طرق لتهدئة السعال عند الرضع في الليل

صورة لطفل رضيع يبكي
طرق لتهدئة السعال عند الرضع في الليل
صورة لأم تضع قطرات ملحية لطفل رضيع
القطرات الملحية
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
أسباب سعال الرضع في الليل
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
تقديم السوائل
صورة لطفل رضيع مريض
مرض الطفل
صورة لأم تقوم بتدليك صدر طفلها الرضيع
فوائد التدليك
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
متى يجب زيارة الطبيب؟
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لأم تضع قطرات ملحية لطفل رضيع
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع يتناول الحليب
صورة لطفل رضيع مريض
صورة لأم تقوم بتدليك صدر طفلها الرضيع
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
7 صور

يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من العوامل في حدوث السعال عند الأطفال، قد يكون السعال عند الأطفال ناتجاً عن تهيج مؤقت في مجرى الهواء، أو عدوى كامنة، وإذا كان طفلك يسعل بشكل متكرر، أو تظهر عليه أي أعراض أخرى للعدوى؛ فاستشيري طبيب الأطفال؛ للحصول على عناية طبية فورية، فمن المؤكد أن نوبات السعال الليلي تعيق نوم الطفل. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخفيف من الأعراض لدى الطفل.

أسباب سعال الرضع في الليل

قد يكون السعال المزمن نتيجة إصابة الطفل بالحساسية أو الربو

وفقاً لموقع WebMD، غالباً ما يكون سبب السعال الشديد هو الخناق. يعاني الأطفال المصابون بالخناق بشكل عام من الحمى والسعال أكثر في الليل. يعالج الخناق بالستيرويدات التي يصفها الطبيب، قد يكون السعال المزمن نتيجة إصابة الطفل بـالحساسية أو الربو. إليكِ طرقاً لتهدئة السعال عند الرضع في الليل:

1. التدليك

اخلطي زيت الخردل مع الثوم ودلكي منطقة صدر طفلك

يعد التدليك هو الأفضل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عمر العامين، فقط اخلطي زيت الخردل مع الثوم ودلكي منطقة صدر طفلك وظهره ورقبته؛ ليحصل على راحة سريعة من السعال، لكن ينبغي عليكِ الحذر من درجة حرارة الزيت؛ فقد يتسبب وضع الزيت الساخن في حرق جلد طفلك.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية اختيار اللهاية الأفضل لطفلك

2. تقديم السوائل

تساعد السوائل على تخفيف التهاب الحلق للأطفال

من المهم الحفاظ على رطوبة جسم الطفل عند الإصابة بالسعال، فقد تحافظ السوائل على مجرى الهواء رطباً، ومحاربة نزلات البرد، وتقليل التهاب الحلق، إلى جانب التخلص من العدوى ومقاومة المرض.

يجب التأكد من تقديم الماء أو حليب الثدي باستمرار عندما يكون طفلك على ما يرام؛ لتجديد طاقة الطفل ومنحه النشاط، ولا ينبغي إعطاء الأطفال الماء قبل ستة أشهر؛ لأنه قد يؤدي إلى نقص نسبة الصوديوم في الدم.

3. مرطبات الهواء

يمكن أن يساعد استخدام المرطبات على تخفيف أعراض السعال عند الطفل، وتساعد أجهزة ترطيب الهواء على تليين المخاط، مما يخفف من السعال والاحتقان.

ويمكن تشغيل جهاز الترطيب أثناء النهار عندما يكون الطفل مستيقظاً، وفي الغرفة التي ينام فيها ليلاً.

إذا لم يكن لديك جهاز ترطيب، فيمكن تجربة الجلوس في غرفة الحمام مع طفلك وتشغيل دش ساخن، يمكن أن يساعد ذلك على تخفيف الاحتقان بالصدر.

4. العسل المذاب

يمكن أن يُقدم للأطفال فوق عمر العام العسل المذاب في الماء الدافئ مع الليمون. لا ينصح بالعسل للرضع؛ بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

يمكن أن يساعد العسل على مكافحة العدوى؛ بسبب خصائصه العلاجية ويسهم في تهدئة التهاب الحلق، ولا يوجد حد لمقدار العسل الذي يمكنك تقديمه للطفل، ولكن يجب على الآباء الانتباه إلى محتواه العالي من السكر.

5. قطرات الأنف

تعتبر القطرات المالحة آمنة ويمكن استخدامها مع شفاط أنف

تعتبر قطرات الأنف المالحة آمنة، ويمكن استخدامها مع شفاط أنف، حسب عمر الطفل، ويمكن إمالة رأس الطفل للخلف، ثم عصر القطرات في كل منخر.

وتكرر حسب الضرورة؛ للمساعدة على تقليل الاحتقان، خاصة في وقت النوم؛ لأنها تلين المخاط وتسهل طرده.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

6. إبقاء رأس الطفل مرفوعاً

يمكن أن يكون إبقاء رأس الطفل مرفوعاً أثناء النوم أمراً فعالاً لمنع التنقيط الأنفي. عند الاستلقاء بشكل مسطح، من المرجح أن يتراكم المخاط في مؤخرة الحلق، مما يؤدي إلى مزيد من السعال.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الوسائد لإبقاء رأس الطفل مرفوعاً غير موصى بها للرضع والأطفال الصغار، ويجب عدم استخدامها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة ونصف.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كانت أعراض طفلك تزداد سوءاً فقد حان الوقت لزيارة الطبيب

في أغلب الأحيان، تختفي أعراض السعال لدى الطفل من تلقاء نفسها. ومع ذلك، إذا كانت الأعراض تزداد سوءاً، فيجب زيارة الطبيب، وتعد تلك الأعراض كالتالي:

  • استمرار السعال لأكثر من 10 أيام.
  • وجود آلام في الصدر أو الرقبة.
  • الإصابة بالحمى لأكثر من ثلاثة أيام.
  • إذا كان الرضيع يشد أذنيه، مما قد يشير إلى التهاب الأذن.

تشمل الأعراض الأكثر شدة ما يلي:

  • الخمول الشديد.
  • صعوبة في التنفس.
  • زرقة الجلد أو الشفتين أو الأظافر.

يجب الانتباه إلى أنه إذا لم تتحسن أعراض السعال لدى طفلك، أو تزداد سوءاً، فقد يكون السبب إصابته بمرض آخر. سيقوم طبيب الأطفال بتقييم تنفس طفلك، وقد يطلب تصوير الصدر بالأشعة السينية؛ لتحديد سبب مرضه.

ملاحظة من " سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك