4 توضيحات مهمة وعاجلة من "تقويم التعليم" بشأن الرخصة المهنية

هيئة تقويم التعليم والتدريب
هيئة تقويم التعليم والتدريب

 

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، عدة توضيحات مهمة بخصوص التسجيل بالرخصة المهنية، تتعلق بتفعيل البريد الإلكتروني واستعادة مقابل الحجز وفقدان بطاقة الهوية.
جاء ذلك في تغريدات على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

تفعيل البريد الإلكتروني

وقالت الهيئة في معرض ردها على سؤال حول كيفية تفعيل البريد الإلكتروني: بإمكانك تتبع خطوات خدمة تفعيل البريد الإلكتروني من خلال الرابط.

 

استعادة الرسوم

وحول إمكانية استعادة رسوم الحجز، أجابت الهيئة: بإمكانك تتبع خطوات خدمة استعادة المقابل المالي من خلال الرابط.

الحضور دون هوية وطنية

ورداً على سؤال قال: كيف أتعامل إذا جاء موعد الاختبار دون هوية وطنية؟
أجابت الهيئة: يجب الحضور ببطاقة الهوية أو جواز السفر أو رخصة السياقة أو حذف الاختبار والتسجيل لاحقاً عند إصدار بطاقة الهوية الوطنية.

تغيير موعد الاختبار

ورداً على سؤال لسيدة عن كيفية تغيير موعد الاختبار؟
قالت الهيئة: سيتاح التعديل والحذف للنساء في الاختبار التربوي "العام" يوم الأحد 9 أكتوبر لمن لديها تسجيل مؤكد، وذلك عبر موقع قياس.

التسجيل في اختبارات الرخصة

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أنه اعتباراً من الثلاثاء، سيتم فتح باب التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين.
وحسب هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، فإن الرخصة المهنية للمعلمين هي "وثيقة تصدر من​ الهيئة، وفق معايير وإجراءات محددة يكون حاملها مؤهلاً لمزاولة مهنة التعليم بحسب مستويات محددة ومدة زمنية محددة".

ما هي؟

وتقول الهيئة السعودية إن اجتياز اختبار الرخصة المهنية للمعلمين يعد أحد متطلبات الحصول على الرخصة المهنية، ويتكون من جزأين: الجزء الأول الاختبار التربوي العام ويشترك فيه جميع المعلمين، والجزء الثاني اختبار تخصصي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته.

رابط وخطوات التسجيل

وأوضحت عبر حساب العناية بالمستفيدين على "تويتر"، أن خطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية عام ورقي، عن طريق الموقع الإلكتروني لمركز قياس، هي:
- الدخول على الاختبارات المتاحة للتسجيل.
- القيام بالتسجيل.
- الضغط على أوافق على التعليمات.
- الاطلاع على دليل التخصصات.
- حدد المدينة ومقر الاختبار.
- حدد الموعد الذي يناسبك.
- الموافقة على تسجيل موعد الاختبار.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر