الأحوال المدنية السعودية: استعمال المواطن بطاقة هوية وطنية لاتخصه مخالفة

الأحوال المدنية السعودية: استعمال المواطن بطاقة هوية وطنية لاتخصه مخالفة
الأحوال المدنية السعودية: استعمال المواطن بطاقة هوية وطنية لاتخصه مخالفة

أهابت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية بالمواطنين إلى وجوب المحافظة على وثائق الأحوال المدنية "بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة" وعدم تركها لدى الغير أو استعمال وثائق لا تخصهم.

مخالفة

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أكد محمد الجاسر المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، أن بطاقة الهوية الوطنية وثيقة رسمية أعدت لإثبات هوية حاملها وبالتالي فان تركها لدى الغير بقصد استخدامها في غير الغرض المعدة له يعد مخالفة للأنظمة والتعليمات.
وأشار إلى أن استعمال المواطن بطاقة هوية وطنية أو سجل أسرة لا تخصه يعد مخالفة يعرض مرتكبها للحبس والغرامة المالية أو بإحدى هاتين العقوبتين.

عقوبة

وشدد الجاسر على أن رهن وثائق الأحوال المدنية لدى الغير بقصد استخدامها في غير الغرض المعدة له يعرض أصحابها ومن يرتهن هذه الوثائق إلى العقوبة المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية، معرباً عن ثقته في المواطن وحرصه على إتباع الأنظمة والتعليمات بالمحافظة على الوثائق الرسمية.
تابعي المزيد: الأحوال المدنية توضح خطوات تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلكترونيًا عبر منصة أبشر

وحدات متنقلة في 8 مواقع

من ناحية أخرى، تقوم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بتقديم خدماتها للرجال والنساء في 8 مواقع حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة " نأتي إليك" التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة "موجودين" الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

نجران والباحة

وبدأت الوحدات المتنقلة بمنطقة نجران اليوم بتقديم خدماتها للرجال في محافظة ثار لمدة 3 أيام، وللنساء لمدة يومين، فيما تقدم الخدمة للنساء في محافظة يدمه لمدة يومين، كما تقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة الباحة اليوم خدماتها للرجال والنساء في محافظة غامد الزناد لمدة 3 أيام، وفي متوسطة الربيان بمنطقة الباحة لمدة يومين.

الجوف

وتقوم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية في منطقة الجوف اليوم بتقديم خدماتها للرجال متوسطة إشبيلية بسكاكا لمدة يومين، وللنساء في المتوسطة الأولى للبنات بسكاكا لمدة 3 أيام.

القصيم

وفي منطقة القصيم تقدم الأحوال المدنية خدماتها يوم الاثنين للرجال في مقر محافظة عنيزة، ويوم الأربعاء في مقر كتابة عدل عنيزة لمدة يوم واحد لكل منهما.

الخدمات المقدمة

وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.
وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر