كيف ترتبط السعادة والتنمية الشخصية؟

 السعادة والتنمية الشخصية
أهمية التطوير الشخصي والتنمية الذاتية
 السعادة والتنمية الشخصية
مصطلح "الرفاهية الذاتية" يعبر عن الحالة العاطفية
السعادة تزيد مقدرتنا للانخراط في مسعى إبداعي
 السعادة والتنمية الشخصية
 السعادة والتنمية الشخصية
3 صور
السعادة والتنمية الشخصية هي أهم ما نريده لمن نحبهم ، بما في ذلك أنفسنا. نريد دائمًا أن نكون متطورين بسعادة وأن يكون من حولنا سعداء في أي مسعى نقوم به. نحن بحاجة إليه في حياتنا لأسباب عديدة أكثر من مجرد الشعور بالرضا في بعض الأحيان.
وارتباط السعادة بالتنمية الشخصية تعد طريقة للناس لتقييم مهاراتهم وصفاتهم ، والنظر في أهدافهم في الحياة وكيفية تحديد هذه الأهداف لتحقيق وتعظيم إمكاناتهم سيدتي التقت باستشاري العلاقات الأسرية والمتخصص في تنمية الذات د. دراز أمين إسكندر؛ في حديث حول كيف ترتبط السعادة والتنمية الشخصية؟

• السعادة تزيد مقدرتنا للانخراط في مسعى إبداعي

السعادة تزيد مقدرتنا للانخراط في مسعى إبداعي

يقول المتخصص في تنمية الذات د. دراز لسيدتي: هناك أدلة متزايدة من علم النفس وعلم الأعصاب تشير إلى أن فترات السعادة مرتبطة بالنمو الشخصي والصحة والتنمية. فعندما نكون سعداء ، يبدو أننا نتقبل المنبهات الخارجية أكثر من عندما نكون في حالة حزن أو اكتئاب، حيث تجعلنا السعادة أكثر استعدادًا للانخراط في مسعى إبداعي ، والذي يعد بحد ذاته مصدرًا آخر للنجاح والتقدم والتميز.
يؤكد د. دراز أن علماء النفس الإيجابي كثيرًا ما يجادلون بأنه بدلاً من أن يتم إصلاحها ، يمكن تعلم السعادة والتفاؤل والسمات الإيجابية الأخرى، نحن نقدم أدلة من خبرتنا المهنية في التدريس لتأكيد هذه الادعاءات ولتوسيع النقاش حول صلة علم الأعصاب العاطفي بالتعليم، ومؤخرًا أعطى الباحثون اهتمامًا شديدًا لاكتشاف العلاقة بين السعادة والتنمية الشخصية.

• ما هي فكرتك عن السعادة والتنمية الشخصية؟


يقول د. دراز: السعادة حالة عاطفية تتميز بمشاعر الفرح والرضا والسرور والبهجة، بينما للسعادة العديد من التعريفات المختلفة ، غالبًا ما توصف بأنها تنطوي على المشاعر الإيجابية والرضا عن الحياة.
ونظرًا لأن السعادة تميل إلى أن تكون مصطلحًا محددًا على نطاق واسع ، يستخدم علماء النفس وعلماء الاجتماع الآخرون مصطلح "الرفاهية الذاتية" عندما يتحدثون عن هذه الحالة العاطفية. تمامًا كما يبدو ، تميل الرفاهية الذاتية إلى التركيز على المشاعر الشخصية العامة للفرد حول حياته في الوقت الحاضر.

تابعي المزيد: كيفية الشعور بالسعادة

• مكونان رئيسيان للسعادة هما:

- توازن العواطف :

كل شخص يعاني من المشاعر الإيجابية والسلبية والمشاعر والحالات المزاجية. ترتبط السعادة عمومًا بمشاعر إيجابية أكثر من المشاعر السلبية.

- الرضا عن الحياة:

يتعلق هذا بمدى رضاك عن المجالات المختلفة في حياتك بما في ذلك علاقاتك وعملك وإنجازاتك والأشياء الأخرى التي تعتبرها مهمة.

• أهمية التطوير الشخصي والتنمية الذاتية

أهمية التطوير الشخصي والتنمية الذاتية

1- يوفر وضوح الرؤية الشخصية وتحديد أهداف الحياة بشكل أكثر وضوحًا.
2- يحسن المهارات الموجودة فالتعلم والنمو الشخصي هي السمات المميزة لتنمية الشخصية.
3- يساعد في تحديد الإمكانات الحقيقية فكلما عملت على مهاراتك وقدراتك ، زاد اكتشافك لإمكاناتك الخفية.
4- يساعد على التركيز على الصورة الأكبر وعدم إيذاء نفسك بأشياء خارجة عن إرادتك.

• مهارات التطوير الشخصي :

- مهارات شخصية تساعدك على بناء العلاقات وإحداث انطباع لدى الآخرين في المواقف الاجتماعية.
- مهارات حل المشكلات التي تمكنك من إيجاد أفضل الحلول عندما تواجه عقبات.
- مهارات التكيف التي تتيح لك التكيف مع الأشياء الجديدة بسرعة وسهولة بالإضافة إلى التزام الهدوء أثناء المواقف غير المتوقعة.
- مهارات القيادة التي تساعدك في توجيه الآخرين ؛ رفع الروح المعنوية وبناء الثقة.

• ما أهمية السعادة وتنمية الشخصية؟

مصطلح "الرفاهية الذاتية" يعبر عن الحالة العاطفية

يقول د. دراز:
السعادة تؤدي إلى مجموعة واسعة من الفوائد لأدائنا وصحتنا وعلاقاتنا والمزيد. لذلك بدلاً من أن يكون النجاح هو مفتاح السعادة ، تظهر الأبحاث أن السعادة يمكن أن تكون مفتاح النجاح. ولكي يحدث النجاح لا بد من التنمية الشخصية القائمة على التنمية الذاتية، على أن الكثيرين يعتقدون أن التنمية الشخصية محجوزة لأولئك الذين يحتاجون إلى العمل بجدية أكبر لتحقيق أهدافهم. في الواقع ، حتى أكثر الأشخاص نجاحًا يسعون باستمرار للتحسين، حيث يسمح التطوير الشخصي لكل منا بالتعرف على أنفسنا وما نريده من الحياة، فالتطور الشخصي في حد ذاته سيعمل على تغيير الطريقة التي نعيش بها وسيسمح لنا بالازدهار والنجاح والوصول بالنهاية للسعادة
بالنهاية يقول د.دراز: غالبًا ما يكون النمو غير مريح وفوضوي وغير متوقع ، ولكنه ضروري. إنه يقودنا إلى نسخة أفضل من أنفسنا. ولكن الأهم من ذلك أنه يقودنا إلى السلام والراحة والتنمية . نعم ، التغيير مخيف. لكنه يفتح لنا أيضًا أبواباً جديدة ويخلق الطريق الذي سيقودنا إلى السعادة الحقيقية.

تابعي المزيد: كيف تجد مصادر السعادة؟