مركبة فضائية تابعة لـ"ناسا" تصل لأقرب نقطة من قمر "أوروبا"

صورة مركبة الفضاء جونو التابعة لناسا
مركبة الفضاء جونو التابعة لناسا - الصورة من موقع phys.org
صورة القمر الجليدي أوروبا
القمر الجليدي أوروبا - الصورة من موقع phys.org
صورة مركبة الفضاء جونو التابعة لناسا
صورة القمر الجليدي أوروبا
2 صور

حققت مركبة الفضاء جونو، التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، الاقتراب الأقرب إلى القمر الجليدي "أوروبا" الذي يدور حول كوكب المشتري، منذ أكثر من 20 عامًا.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء "أسوشييتد برس"، فقد انزلق جونو أمس الخميس على مسافة 219 ميلاً (352 كيلومترًا) تقريبًا من أوروبا، الذي يعتقد أن محيطًا يتدفق تحت قشرته المتجمدة السميكة، مما يزيد من احتمالية وجود حياة تحت الماء، كما أشاد العلماء بعملية التحليق الفضائية ووصفوها بأنها ناجحة، حيث تم بث أربع صور ونشرها في غضون عدة ساعات.

وكان العلماء يأملون في ملاحظة تصاعد أعمدة المياه المحتملة من سطح أوروبا، بالقرب من قمر الأرض، لكن لم يظهر أي منها على الفور في المظهر الأولي.

وقال سكوت بولتون، كبير العلماء في جونو، من معهد ساوث ويست للأبحاث في سان أنطونيو، في بيان: "يجب أن نكون في المكان المناسب في الوقت المناسب تمامًا"، بينما توقع جون بوردي، نائب مدير المهمة في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، أن تسير المركبة الفضائية "بسرعة كبيرة"، بسرعة نسبية تقارب 15 ميلاً في الثانية (23.6 كيلومتر في الثانية).

وتعتبر الصورة الأولى من flyby هي لقطة مقرّبة للمنطقة الاستوائية في قمر أوروبا، وتتقاطع مع التلال والأحواض وفوهة الارتطام.

وستساعد أحدث الملاحظات وكالة ناسا في التخطيط لمهمتها Europa Clipper، المقرر إطلاقها في عام 2024 والوصول إلى نظام جوفيان في عام 2030، وتخطط وكالة الفضاء الأوروبية أيضًا لمواجهات قريبة مع Jupiter Icy Moons Explorer، أو Juice، في العام المقبل.

ولا تزال مركبة الفضاء جاليليو السابقة التابعة لوكالة ناسا تحمل سجل يوروبا فلاي باي، حيث مرت في حدود 218 ميلاً (351 كيلومترًا) في عام 2000.

وكانت ناسا قد أعلنت في وقت سابق، عن نجاح اختبار إعادة توجيه كويكب (DART) بعد 10 أشهر من الطيران في الفضاء، وهو أول عرض لتكنولوجيا الدفاع الكوكبي في العالم، حيث استطاعت التأثير بنجاح على هدف الكويكب، وهي أول محاولة للوكالة لتحريك كويكب في الفضاء.

وبحسب ما نشرته وكالة "ناسا" عبر موقعها الرسمي، فقد أعلن مركز التحكم في المهمة في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية (APL) في لوريل بولاية ماريلاند عن التأثير الناجح في الساعة 7:14 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وكجزء من استراتيجية الدفاع الكوكبي الشاملة لوكالة ناسا، يوضح تأثير DART مع الكويكب ديمورفوس تقنية تخفيف قابلة للتطبيق لحماية الكوكب من كويكب أو مذنب مرتبط بالأرض، إذا تم اكتشافه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر