حساب المواطن يوضح المقصود بتجاوز الحد المانع في البرنامج

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن يوضح المقصود بتجاوز الحد المانع في البرنامج

كشف برنامج الدعم الحكومي "حساب المواطن" المقصود بتجاوز الحد المانع للحصول على الدعم، وسبب عدم نزول الدعم لبعض المستفيدين في شهر سبتمبر الجاري 2022م.

المقصود بتجاوز الحد المانع

وأوضح البرنامج، أن تجاوز الحد المانع تعني أن مجموع دخل المستفيد الرئيسي والتابعين (في حال وجود تابعين) تجاوز الحد المانع من الحصول على الدعم حيث يصرف الدعم لرب الأسرة بحسب إجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

ويأتي ذلك التوضيح من "حساب المواطن"، رداً منه على استفسار أحد المواطنين جاء فيه: شهر أغسطس نزل لي الدعم وشهر سبتمبر لا يوجد دفعة بسبب "تجاوز الحد المانع" أرجو التوضيح؟.

موعد تقديم الاعتراض

ومؤخراً، كشف برنامج "حساب المواطن"، أن المتقدم يستطيع تقديم اعتراض على نتيجة الاستحقاق بعد مرور 5 أيام من تاريخ الاستحقاق عبر بوابة الحساب على الإنترنت.

عدم أهلية المستفيد يلغي استحقاق التابعين

وفي وقت سابق، بين البرنامج" كذلك أن عدم أهلية المستفيد الرئيس يلغي استحقاق التابعين، وعليه في هذه الحالة تقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية وتقديم المستندات المطلوبة خلال 90 يوماً.

وأضاف، وفي حال كانت حالة الأهلية "غير مؤهل" يلزمه التوجه لتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية الظاهرة لديه، عن طريق حسابه (دراسة الأهلية - أسباب عدم أهلية العائل - تقديم اعتراض وإرفاق المستندات إن وجدت".

الإفصاح عن عوائد الأصول العقارية

كما أعاد برنامج "حساب المواطن"، التذكير بضرورة الإفصاح عن العوائد المالية الناتجة عن الأصول العقارية، من خلال 3 خطوات بسيطة في حساب المستفيد الرئيس.

وأوضح حساب "خدمة المستفيدين" التابع لبرنامج "حساب المواطن" عبر "تويتر" رداً على استفسار من مواطن بهذا الخصوص، أنه في حال وجود عوائد مالية من الأصول العقارية لابد من الإفصاح عنها من خلال "الإفصاح عن الدخل"، ويتم اختيار نوع ومصدر الدخل "غير ذلك" وكتابة مصدر الدخل "أصول عقارية".

عن برنامج حساب المواطن

هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر