد اليوم السبت 8 أكتوبر 2022م، ذروة تساقط شهب التنينيات، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن، دون الحاجة لاستخدام التلسكوبات أو أجهزة رصد خاصة.
وأوضحت أن زخة شهب التنينيات تحدث عندما تمر الأرض خلال مسار المذنب "جياكوبوني زينر" أثناء دورانها حول الشمس، فالحطام من هذا المذنب المتناثر على طول مداره يصطدم بأعلى الغلاف الجوي للأرض ليحترق في صورة شهب التنينيات.
وأضافت أن شهب التنينيات تنشط سنوياً لفترة قصيرة من 6 إلى 10 أكتوبر، وبعكس العديد من زخات الشهب التي ترصد بعد منتصف الليل، فإن نقطة تساقط هذه الشهب تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل.

أفضل وقت للمراقبة

وأشارت فلكية جدة إلى أن أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب سيكون مباشرة بعد بداية الليل، من موقع مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدن (وليس من المنزل)، والنظر باتجاه الأفق الشمالي.
ونوهت إلى أن عين الإنسان تحتاج لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة، ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، علمًا بأن القمر سيكون في طور الأحدب المتزايد وسيتسبب في طمس كل الشهب باستثناء الساطعة منها هذا العام، لذلك الفرصة مهيأة لرؤية عدد قليل منها.
وتابعت فلكية جدة، أنه بشكل عامّ فإن شهب التنينيات تتساقط بمعدل حوالي من 5 إلى 10 شهب بالساعة.

سبب تسميتها

جدير بالذكر أن معظم زخات الشهب حصلت على تسميتها نسبة لمجموعة النجوم التي تنطلق من أمامها ظاهرياً من منظورنا على سطح الأرض، وفي حالة هذه الشهب فإن نقطة انطلاقها أمام نجوم التنين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر