متى يتكلم ويغار ويبتسم ويلعب الطفل التوحدي؟ 

صورة عن غرائب تصرفات طفل التوحد
متى يتكلم ويغار ويبتسم ويلعب الطفل التوحدي؟ 
صورة عن غيرة الأطفال
هم يشعرون بالغيرة من الأطفال العاديين
صورة لطفل مصاب بالتوحد
هم يحبون اللعب بمفردهم أكثر
صورة لتعليمه التواصل
الأطفال المتوحدون يضحكون بنفس قدر الضحك اللاإرادي
صورة لطفل مع أمه
لا تشعري بالألم والأذى والحزن، عندما يتجاهلك طفلك
صورة لتعليم طفل التوحد الكلام
هناك اختلاف بين التأخر في الكلام والتوحد
صورة لطفل مع الكلب
ببساطة حاولي اقتناء كلب لابنك التوحدي
صورة تعبيرية عن التوحد
هل طفل التوحد يحب الخروج؟
صورة عن صعوبة التعامل مع طفل التوحد
كل طفل يتعلم بطريقة مختلفة عن الأطفال الآخرين
صورة لطفل توحد منعزل
اتركي لابنك مساحة من أجل فهم المعلومات وتحليلها
صورة عن غرائب تصرفات طفل التوحد
صورة عن غيرة الأطفال
صورة لطفل مصاب بالتوحد
صورة لتعليمه التواصل
صورة لطفل مع أمه
صورة لتعليم طفل التوحد الكلام
صورة لطفل مع الكلب
صورة تعبيرية عن التوحد
صورة عن صعوبة التعامل مع طفل التوحد
صورة لطفل توحد منعزل
10 صور

يمكن تعريف مرض التوحد (Autism) على أنه اضطراب عصبي، مدى الحياة، يظهر عادة قبل سن ثلاث سنوات، ويعني وجود إعاقة في النمو تؤثر بشكل كبير على التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي، وكذلك التفاعل الاجتماعي. حيث يمكن لطفلين مصابين بالتوحد، وبتشخيص واحد، أن تظهر عليهما سلوكيات مختلفة تماماً عن بعضهما البعض، ومهارات مختلفة أيضاً. وللإيضاح يجيبك الأطباء والاختصاصيون على أسئلة الأمهات حول علامات التوحد عند الطفل، وإحداهن تتساءل ابني لديه سمات من التوحد ما هو الحل؟.

هل طفل التوحد يفهم الكلام؟

كل طفل يتعلم بطريقة مختلفة عن الأطفال الآخرين


أطفال التوحد ليسوا متشابهين، وكل طفل يتعلم بطريقة مختلفة عن الأطفال الآخرين، خاصة أن الطرق التقليدية لا تعطي نتيجة معهم. على سبيل المثال، فإن أطفال التوحد يمتلكون القدرة على التصور البصري أكثر من إدراك الكلمات، وغالباً يكون لديهم القدرة على التعلم أفضل من خلال الصوت، بالإضافة إلى اللمس أيضاً.
أطفال التوحد يعانون من الأرقام أو الكلمات أو التعليمات الطويلة، وهذا يؤدي إلى ضعف إدراكهم للأوامر، بالإضافة إلى وجود صعوبة من البداية في تعلم القراءة، وأحياناً تكون مهمة تعليمهم للقراءة سهلة.

كيف أتصرف؟

عليك التزام التعليمات والأوامر البسيطة، غير المعقدة، وبلغة سهلة ومباشرة وبأقل عدد ممكن من الكلمات؛ فبدلاً من أن تقولي: ارتدي معطفك يا أحمد. يمكنك أن تقولي: أحمد، المعطف! بالإضافة إلى استخدام الصور والرموز وغيرها من أشكال التواصل البصري.
واتركي لابنك مساحة من أجل فهم المعلومات وتحليلها، وكرريها حتى تطمئني من وصولها إلى صغيرك. وعليكِ أيضاً أن تكوني مدركة لصعوبة فهم العالم بالنسبة لطفلك الصغير، وخوفه أمام التغييرات، فهو يطمئن أمام القوالب الثابتة والجامدة.

هل طفل التوحد يتكلم؟

هناك اختلاف بين التأخر في الكلام والتوحد


التأخر في الكلام عند أطفال التوحد شائع جداً، لكنها ليست العلامة الأساسية لديهم، فهناك اختلاف بين التأخر في الكلام والتوحد. يتعلم الأطفال الطبيعيون بسرعة أكبر، حيث يبدأون باستخدام اللغة المنطوقة، وقبل ذلك يتواصلون بالأعين، ثم يهمهمون، ويشيرون. يعملون بكل جهدهم للفت أنظار البالغين، بما يريدون.

كيف أتصرف؟

تأكدي من أن كل طفل من أطفال التوحد قادر على تعلم التواصل، لكن ذلك لا يتم دائماً عن طريق اللغة المنطوقة. هناك بعض الأطفال المتوحدين يتواصلون مع المجتمع ويعملون على المساهمة وتقديم الخدمات، من خلال الدعم البصري، لذلك عليك تقوية هذا الجانب من خلال التواصل الدائم مع طفلك فالعديد من الأطفال المصابين بالتوحد اللفظي، يستطيعون بعد سن الرابعة، تطوير قدراتهم على استخدام اللغة في نهاية المطاف، فلا تخافي.

هل طفل التوحد يغار؟

هم يشعرون بالغيرة من الأطفال العاديين


يمتلك أطفال التوحد مهارات خاصة، تميزهم عن الآخرين، وفقاً لدراسة أحد الخبراء، هم يمتلكون قدرة عاطفية كبيرة على التواصل مع تعابير وجوه أمهاتهم، ونظراً إلى شدة ارتباطهم بأمهاتهم هم يشعرون بالغيرة عليهن أكثر من الأطفال العاديين.

كيف يمكن أن أتصرّف؟

صحيح أن أطفال التوحد يشعرون بالغيرة، كما أظهروها في سلوكيات مختلفة، لكن لا يمكنك فعل شيء خاص حيال هذا الأمر، لأن مشاعرهم غير مفهومة وغير متماسكة بالنسبة لهم، وهي أقرب ما تكون إلى المشاعر الغامضة.

هل الطفل التوحدي يبتسم ويضحك؟

الأطفال المتوحدون يضحكون بنفس قدر الضحك اللاإرادي


نعم، الأطفال المتوحدون يضحكون بنفس قدر الضحك اللاإرادي، الفارق الوحيد بينهم وبين الأطفال الآخرين يكمن في نسبة الضحكات الصوتية المسموعة. وفي دراسة تجريبية تم إجراؤها، كان نصف الأطفال المصابين بالتوحد يبتسمون، وأكد البحث أن المصابين بالتوحد يضحكون بشكل مختلف وأن ما يضحكهم، وما يدهشهم، مختلف أيضاً.

كيف يمكن أن أتصرف؟

لا تحرمي نفسك من رؤية ابتسامة طفلك، أو سماع أصوات ضحكاته، لذلك انتبهي إلى ما يثير ضحكه، حتى لو كانت أشياء سخيفة، وحاولي إثارة ضحكاته بتكرارها إن أمكن.

هل طفل التوحد يحب اللعب بالماء ويلعب مع إخوانه؟

هم يحبون اللعب بمفردهم أكثر


أطفال التوحد لا يلعبون مثل بقية الأطفال العاديين، وهم يحبون اللعب بمفردهم أكثر، ويعملون على تكرار نفس الخطوات مراراً، وهم لا يحبون، إلى درجة ما، تلك الألعاب المرتبطة بالتفكير أو التعاون مع الآخرين، الأطفال العاديون يقلدون أقرانهم من أجل تعلم مهارات اللعب الجديدة والمختلفة، بالإضافة إلى التعاون مع الآخرين وطرح الأسئلة الصعبة عندما يشعرون بالارتباك أو عدم الفهم. عادةً يقوم الأطفال الطبيعيون باللعب بمفردهم، لكنهم ينضمون إلى الألعاب الجماعية عندما يكونون مستعدين لذلك، بينما يفضل طفل التوحد اللعب بمفرده دائماً.

كيف يمكن أن أتصرّف؟

عليك الاطلاع كثيراً على تفاصيل هذا المرض، حتى تتمكني من تشجيع طفلك المصاب على التواصل وتكوين صداقات.
ابحثي عن اهتمامات طفلك، وتقبليه كما هو، وتواصلي مع آباء لأطفال توحد آخرين، ولا تستعجلي رد طفلك عند التفاعل مع الآخرين.

هل طفل التوحد يحب أمه ويتعلق بها؟

لا تشعري بالألم والأذى والحزن، عندما يتجاهلك طفلك


لا يتفاعل أطفال التوحد في سن الثالثة والرابعة مع صورة الأم، لكنهم يتفاعلون أكثر عندما يرون لعبة مألوفة.
ولذلك يعتقد الباحثون أن ضعف القدرة على التعرف على الوجوه قد يكون أحد العوامل الرئيسية التي يمكن من خلالها تشخيص الأطفال المصابين بالتوحد. وقد يكون فشل الطفل في التعرف على الوجوه في عمر السنة هو أوضح مؤشر على التوحد.

كيف يمكن أن أتصرّف؟

لا تشعري بالألم والأذى والحزن، عندما يتجاهلك طفلك المتوحد ويلتفت إلى أمر آخر، خاصة أن جذب انتباه الطفل التوحدي، قد يكون صعباً، وبذلك فإن المشاعر العاطفية يصعب التواصل معها.
تعرّفي إلى المزيد: هل يمكن أن يساعد اختبار السمع في الكشف عن التوحد عند الولادة؟

هل الطفل التوحدي يحب الحيوانات؟

ببساطة حاولي اقتناء كلب لابنك التوحدي


يمكن للكلاب مساعدة الأطفال المصابين بالتوحد على تقوية قدراتهم الاجتماعية، على سبيل المثال، قد يجد الأطفال المصابون بالتوحد صعوبة في التفاعل مع الأطفال الآخرين. لكن إذا دعا الأطفال المصابون بالتوحد أقرانهم للعب مع كلابهم، فيمكن للكلاب أن تكون بمثابة جسور تساعد أطفال التوحد على التواصل مع أقرانهم. وقد قال الآباء الذين يستخدمون كلاب الخدمة أن التفاعل الاجتماعي يزداد مع أطفالهم لأن الكلب يجذب الأطفال ليأتوا ويكونوا ودودين.

كيف يمكنني أن أتصرّف؟

ببساطة حاولي اقتناء كلب لابنك التوحدي، دربيه على كيفية الاعتناء به، فهذا ممكن، لكن كوني حريصة على سلامة الكلب من الأمراض، من خلال فحوصاته الدورية وتطعيماته، لأن أطفال التوحد أقل مناعة من غيرهم، وقد تؤثر فيهم أي عدوى.

هل طفل التوحد يحب الخروج؟

هل طفل التوحد يحب الخروج؟


عادة لا يفضل الأطفال التوحديون مغادرة المنزل، نظراً لاعتيادهم الروتين بشكل أساسي، لذلك فإن على المنازل أن تكون آمنة ومعدة لأي سلوكيات غريبة مثل إلقاء الأدوات أو كسر الأطباق والأكواب.
لكن بعضهم قد يخرجون من المنزل في أي وقت يجدون فيه الباب مفتوحاً على مصراعيه، بسبب عدم فهمهم لمخاطر الشارع واحتماليات ما يوجد خلف هذا الباب.

كيف يمكن أن أتصرّف؟

اتبعي الحيطة والحذر وقومي بتركيب قفل أتوماتيكي يقفل الباب تلقائياً عند خروج أي شخص، ولا يفتح إلا بمفتاح. كما وكي لا يكون ثقل المسؤولية عليك وحدك يجب على الأسرة كاملة الشعور بالمسؤولية تجاه الطفل وحمايته من الخطر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: 6 أعراض للتوحد عند المراهقين