إيجار: يحق للمؤجر رفع قيمة الإيجار في حالة واحدة فقط.. تعرفوا عليها

شبكة إيجار
إيجار: يحق للمؤجر رفع قيمة الإيجار في حالة واحدة فقط.. تعرفوا عليها

كشفت الشبكة الإلكترونية خدمات الإيجار" إيجار" التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن مدى إمكانية قيام المؤجر رفع قيمة الإيجار على المستأجر دون وجود وسيط.

تجديد عقد الإيجار

وأوضحت، أنه في حال انتهاء العقد السابق يحق للمؤجر رفع قيمة الإيجار بالعقد الجديد، على أن يتم توثيقه من قبل المؤجر والمستأجر.

وبيت الشبكة"، أنه لإتمام هذا الأمر يلزم شحن المؤجر لمحفظته برسوم التجديد خلال 90 يومًا من العقد، وبعد ذلك يتجدد العقد تلقائيًا في آخر 60 يومًا.

ويأتي ذلك التوضيح رداً من "إيجار" على استفسار أحد المواطنين حول مدى إمكانية قيام المؤجر أو المستأجر بتجديد العقد دون وجود وسيط، على موقع "تويتر".

العقود المنتهية تصبح مؤرشفة

وكانت "إيجار"، قد أكدت في وقت سابق، أنه في حال انتهاء العقود تصبح مؤرشفة ولا يتم التعامل بها.

رسوم توثيق العقد

وأشارت، إلى أن رسوم توثيق العقد السكني سواء أكانت عقداً جديدًا أو تجديدًا لعقد سابق 125 ريالاً لكل سنة، ورسوم العقد التجاري 200 ريال للسنة الأولى و400 ريال لكل سنة إضافية، ويتم دفع الرسوم من قبل المؤجر ما لم يتم الاتفاق بينهما بخلاف ذلك.

كيفية التصرف حال رفض أحد أطراف العقد توثيقه

ومؤخراً، أوضحت الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار "إيجار" التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، كيفية تصرف المؤجر أو المستأجر في حال رفض أحدهما توثيق العقد الموقع بينهما.

توثيق العقد الموقع بين الطرفين إلزامي عبر الشبكة

وأبانت الشبكة، أن توثيق العقد الموقع بين الطرفين إلزامي عبر الشبكة، موضحةً، أنه في حال رفض أحد الأطراف توثيق العقد يمكن توثيقه من خلال الدخول على أيقونة تسجيل حالة تعاقدية، وذلك بعد توفر اشتراطات التوثيق في موقع إيجار.

جاء ذلك رداً على استفسار من أحد الأشخاص، بشأن طبيعة التصرف في ظل رفض صاحب العقار توثيق العقد إلكترونياً.

إضافة 5 مدن جديدة لخدمة "المؤشر الإيجاري"

من جهة أخرى، أعلنت "إيجار" عن إضافة 5 مدن جديدة لخدمة "المؤشر الإيجاري"، ضمن التقارير والبيانات التي تصدرها الشبكة بالتكامل مع منصة سكني، وهي "أبها وسكاكا ونجران والأحساء والباحة"، ليصبح إجمالي المدن التي يشملها المؤشر 15 مدينة، تغطي معظم مناطق المملكة العربية السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر