سعودية تكتشف تركيبة علاجية لمرض السكري باستخدام تقنية النانو

الدكتورة مرفت محمد المصطفى مكتشفة تركيبة علاجية لمرض السكري
الدكتورة مرفت محمد المصطفى مكتشفة تركيبة علاجية لمرض السكري
الدكتورة مرفت محمد المصطفى  وكيلة كلية الصيدلة الاكلينيكية في جامعة الملك فيصل
الدكتورة مرفت محمد المصطفى وكيلة كلية الصيدلة الاكلينيكية في جامعة الملك فيصل
الدكتورة مرفت محمد المصطفى مكتشفة تركيبة علاجية لمرض السكري
الدكتورة مرفت محمد المصطفى  وكيلة كلية الصيدلة الاكلينيكية في جامعة الملك فيصل
2 صور
اكتشفت الدكتورة مرفت محمد المصطفى، وكيلة كلية الصيدلة الاكلينيكية في جامعة الملك فيصل بالأحساء، تركيبة علاجية لمرضى السكري من النوع الثاني، بعد إجراء عدة تجارب واستخدام تقنية النانو لرفع كفاءة فعالية دواء السكري، وتوصلت الدكتورة مرفت إلى هذا العلاج بمعاونة فريق بحثي.ونجح الفريق البحثي في نشر نتائج الدراسة في مجلة علمية دولية ذات معامل تأثير مرتفع. لذا نيابة عن الفريق البحثي أتوجه بخالص الشكر إلى جامعة الملك فيصل ممثلة بعمادة البحث العلمي، وبنك البلاد ممثلاً في الكرسي العلمي للأمن الغذائي، لدعمهم لهذه الدراسة العلمية وما أثمرت عنه من نتائج إيجابية ومُبشرة.

ارتفاع نسب مرضى السكري

وصرحت الدكتورة مرفت محمد المصطفى لـ "سيدتي نت" أن نسب مرضى السكري بازدياد على مستوى العالم عامة وعلى مستوى الخليج والمملكة العربية السعودية خاصة، فمرضى السكري يعانون من اضطرابات أيضية استقلابية مُزمنة، تتسبب في ارتفاع مستويات سكر الجلوكوز في الدم وبما يتجاوز الحد الطبيعي. لذا يتحتم على مرضى السكري التعايش مع المرض، واتباع نظام غذائي صحي، وأخذ الأدوية العلاجية التي تتضمّن علاجات فموية، أو عن طريق الحقن للسيطرة على مرض السكري، والحد من أعراضه وتفادي مضاعفاته.

علاج البيوجليتازون

وكشفت الدكتورة مرفت أن أحد الأدوية المستخدمة لمرضى السكري من النوع الثاني هو علاج البيوجليتازون، وقد نجح فريق البحث بالوصول إلى تركيبة علاجية جديدة يمكن تعاطيها عن طريق الفم، وتحتوي على خلاصة النباتات الطبيعية المعروف عنها خفض مستوي السكر في الدم، باستخدام تقنيات النانو تكنولوجي، والعمل علي زيادة الفعالية العلاجية. وقام الفريق البحثي بإجراء تجارب أولية على حيوانات التجارب للتأكد من فعالية التركيبة الجديدة. وقد توصلت نتائج البحث إلى انخفاض في نسبة السكري لدي فئران التجارب بعد تعاطيهم هذا العلاج بصورة جيدة. ونجح الفريق البحثي في نشر نتائج الدراسة في مجلة علمية دولية ذات معامل تأثير مرتفع. لذا نيابة عن الفريق البحثي أتوجه بخالص الشكر إلى جامعة الملك فيصل ممثلة بعمادة البحث العلمي، وبنك البلاد ممثلاً في الكرسي العلمي للأمن الغذائي، لدعمهم لهذه الدراسة العلمية وما أثمرت عنه من نتائج إيجابية ومُبشرة.