ما هي الأطعمة الصحية لمريضات السكري؟ اختصاصية تجيب

ما هي الأطعمة الصحية لمريضات السكري؟ اختصاصية تجيب
ما هي الأطعمة الصحية لمريضات السكري؟ اختصاصية تجيب
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
زيت الزيتون صحي للغاية
زيت الزيتون صحي للغاية
ما هي الأطعمة الصحية لمريضات السكري؟ اختصاصية تجيب
اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز
زيت الزيتون صحي للغاية
3 صور

يتلخَّص النظام الغذائي لمريضات السكري ببساطة في خطة صحية للأكل من شأنها أن تساعدهن على التحكّم في سكر الدم. أي أن النظام الغذائي لداء السكري ببساطة يقضي تناول الأطعمة الصحية بكميات معتدلة والالتزام بجدول ثابت لمواعيد الوجبات؛ وهو خطة لتناول الطعام الصحي الغني بالعناصر المغذية الطبيعية ومنخفض الدهون والسعرات الحرارية. ولعل أبرز عناصر هذا النظام الرئيسية الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة. وفي الواقع يعدّ النظام الغذائي لداء السكري الخطة الغذائية الأفضل لمعظم المريضات. حول الأطعمة الصحية لمريضات السكري، تقول اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز في حديثها لـ"سيدتي.نت" إن "خطوة اتباع نظام غذائي صحي هي الحل الأمثل لعلاج مرض السكري، خصوصاً وأن النظام الغذائي المتوازن قد يساعد العديد منهن على تخفيف الأعراض، وعيش الحياة بصورة أفضل دون الخوف من المضاعفات، مع الالتزام بالمتابعة مع الطبيب المختص، وتناول الدواء المناسب للحالة بشكل مستمر ومنتظم". وتتابع الاختصاصية متحدثة عن الأطعمة الصحية لمريضات السكري في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز

الأطعمة البروتينية مثل الفول والمكسرات والبقول والبيض واللحوم والأسماك

اللحوم والأسماك غنيّة بالبروتين، مما يحافظ على صحة عضلاتكِ. لكن اتباع نظام غذائي صحي يعني تقليل اللحوم الحمراء والمعالجة. فقد تمّ ربطها بالسرطان وأمراض القلب. تحتوي الأسماك الزيتية مثل الماكريل، السلمون والسردين على الكثير من زيت أوميغا 3، والذي يمكن أن يساعد في حماية القلب. فوائدها: تساعد في الحفاظ على صحة عضلاتكِ وتحمي الأسماك الدهنية القلب. ما هي الكمية المطلوبة؟ اهدفي إلى تناول بعض الطعام من هذه المجموعة كل يوم. وعلى وجه التحديد، على الأقل حصّة أو حصّتين من الأسماك الزيتية كل أسبوع. لكن لا داعي لتناول اللحوم كل يوم.

تابعي المزيد: في اليوم العالمي للقلب.. هذه هي باختصار طرق حماية القلب

الألبان وبدائلها

يحتوي الحليب والجبن والزبادي على الكثير من الكالسيوم والبروتين وهو أمر رائع لعظامكِ، أسنانكِ وعضلاتكِ. لكن بعض منتجات الألبان تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وخاصة الدهون المشبعة، لذا اختاري البدائل منخفضة الدهون. تحقّقي من السكر المضاف في الأطعمة قليلة الدسم من منتجات الألبان مثل الزبادي. من الأفضل تناول الزبادي غير المحلَّى وإضافة بعض التوت إذا كنت تريدينه أكثر حلاوة. إذا كنتِ تفضلين بديلاً لمنتجات الألبان مثل حليب الصويا، فاختاري بديلاً غير محلَّى ومدعّماً بالكالسيوم.
فوائدها: جيدة للعظام والأسنان وتحافظ على صحة عضلاتكِ.
ما هي الكمية المطلوبة؟ نحتاج جميعاً إلى بعض الكالسيوم كل يوم.

الزيوت والدهون

زيت الزيتون صحي للغاية

 


نحتاج إلى بعض الدهون في نظامنا الغذائي؛ لكننا نحتاج إلى دهون مشبّعة أقل، وذلك لأنَّ بعض الدهون المشبّعة يمكن أن تزيد من نسبة الكولسترول في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. الخيارات غير الصحية هي الزبدة، زيت جوز النخيل وزيت جوز الهند. الدهون المشبّعة الصحية هي زيت الزيتون، الزيوت النباتية وزيت بذور اللفت والأطعمة القابلة للدهن المصنوعة من هذه الزيوت وزبدة المكسرات.
فوائدها: تساعد الدهون غير المشبّعة في حماية قلبكِ.

 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح والسكر

لا تحتاجين إلى أي من هذه الأطعمة كجزء من نظام غذائي صحي. لكنكِ تعلمين أنكِ من الممكن أن تتناولي هذه الأطعمة من وقت لآخر، لذلك من المهم حقاً معرفة كيف يمكن أن تؤثر على جسمكِ. تشمل هذه الأطعمة البسكويت، رقائق البطاطس، الشوكولاتة، الكعك، الآيس كريم، الزبدة والمشروبات السكرية. هذه الأطعمة والمشروبات السكرية غنيّة بالسعرات الحرارية وتزيد من مستويات السكر في الدم، لذا اختاري النظام الغذائي أو البدائل الخفيفة أو منخفضة السعرات الحرارية. وأفضل مشروب يمكن اختياره هو الماء، فهو خالٍ من السعرات الحرارية.
تحتوي الأطعمة المصنّعة على نسبة عالية من الدهون المشبّعة غير الصحية، لذا فهي ليست جيدة لمستويات الكولسترول وقلبكِ. ويمكن أيضاً أن تكون مليئة بالملح على وجه الخصوص. يمكن أن يجعلك تناول الكثير من الملح أكثر عرضة لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. يجب ألا تتناولي أكثر من ملعقة صغيرة (6 غرامات) من الملح يومياً.
لا نوصي بالآيس كريم أو الحلويات المخصّصة "للسكري". من المخالف للقانون تصنيف أي طعام على أنه مخصّص بمرض السكري، ولا يوجد دليل يشير إلى أن طعام مرضى السكري يقدّم أي فوائد على اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

نصائح عامة

-من المهم طهي وتحضير الوجبات في المنزل، حيث يمكنكِ التحكّم في كمية الملح والسكر التي تستخدمينها.
-تحقّقي من ملصقات الطعام.
-جرّبي أنواع الشاي والقهوة غير المحلاة، فهي أفضل من عصائر الفاكهة والمشروبات الأخرى؛ لأنها لا تضيف أي سعرات حرارية وكربوهيدرات إضافية.
-أبعدي الملح عن المائدة.
- استعملي الفلفل الأسود والأعشاب والتوابل، فهي رائعة لإضافة نكهة إضافية إلى طعامكِ.
-اصنعي الصلصات والخلطات بالمنزل، مثل الكاتشاب، صلصة الطماطم، الزعتر والمخللات.

تابعي المزيد: فوائد الكمون والعسل على الريق تجلب العافية لصحتك

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.