كيفية تنظيف قلاءة البطاطس الكهربائيّة في 6 خطوات مفصّلة؟

القلاءة الكهربائيّة
قلّاءة البطاطس الكهربائيّة
لكل قلّاءة كهربائيّة طريقة في التنظيف
لكل قلّاءة كهربائيّة طريقة في التنظيف، فقد تكون الأجزاء المكوّنة للجهاز قابلة للفك والجلي في حوض الجلي أو ثابتة
الخل وصودا الخبز
الخل وصودا الخبز فعّالان في تنظيف الزيوت عن القلّاءة الكهربائية
امرأة تستخدم القلاءة الكهربائية
امرأة تستخدم القلاءة الكهربائية، بعد التنظيف
القلاءة الكهربائيّة
لكل قلّاءة كهربائيّة طريقة في التنظيف
الخل وصودا الخبز
امرأة تستخدم القلاءة الكهربائية
4 صور

لقلّاءة البطاطس الكهربائيّة دور هامّ في المطبخ، فالجهاز المذكور كثير الاستخدام، لذا هو يحتاج إلى التنظيف باستمرار، علمًا أن التنظيف يتمّ كلّ بضعة أيّام بعد الاستخدام.

خطوات التنظيف لقلّاءة البطاطس الكهربائيّة

لكلّ قلاءة كهربائيّة طريقة في التنظيف، فقد تكون الأجزاء المكوّنة للجهاز قابلة للفك والجلي في حوض الجلي أو ثابتة

1 لا يُنصح بوضع القلّاءة في حوض الجلي أو في الجلّاية، وذلك لأن غمر الجهاز الكهربائي المذكور بالماء قد يتسبّب بتلفه.
2 تُفصل القلّاءة عن التيّار الكهربائي، ثمّ تدع حتّى تبرد تمامًا، مع تصفية الزيت إذا كان يمكن استخدامه لمرّة أخرى، فحفظ الزيت في وعاء آمن للطعام وإغلاقه بغطاء محكم الغلق وتخزينه في مكان بارد. بخلاف ذلك، يمكن البحث عن طرق استخدام زيت الطهي لأغراض أخرى أو ببساطة القيام برميه بعيدًا في وعاء مغلق. علمًا أنّه لا يصحّ صبّ الزيت في الحوض، إذ هو يمكن أن يسدّ المصرف.
3 تخرج سلّة القلي وتوضع في الحوض، مع الجلي بوساطة قطرتين أو ثلاث قطرات من سائل الجلي الممزوج بالماء، مع استخدام فرشاة أو إسفنجة مبللة بالمزيج المذكور، فالشطف بالماء. أمّا إذا كان الزيت قد تجمّد فيمكن كشطه باستخدام مكشطة أو ملعقة، فالجلي بالطريقة المذكورة.

مزيج سائل الجلي والماء الدافئ مستخدم في تنظيف أجزاء القلّاءة الكهربائيّة


4 تحتوي غالبيّة القلاءات الكهربائيّة على عناصر للتسخين عبارة عن قضبان معدنية، فإذا كانت مغطاة ببقايا زيتية، فمن الضروري مسحها بمناشف ورقية مرطبة بمحلول الجلي والماء، كما أنه يجب الحرص على عدم ثني أي أجزاء أو إتلافها أثناء المسح، خصوصًا في حضور الأسلاك الرفيعة. من جهة ثانية، يحتوي بعض الطرز من القلّاءات، على عناصر للتسخين قابلة للإزالة لسهولة التنظيف، أو عناصر متصلة بمفصلة بالقرب من سطح المقلاة، وهذه الأخيرة قابلة للنزع. تفرك القضبان، مع أداء حركات دائرية بوساطة إسفنجة الجلي المبلّلة بسائل الجلي، وتشطف.
5 يصحّ القيام بتنظيف أو باستبدال بالمرشحات المتسخة الموجودة على غطاء القلّاءة، أخرى جديدة. في العموم، يمكن غسل فلاتر الشحوم، بوساطة الماء الساخن والصابون وتركها لتجف. أمّا إذا كانت الفلاتر غير قابلة للإزالة، هي تُمسح بوساطة فوطة مصنوعة من القماش ومبللة بسائل الجلي والقليل من الماء، ثمّ بالماء حصرًا.

تنظيف حوض القلّاءة الكهربائيّة

الخل وصودا الخبز فعّالان في تنظيف الزيوت عن القلاءة الكهربائية


6 في هذه الخطوة، يُملأ حوض القلاءة بماء الصنبور الساخن، مع الانتظار لمدّة 30 دقيقة، وذلك حتّى يبرد الماء. يفرّغ الماء، ثمّ يكرر ملء الحوض بالسائل الساخن، فالانتظار لمدّة 30 دقيقة إضافيّة، قبل تفريغ نصف كمّ الماء، وذلك لنزع أي بقايا متكتلة. ثمّ، تُستخدم إسفنجة أو فوطة من القماش لمسح الجوانب والقاع بالمياه الباقية. ثمّ، يمزج مسحوق صودا الخبز بكمّ قليل من الماء الدافئ لغرض إعداد عجينة سميكة. توضع العجينة على الإسفنجة، لغرض دعك الحوض، بصورة دائريّة. ثمّ، يشطف الوعاء بالماء النظيف من دون صابون، وذلك حتّى التخلّص منه بصورة تامّة. إذا كان هناك طبقة شحوم صعبة (من المُمكن تمرير اليدين العاريتين على السطح لتحسّس أي بقع دهنية أو لزجة متبقية)، ثمّ شطفها مرة أخرى بوساطة الخل المخفّف أي إضافة مقدار واحد من الخل لكل 10 مقادير من الماء. تستخدم المناشف الورقية في التجفيف، مع أهمية إيداع الحوض في مكان يعرف مرور الهواء ليجفّ بصورة تامّة، وذلك للحؤول دون دخول الماء عن طريق الخطأ إلى النظام الكهربائي.