"هيئة الاتصالات" توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الوطنية للاتصالات بالبرازيل

هيئة الاتصالات توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الوطنية للاتصالات بالبرازيل
هيئة الاتصالات توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الوطنية للاتصالات بالبرازيل

وقعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مع الوكالة الوطنية للاتصالات بجمهورية البرازيل مذكرة تفاهم على هامش مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات المقام حالياً في رومانيا، وذلك بهدف تطوير التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

توقيع المذكرة

ومثّل الهيئة في توقيع المذكرة محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات دكتور محمد بن سعود التميمي، فيما مثّل الجانب البرازيلي رئيس الوكالة الوطنية للاتصالات السيد كارلوس مانويل بايغوري.

بنود المذكرة

ونصت المذكرة على تعزيز التعاون بين الجانبين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في عدد من المجالات، ومنها تطوير البنية التحتية، وإدارة الطيف الترددي والتنسيق والمراقبة، والتقنيات الناشئة كتقنية إنترنت الأشياء والجيل الخامس، وغيرها من المجالات الواعدة في القطاع.

تأتي مذكرة التفاهم امتداداً لجهود الهيئة في تعزيز التعاون الدولي المشترك لتطوير قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات، وتسريع نمو الاقتصاد الرقمي، ودعم أهداف التنمية المستدامة لضمان مستقبل رقمي مستدام للجميع.

تنظيمات الشبكات غير الأرضية (NTN)

يذكر أن أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ثلاث وثائق تنظيمية للشبكات غير الأرضية (NTN)، تشمل " تنظيمات تقديم خدمات تشغيل الشبكات غير الأرضية (NTN)"، و "تنظيمات تقديم خدمات الاتصالات عبر الشبكات غير الأرضية (NTN)"، و "تنظيمات تسجيل محطات الاتصالات الفضائية"، وتهدف الوثائق إلى تمكين الشبكات غير الأرضية وتهيئة بيئة تنظيمية تحفّز على الاستثمار فيها، كما تسهّل تبني أحدث التقنيات اللاسلكية في مجالها وتمكّن الاقتصاد الرقمي في المملكة.

وبيّنت الهيئة أن تهيئة البيئة التنظيمية يأتي مواكبة للتطورات المتسارعة في مجال الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والاتصالات عبر الشبكات الجوية، ويهدف الى الحد من قيود دخول السوق، وتقليل الأعباء التنظيمية لتقديم خدمات الاتصالات عبر التقنيات اللاسلكية الحديثة، وتحقيق مبدأ "التقنية المحايدة" لتمكين جميع التقنيات غير الأرضية، إضافة إلى تعزيز الوضوح والشفافية من خلال نشر الأحكام والشروط والضوابط الفنية الخاصة بالشبكات غير الأرضية. وتشير الهيئة إلى أن تهيئة البيئة التنظيمية لترخيص تقديم خدمات الاتصالات عبر الشبكات غير الأرضية ستساهم في توفير خدمات اتصالات حديثة، وجذب الاستثمارات في هذه التقنيات بالمملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر