مليئة بالبراكين.. ولادة جزيرة جديد في غرب المحيط الهادئ

صورة الجزيرة الجديدة
الجزيرة الوليدة في المحيط الهادئ - الصورة من موقع iflscience
صورة جزيرة في وسط البحر
جزيرة نامية في وسط البحار - الصورة من موقع Unsplash
صورة الجزيرة الجديدة
صورة جزيرة في وسط البحر
2 صور

في واقعة غريبة، ظهرت جزيرة جديدة في بقعة من جنوب غرب المحيط الهادئ، مليئة بالبراكين تحت الماء، وفقًا لما ذكره مرصد الأرض التابع لوكالة ناسا الأمريكية.

وبدأت الجزيرة الجديدة مع ثوران بركان تحت الماء تم العثور عليه في جزر تونغا الوسطى في 10 سبتمبر، وفي غضون 11 ساعة فقط، ظهرت كتلة من اليابسة من الأعماق المائية، نتجت عن الحمم البركانية التي بردتها مياه المحيط وتجمدت.

وخلال الأيام التالية، استمرت الحمم في التدفق ونمت الجزيرة المشكلة حديثًا، حيث كان قطر الجزيرة 170 مترًا (558 قدمًا) في 16 سبتمبر وتضخمت المساحة في النهاية إلى 182 مترًا خلال اليومين التاليين، وبحلول 20 سبتمبر، نمت الجزيرة لتغطي 24000 متر مربع (6 أفدنة) بارتفاع 10 أمتار (33 قدمًا).

وتم التقاط تشكيل الجزيرة الجديدة من خلال الصور التي التقطها القمر الصناعي لاندسات 9 في 14 سبتمبر الجاري، وفي هذه الصورة ذات الألوان الطبيعية، نرى عمودًا كبيرًا من البخار والرماد ينجرف بعيدًا عن البركان، ويمكنك أيضًا رؤية بخار المياه التي تغير لونها تنمو حول اليابسة، والتي نشأت عن وجود مياه بحر شديدة الحرارة وحمضية تحتوي على صخور بركانية وكبريت.

ويمكن العثور على الجزيرة الجديدة جنوب غرب الجزيرة المتأخرة، شمال شرق Hunga Tonga-Hunga Ha'apai، وشمال غرب Mo'unga'one، وهذا الجزء من المحيط الهادئ هو موطن لمنطقة اندساس تونجا كرماديك، وهي منطقة تتصادم فيها ثلاث صفائح تكتونية ببطء معًا.

كل هذا النشاط التكتوني قد منح هذا الجزء من المحيط الهادئ سلسلة من التلال في قاع البحر بها أعلى كثافة للبراكين تحت الماء في العالم، ولكن للأسف، قد لا تستمر الجزيرة الوليدة لفترة طويلة، حيث يمكن أن تؤدي التجوية والتعرية من الأمواج والتيارات إلى تدهور الصخور البركانية بسرعة، مما يعني أن هذه الجزيرة المشكلة حديثًا قد تختفي بسرعة في كثير من الأحيان.

وومع ذلك، تمكنت بعض الجزر الجديدة من البقاء، حيث في عام 2014، اندلع بركان تحت الماء في هذا الجزء من المحيط الهادئ وشكل جزيرة كبيرة هي هونغ تونغا، الواقعة في هونغ هاباي، وعلى الرغم من كونها مجرد جزيرة وليدة، إلا أنها قد عززت بالفعل نظامًا بيئيًا مزدهرًا، مكتملًا بالنباتات المزهرة الوردية، وتعشيش طيور الهادئة، وبوم الحظيرة، الأمر الذي أثار دهشة العلماء حينها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر