اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة: الأطفال يستيقظون في الليل للتحقق من إشعاراتهم على هواتفهم ويفقدون ليلة واحدة من النوم في الأسبوع

دراسة توصلت إلى أن الأطفال يستيقظون في الليل للتحقق من إشعاراتهم ويفقدون حوالي ليلة واحدة من النوم في الأسبوع
الأجهزة الذكية والأطفال - الصورة من موقع businessinsider
دراسة توصلت إلى أن الأطفال يستيقظون في الليل للتحقق من إشعاراتهم ويفقدون حوالي ليلة واحدة من النوم في الأسبوع
الاطفال والتيك توك_ الصورة من موقع ladbible
دراسة توصلت إلى أن الأطفال يستيقظون في الليل للتحقق من إشعاراتهم ويفقدون حوالي ليلة واحدة من النوم في الأسبوع
دراسة توصلت إلى أن الأطفال يستيقظون في الليل للتحقق من إشعاراتهم ويفقدون حوالي ليلة واحدة من النوم في الأسبوع
2 صور

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا قد يفقدون ما يعادل نوم ليلة واحدة كل أسبوع بسبب الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي.

قال ما يقرب من 70٪ من 60 طفلًا دون سن 12 عامًا شملهم الاستطلاع من قبل جامعة دي مونتفورت في ليستر بالمملكة المتحدة، إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لمدة أربع ساعات يوميًا أو أكثر، قال ثلثاهم إنهم استخدموا تطبيقات التواصل الاجتماعي في الساعتين قبل النوم.

وبحسب ما نشره موقع businessinsider،فقد ووجدت الدراسة أيضًا أن 12.5٪ من الأطفال الذين شملهم الاستطلاع كانوا يستيقظون في الليل للتحقق من إخطاراتهم.

قال محاضر علم النفس جون شو، الذي ترأس الدراسة، إنه كان من المفترض أن ينام الأطفال ما بين 9 إلى 11 ساعة في الليلة، وفقًا لإرشادات NHS، لكن أولئك الذين شملهم الاستطلاع أفادوا بأنهم ينامون بمعدل 8.7 ساعة كل ليلة.

قال: "الخوف من الضياع، الذي تحركه وسائل التواصل الاجتماعي، يؤثر بشكل مباشر على نومهم إنهم يريدون معرفة ما يفعله أصدقاؤهم، وإذا لم تكن متصلاً بالإنترنت عندما يحدث شيء ما، فهذا يعني أنك لا تشارك فيه.

"ويمكن أن تكون حلقة من ردود الفعل إذا كنت قلقًا فمن المرجح أن تكون على وسائل التواصل الاجتماعي، فأنت أكثر قلقًا نتيجة لذلك وأنت تنظر إلى شيء ما، هذا يحفز النوم ويؤخره."

حظي TikTok بأكبر قدر من مشاركة الأطفال، حيث قال 90٪ ممن شملهم الاستطلاع إنهم استخدموا التطبيق تم استخدام Snapchat بنسبة 84 ٪، بينما قال أكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع إنهم استخدموا Instagram.

في كاليفورنيا، يسعى المشرعون إلى التخفيف من بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تحدثها وسائل التواصل الاجتماعي على الأطفال الصغار.

أصدرت الدولة مؤخرًا قانونًا يهدف إلى استهداف بعض الميزات الأكثر ضررًا التي تستخدمها التطبيقات، يحظر على تطبيقات الوسائط الاجتماعية التصميم المتعمد لميزات تضر برفاهية الأطفال، وفقًا لورقة الحقائق.

أفضل تطبيقات تعليمية للأطفال في 2022

وتحدثت سيدتي سابقا عن أفضل تطبيقات تعليمية للأطفال في 2022، إن التطور التكنولوجي المتسارع والظروف الاقتصادية والعالمية التي تشهدها معظم بلدان العالم، فرضت جميعها على الآباء اللجوء إلى اختيار بعض التطبيقات التعليمية التي تتناسب وأطفالهم من أجل اكتساب المزيد من المهارات وتلبية اهتماماتهم بسهولة ومن المنزل.

وبحسب تقرير نشره موقع goodhousekeeping،فإن هناك الكثير من التطبيقات الخاصة بالأطفال والتي تجمع بين اكسابهم المزيد من المهارات التعليمية وأيضًا التكنولوجية، من أجل التعلم أكثر جاذبية وفعالية وأيضًا امتاعًا للأطفال أكثر منها في الماضي، ومهما كانت الاهتمامات أو المهارات التي يهتم بها أطفالك فإن هناك المزيد من التطبيقات التعليمية المتاحة لأجلهم.

خان أكاديمي

يُعد تطبيق خان أكاديمي واحد من أشهر التطبيقات كونه تطبيق مجاني بشكل كامل، ويمكن استخدامه بسهولة ولا يُشعر الأطفال أو الأباء بالتعقيد، كونه يناسب جميع الفئات العمرية، ويحتوى على العديد من الدورات التي يمكن للطلاب الاستفادة منها بجميع أعمارهم، كما يحتوى على اختبارات عديدة لقياس مدى استيعاب الطلاب.

توفر أكاديمية خان المزيد من مقاطع الفيديو التعليمية في جميع المستويات لمعظم المواد وأبرزها: «الرياضيات والعلوم والهندسة والفنون والعلوم الإنسانية والتاريخ والدراسات الاجتماعية والاقتصاد» كما تُقدم إعدادًا للاختبار، مما يجعل هذه الأكاديمية تحظى بشعبية واسعة بين الطلاب والأباء والمعلمين أيضًا، كونها تُضمن المزيد من الصور، الخرائط والرسوم التوضيحية في مقاطع الفيديو المتاحة للأطفال.

موقع «إبك»

يُصنف موقع جود هاوس كيبينج موقع إبك بأنه أفضل تطبيق قراءة الأطفال، ويعتبر بحسب الوصف مكتبة كتب إلكترونية تتضمن ما يفوق الـ 35 ألف كتابًا للأطفال، كما يتضمن الموقع أيضًا ميزة آخرى هامة وهي «القراءة لي» والتي يمكنها أن تُقدم خدمات مميزة للأطفال الصغار، والذي لا زالوا في طور تعلم القراءة.

«بيزي شيبس»

يُعد تطبيق «بيزي شيبس» واحدًا من التطبيقات التعليمات البسيطة التي يمكن للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة استخدامها مثل فهو مناسب للأطفال الصغار بأعمار ما بين 3 إلى 7 سنوات، وذلك نظرًا لحبهم في تحريك الأشكال بأيديهم ووضعها في أماكن أخرى محددة، بما يكسبهم المزيد من الوعي بأماكن الأشياء ويشجع لديهم مهارات حل المشكلات والتطبيق متوفر بـ 8 لغات.

«إيه بي سي ماوس»

يكشف موقع جود هاوس كيبينج أن تطبيق «إيه بي سي ماوس» هو التطبيق الأفضل لتعليم الأطفال في سن ما قبل المدرسة، فإذا كان طفلك قد لا يذهب إلى المدرسة التمهيدية فإن هذا التطبيق يعتبر بديلًا رائعًا من أجل إعداده للمدرسة الابتدائية، ويمكن للأباء تتبع تقدم طفلهم عبر التطبيق ذاته الذي يحتوي على أكثر من 10 آلاف نشاط متاح للعب بها، وأيضًا ألعاب اخرى خاصة بالمواضيع التقليدية مثل العلوم، الرياضيات وفنون اللغة، ويمكن استخدامه مجانًا بشكل تجريبي لمدة 30 يومًا وبعدها تكلف 13 دولارًا في الشهر.

«برودجي»

يُعد تطبيق «برودجي» واحد من أفضل التطبيقات للأطفال في المدارس الابتدائية، وهو أحد أكثر ألعاب الرياضيات شيوعًا في الأسواق، وتم إعداده بشكل أقرب إلى لعبة فيديو مستوحاة من الخيال، ويغطي التطبيق موضوعات الرياضيات الخاصة بالأطفال حتى الصف الأول وحتى الثامن، ويعتبر التطبيق أكبر اختبار لقياس معرفة الأطفال، ويكتسب الأطفال نقاطًا عبر الإجابة على الأسئلة بشكل صحيح، ويظل التطبيق مجاني، ولكن الاشتراك المدفوع يتكلف 60 دولارًا سنويًا.

«جوجل آرتس آند كاليتشر»

يُعد تطبيق «جوجل آرتس آند كاليتشر» تطبيق مفيد للطلاب لكنه مختلف عن التطبيقات السابقة كونه يُمكن الطلاب من استكشاف المزيد عن مواد الفن والتاريخ، الجغرافيا والثقافات الأخرى من جميع أنحاء العالم، وذلك عبر السماح لهم بعمل جولة سفر افتراضية في المتاحف، وكذا التعرف على الأطعمة العالمية، كما أن التطبيق يُمكن الطلاب بشكل مجاني من الحصول على المزيد من الموارد التي لا تُقدر بثمن من أجل المراهقين، الذي يتم تكليفهم بعمل مشاريع بحثية، فيما يمكن عبره توفير المزيد من المعلومات المتعمقة التي تتجاوز الكلمات المكتوبة في البحث، بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو أيضًا.

كويزلت

وعن تطبيق كويزلت فيُعد التطبيق الأفضل بالنسبة للمراهقين، حيث يمكنه اكسابهم المزيد من مهارات الدراسة الذاتية، والتي تعتبر مهارة هامة لطلاب المدارس الثانوية خاصة، كما أنه يعتبر واحد من أفضل التطبيقات الأكثر فعالية لمراجعة المواد التي سوف يتم اختبار الطلاب عليها فيما بعد، كما يمكن للمعلمين والطلاب استخدامه في إنشاء مجموعات دراسية وبطاقات تعليمية خاصة بالعديد من المواد المختلفة.

تابعوا المزيد: كيفية إيقاف تشغيل اقتراحات Siri على جهاز iPhone الخاص بك أو تخصيص الاقتراحات التي تتلقاها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر