عن عمر 71 عاما.. نفوق أقدم شمبانزي مهدد بالانقراض في غينيا

صورة صغير الشمبانزي
صغير الشمبانزي - الصورة من موقع NPR
صورة شمبانزي مهدد بالانقراض
شمبانزي مهدد بالانقراض - الصورة من رويترز
صورة صغير الشمبانزي
صورة شمبانزي مهدد بالانقراض
2 صور

نفق أقدم شمبانزي في غينيا، والذي يعد أحد آخر أفراد الحيوانات المهددة بالانقراض المشهورة عالميا، بعد أن استمرة لفترة طويلة في عزلة، عن عمر يناهز 71 عاما.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، والتي نقلت ما جاء في بيان من وزارة البيئة الغينية، فإن أنثى الشمبانزي التي يطلق عليها فانا، ولدت حوالي عام 1951، وكانت جزءًا من فرقة اكتسبت شهرة عالمية لقدراتها الخارقة في استخدام الأدوات.

ويعيش مجتمع القردة الصغير في غابة حول قرية بوسو، في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلاد، ونصفهم من الإناث، على الرغم من أن اثنين لم تعودا قادرات على الإنجاب.

وسافر العلماء إلى موقع بعيد لدراسة الاستخدام الرائع للشمبانزي للمطارق الحجرية والسندان لكسر الصواميل المفتوحة، وهو العمل الأكثر تعقيدًا الذي لوحظ على الإطلاق لأقرب أقرباء البشرية من الناحية الجينية، لكن موت فانا يخفض عدد شمبانزي بوسو إلى ستة أو سبعة فقط.

قالت وزارة البيئة على فيسبوك يوم الثلاثاء الماضي، إن فانا بدت عليها علامات الإرهاق خلال الأشهر القليلة الماضية، وأصيب طرفها العلوي الأيسر بالشلل منذ أن تعرضت لسقوط سيئ قبل ما يقرب من 25 عامًا وتوقفت منذ فترة طويلة عن تسلق الأشجار، وعاشت بمفردها حيث أصبحت أقل قدرة على الحركة.

وتم العثور على جثتها في 19 سبتمبر ودُفنت في اليوم التالي بحضور القرويين المحليين، حيث تتمتع قردة بوسو بعلاقة فريدة مع سكان القرية.

وتعيش القردة العليا في البرية ولكنها تشترك في الأرض ومواردها مع السكان المحليين، الذين يحمونهم، معتقدين أنهم أسلاف متقمصون. وحتى عام 2003، كانت مجموعة Bossou chimp مستقرة نسبيًا عند حوالي 21 حيوانًا، لكنها فقدت سبعة أعضاء بسبب الإنفلونزا في ذلك العام.، كما أنها تأثرت بالأنشطة البشرية في المنطقة.

ويستخدم السكان المحليون تقليديًا زراعة القطع والحرق، وعلى الرغم من أنهم حافظوا على كتلة مساحتها 320 هكتارًا من الغابات حول بوسو، إلا أن إزالة الغابات المحيطة بها عزلتها عن بقية محمية جبل نيمبا الطبيعية الصارمة، حيث يوجد عدد أكبر من مجتمعات الشمبانزي.

وترى زراعة القطع والحرق أن الناس يزرعون الأراضي حتى تُستنفد، ثم يزيلون الغابات لإنشاء أراضٍ جديدة، ويكررون الدورة، بينما تمتد محمية اليونسكو المدرجة في قائمة التراث العالمي على حدود غينيا مع ليبيريا وساحل العاج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر