السعودية تسجل زيادة 37% بطلبات براءات الاختراع في النصف الأول 2022

السعودية تسجل زيادة 37% بطلبات براءات الاختراع في النصف الأول 2022
السعودية تسجل زيادة 37% بطلبات براءات الاختراع في النصف الأول 2022 - الصورة من واس

كشفت الهيئة السعودية للملكية الفكرية عن صدور التقرير الإحصائي نصف السنوي لمعلومات الملكية الفكرية، الذي يتضمن أبرز المؤشرات والإحصاءات الخاصة بمجالات الملكية الفكرية، بما في ذلك أعداد الطلبات المودعة والوثائق الصادرة لكل مجال.

نمو طلبات براءات الاختراع

وأبان التقرير نمواً في عدد طلبات براءات الاختراع المودعة في المملكة العربية السعودية خلال النصف الأول من عام 2022 بنسبة 37% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ عدد طلبات براءات الاختراع المودعة في السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري 2614 طلباً، بواقع 44% منها من داخل المملكة، مقابل 56% من خارج المملكة.

مصنفات حق المؤلف

وشهدت طلبات التسجيل الاختياري لمصنفات حق المؤلف نمواً بنسبة 26%، كما بلغ عدد طلبات العلامات التجارية 18.97 ألف طلب بزيادة بنسبة 1%، حيث تم تسجيل 62% من الطلبات من داخل السعودية، مقابل 38% من الخارج.

النماذج الصناعية

وبلغت عدد طلبات تسجيل النماذج الصناعية المودعة 661 طلباً بانخفاض 8% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

الهدف من التقرير

ولفتت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، إلى أنها تهدف من خلال التقرير إلى نشر المعلومات الإحصائية، للاستفادة منها في رسم السياسات الخاصة بالابتكار وتطوير التقنية وإدارة برامج الملكية الفكرية المتعلقة بها؛ إذ تعد هذه الإحصائيات مهمة لفهم التوجهات في قطاع الأعمال والتقنية.

ملخص التقرير النصف السنوي لمعلومات الملكية الفكرية لعام ٢٠٢٢م


تابعي المزيد: "منشآت" و"الملكية الفكرية" يعقدان لقاء لحماية العلامات التجارية

عقد الاجتماع الـ 22 للهيئة

وقبل أيام، عقد مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية اجتماعه الـ22 اليوم "افتراضياً" برئاسة الأستاذ محمد بن عبدالملك آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية .
وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم الرئيس التنفيذي للهيئة عضو مجلس الإدارة أبرز أعمال الهيئة ومنجزاتها خلال الربع الثالث من العام الحالي 2022م، والجهود المبذولة لتحسين إنفاذ الملكية الفكرية وزيادة كفاءة وجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، كما استعرض جهود الهيئة على الصعيد الدولي وتمثيل السعودية في اجتماع جمعيات الدول الأعضاء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO.
وناقش المجلس الموضوعات المعروضة على جدول الأعمال المتعلقة بأعمال الهيئة واختصاصاتها وأبرز المشاريع التي تهدف إلى تنظيم مجالات الملكية الفكرية في السعودية.
وحضر الاجتماع أعضاء مجلس الإدارة المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل والمهندس هيثم بن عبدالرحمن العوهلي والأستاذ حامد بن محمد فايز والأستاذة ديمة بنت يحيى اليحيى والدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم.

الهيئة السعودية للملكية الفكرية

هي هيئة سعودية لحماية وتنظيم مجالات الملكية الفكرية، مقرها الرئيس العاصمة الرياض، ترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، وهي إحدى مبادرات وزارة التجارة ضمن برنامج التحول الوطني.
يترأس مجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية وزير الدولة عضو مجلس الوزراء محمد بن عبد الملك آل الشيخ، ويضم عضوية ممثلي كل من وزارة التعليم، ووزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الخارجية، ووزارة الثقافة والإعلام، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات "السعودية"، والهيئة العامة للغذاء والدواء، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والهيئة العامة للجمارك، بالإضافة إلى عضوية ممثلين عن القطاع الخاص.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر