أفضل حساسات ركن لسيارتك؟

أفضل حساسات ركن لسيارتك؟
 لكل سيّارة حلقات زاوية
أفضل حساسات ركن لسيارتك؟
 صِل حساسات الركن
أفضل حساسات ركن لسيارتك؟
  تُثبّت حساسات الركن على ارتفاع 50-70سم على السيارة 
أفضل حساسات ركن لسيارتك؟
طريقة تركيب كاميرات الاصطفاف
أفضل حساسات ركن لسيارتك؟
أفضل حساسات ركن لسيارتك؟
أفضل حساسات ركن لسيارتك؟
أفضل حساسات ركن لسيارتك؟
4 صور
قدّمت التكنولوجيا الحديثة معدّات جديدة ومفيدة لسيارتك، ومنها حساسات ركن السيارة التي تكشف لك أي عائق أو شيء مادي أمام أو خلف سيارتك عند ركنها، وتُعتبر حساسات الركن من التجهيزات الأكثر شيوعاً في السيارات الحديثة، والتي تساعد السائق أثناء الاصطفاف بإصدار أصوات معينة تشير لمدى الاقتراب من السيارات المحيطة.. عندما تبدأ الوحدات تحديد اقتراب المسافة من السيارة المحيطة، يبدأ ظهور صوت صفارة التنبيه، ومع تزايد الحركة نحو السيارة يرتفع مستوى الصفارات وتَتابُعها، تزوَّد معظم السيارات الاقتصادية بحساسات ركن خلفية، بينما قد تُدعم بعضُها بحساسات ركن إضافية بالأمام.

* خصائص الأنواع الثلاثة الرئيسية، والأكثر استخداماً من حساسات الركن للسيارة:

طريقة تركيب كاميرات الاصطفاف

- حسّاسات الركن فوق الصوتية:

وهي أكثر الأنواع شيوعاً، وتعمل بالاستعانة بالموجات فوق الصوتية؛ ففي حال وُجد جسم ما أو عائق أمام سيارتك أو خلفها عند الاصطفاف، ترتد الموجات عن الجسم وتُعلمكَ بوجوده، ويمكن أن تصل سرعة حساسات الاصطفاف فوق الصوتية إلى سرعة 20 كيلومتراً في الساعة، بمسافة تتراوح بين 5 و15 متراً، وتحتاج لخمسة حساسات ركن من هذا النوع؛ لتعمل بشكل مثالي.

- حساسات الركن الكهرومغناطيسية أو الرادارية:

ويعتمد هذا الحساس على استشعار المجال المغناطيسي؛ ليحدد وجود أجسام في طريقك من عدمه، وتعَد هذه الحساسات الأكثر تطوراً بين الأنواع الأخرى، وبالتالي فهي الأغلى ثمناً، وحساسات الركن هذه هي الأفضل في اكتشاف الأجسام المتحركة عند الركن، ولكن لهذا النوع من الحساسات سلبية واحدة وهي أنه عندما تُمطِر، أو عندما تقترب الحساسات من جسم معدني مصنوع من الحديد أو النيكل أو الكوبالت، يضعف أداؤها.

- كاميرات الاصطفاف في السيارات:

وهذه الكاميرات غالباً ما تُضاف إلى السيّارات الحديثة، كواحدة من أجزاء نظام SatNav فيها، وهو نظام مكلف نسبيًاً، وتُظهِر هذه الكاميرات جميع العوائق التي قد يواجهها السائق في مؤخرة السيارة، وعادةً ما تُشغّل تلقائياً فور تغيير السائق لوضع السيّارة إلى الرجوع للخلف.

* تركيب حساسات الركن في السيارة

لكل سيّارة حلقات زاوية
المكان الأنسب لتركيب حساسات الركن في السيارة، يعتمد على طراز السيارة ونظامها ونوع الحسّاسات التي ترغب بتثبيتها، ولكن بالمجمل، يمكنك مراعاة النقاط التالية لتركيب حساسات الركن في المكان الصحيح: • تُثبّت حساسات الركن على ارتفاع 50-70سم على السيارة. • تعمل معظم أنظمة الركن بأربع حساسات منفصلة، وأماكنها في منتصف السيّارة على الجانبين، وعلى اليسار واليمين للخارج. • عند تثبيت حساسات الركن، راعِ ضبطها بالصورة الصحيحة بشكل رأسيّ. • التركيب الأفقي للحساسات، سيؤدي إلى اعتبار الطريق نفسه عقبة لركن السيّارة، وهو أمرٌ يجب تجنبه بالطبع. • بشكل عام، انتبه لكيفية تركيب الحساسات؛ فإذا ثُبتت الحساسات بشكل عميق في جسم السيارة، يجب تعديل زاوية الضبط الخاصة بها.

- طريقة تركيب حساسات وكاميرات الركن لسيارتك

يمكنك تركيب حساس السيارة العادي ذي الموجات فوق الصوتية أو الرادارية باتباع الخطوات التالية: • بعد تحديد المكان المناسب لحسّاس الركن، اثقب هيكل السيارة في المكان الذي فكّكت فيه المصد، وثبّت الحساسات من جانبها الخلفي. • صِل حساسات الركن بوحدة التحكم باستخدام السلك المرفق. • يوصى بتثبيت حساسات الركن بالغراء، مع مراعاة ألا يُلامس الغراء أغشية المستشعر أو الحسّاس.

- طريقة تركيب كاميرات الاصطفاف:

يمكن تركيبها باتباع الخطوات الخمس التالية: • ثبّت حسسات الركن في الأماكن المخصصة لذلك، وهي: المصدات الأمامية والخلفية، أو ثبّت الكاميرا على لوحة ترخيص السيّارة. • لكل سيّارة حلقات زاوية معينة لتركيب الحساسات، إذا لم تشترِ الحساس بكامل القطع، اختر حلقات الزاوية المناسبة لسيّارتك. • ثبّت حلقات الزاوية في مكانها الصحيح على الجهات الأربع للسيارة. • ثبّت مكبر الصوت وشاشة LCD داخل السيّارة؛ بحيث يمكنك رؤية الشاشة أثناء الاصطفاف. • صِل الحساس بمصدر الطاقة داخل السيّارة؛ لتتمكن من تشغيله.