الفنان محمد كريم: ساعدتني نصيحة عمر الشريف في تجربتي الهوليوودية  

الفنان محمد كريم: ساعدتني نصيحة عمر الشريف في تجربتي الهوليوودية  
الفنان محمد كريم: ساعدتني نصيحة عمر الشريف في تجربتي الهوليوودية  

عَبّر النّجمُ المصريُّ محمد كريم عن سعادته بالاستقبال الحافل الذي حظي به في مصر عند عرض فيلمه الأميركي A Day to Die «يوم للموت» مؤخراً، في عرضه العالمي الأول بمصر وشمال أفريقيا؛ حيث قال خلال حواره مع «سيدتي» إنّ هذا العمل السينمائي من أَهم الأعمال التي حظي بها مؤخراً؛ نظراً إلى حجم النجوم المشاركين فيه، إضافة إلى أنّ العمل في هوليوود ليس بالأمر السهل، ويحتاج إلى سنوات من الكفاح والعمل الدؤوب؛ إذ عدّ مشاركته مع نيكولاس كيدج محطة مهمة تضاف إلى مسيرته السينمائية سبقت عمله الحالي A Day to Die مع النجم العالمي بروس ويليس، متمنياً كذلك أن تحوز أعماله نجاحات تظهر من خلالها ملكاته الفنية، التي ما زال لم يخرج منها سوى القليل. كذلك كشف عن عملَيْن عالميَيْن في هوليوود أيضاً يحضّر لهما، إضافة إلى عمل سينمائي مصري سيشهد عودته قريباً. وإلى تفاصيل الحوار:


بداية، نبارك لك عرض فيلمك الأميركي A Day to Die (يوم للموت) في مصر، كيف تشعر وهو ينطلق في بلدك؟


أولاً شكراً على التواجد الإعلامي من الصحافة العربية والمصرية، الذي صاحب انطلاق الفيلم في مصر، وعلى الإقبال الجماهيري الذي حظي به الفيلم من المشاهدين، وسعيد أيضاً بعرضه في بلدي في مصر، وهو الشعور نفسه الذي شَعُرت به عند عرض الفيلم في لوس أنجلوس ونيويورك، ولكنه لا يقارن بعرضه في مصر؛ لأنه وسط أهلي وأصدقائي.

تابعي المزيد: بالصور.. «سيدتي» في العرض الخاص لفيلم A Day to Die لمحمد كريم لأول مرة في مصر


كنتُ سعيداً بهذا الإقبال


كيف كانت ردود الفعل عند عرض الفيلم في السعودية والإمارات؟


انبهرت بالإقبال الكبير من الجمهور السعودي، وحجم التواجد الجماهيري في دبي لحضور الفيلم، كذلك عندما حضرنا العروض الخاصة هناك؛ حيث سعدت وشرفت بهذا الاهتمام الذي لاقاه وفتح 4 دور سينما كبيرة في عرض خاص، وهذا أول مرة يحدث، وكنت سعيداً بهذا الإقبال على مشاهدة الفيلم.


من صاحب فكرة الإتيان بنجوم الفيلم معك لحضور العرض الخاص في مصر والوطن العربي؟


أنا أقنعتهم بضرورة زيارة مصر، وأنّ العرض فيها سيكون له سحر خاص؛ حيث إن النجمة بروك باتلر، والنجم الأميركي ليون روبنسون، والمخرج ويز ميلر، كانوا سعداء جداً ومتحمسين لزيارتهم الأولى إلى مصر، وقصدت من ذلك أن يروا حضارة مصر، والوطن العربي، وما به من نهضة فنية وسينمائية، وكيف أنّه زاخر بالمواهب والإمكانات الفنية الكبيرة؛ حيث كانت معلوماتهم عن مصر والوطن العربي من محطات الأخبار سماعية، ولكنهم لم يروها بأعينهم، سواء في دبي، أو السعودية، أو مصر.


ما أبرز تعليقات بروك باتلر، والنجم الأميركي ليون روبنسون على عرض فيلم A Day to Die بمصر؟


أبدا إشادة كبيرة بأنّ هناك نجوماً في الوطن العربي مشاركون معهما في هوليوود على قدر كبير من الموهبة وأنهم غير مستغلين؛ إذ إن مهمتنا أن نستضيفهم ونُريهم جمال بلدنا، ونجعلهم يشاهدون ما لدينا من صناعة سينما كبيرة، وما نمتلكه من تاريخ سينمائي طويل لا يقل عن هوليوود.

تابعي المزيد: شاهد بالصور محمد كريم ينجو من حادث سير مروع: شوفت الموت بعيني


واجهت تحديات جَمّة


ما أبرز التحديات التي واجهتها في شخصيتك بفيلم A Day to Die؟


واجهت تحديات جَمّة كانت في الدور نفسه، وهو «رجل الشرطة الأمريكي في الإف بي آي»؛ إذ إنّه من أصعب الأدوار التي جسدتها؛ حيث إنّ الفنان العربي الذي يصل إلى هذا الدور في هوليوود من الأمور الصعبة جداً، بأن تجسد دور بطولة وأنت عربي ولست أميركياً، كما أنّ 90% من مشاهدي مع النجم العالمي بروس ويليس. كل هذه العوامل كانت بالنسبة إلي أعدها نجاحاً كبيراً.


بفرصة البطولة التي أتيحت لك في هوليوود، ما شعورك بالمكانة التي وصلت إليها بوصفك فناناً عربياً؟


في غاية السعادة والفخر؛ حيث قصدت من هذه الفرصة أن أثبت أن الفنان العربي من الممكن أن يحقق نجاحاً كبيراً في هوليوود إذا أتيحت له الفرصة المناسبة، وأن نقوم بأدوار جيدة تقدمنا بوصفنا فنانين عرباً ومصريين بشكل جيد.

تابعي المزيد: نيكولاس كيدج يرزق بطفله الثالث.. الأول من ريكو شيباتا


خطوة جديدة

 

الفنان محمد كريم



السينما العالمية طريقها صعب الوصول إليه لنجوم عرب وتحقيق نجاح، كيف استطعت أن تشق طريقك على الرغم من الصعوبات؟


أهمّ شيء بالنسبة إليّ أن أقدم أدواراً في السينما جدية، أو أدواراً تمثلنا بشكل لائق؛ وأنا في غاية السعادة أني قدمت بطولات مع نجوم عالميين كنا قد تربينا على أفلامهم منذ صغرنا، وكان حلماً لدينا أن نراهم فقط على الشاشة، ولكن أن نشاركهم البطولة فكان هذا في غاية النجاح بالنسبة إلي، وهذه خطوة جديدة لدينا بوصفنا نجوماً عرباً، وهي أني لو جاءتني فرصة أن أفتح الباب لغيري فهذا بالنسبة إلي شيء يشرفني، وأتمنى أن يحدث ذلك قريباً، وأن أكون سبباً في وصول زملائي إلى تقديم بطولات عالمية بإذن الله.


لك تجربتان عالميتان في هوليوود مع نيكولاس كيدج وبروس ويليس، وتعد المصري الوحيد حالياً صاحب صيت كبير هناك، أخبرنا عن اختلاف التجربتين معك، وأثرهما؟


التجربة مع نيكولاس كيدج تجربة مهمة جداً لي، وكذلك مع بروس ويليس؛ إذ إِنّ الدورين مختلفان تماماً، إضافة إلى أن المستوى والتحدي في فيلم «يوم للموت» أكبر 10 أضعاف من التّحدي في فيلمي مع نيكولاس كيدج؛ إذ إنّ مشاهد الأكشن والسلاح في «يوم للموت» أجرينا فيها تحضيرات كبيرة وتدريبات كثيرة جداً، لدرجة أنهم أخلوا مدينة كاملة - كوسط البلد في مصر- لكي نصوّر فيها. فقد كنت مبهوراً وسعيداً بهذه التجربة.

تابعي المزيد: محمد كريم بالفيديو: الجمهور كرهني بسبب ضرب هيفاء وهبي

 

قدمت بطولات مع نجوم عالميين كنا قد تربينا على أفلامهم منذ صغرنا وكان حلماً لدينا أن نراهم فقط على الشاشة

 

بروك باتلر وليون روبنسون أحبا مصر واندهشا بالأهرامات


أسيرُ بخطى ثابتةٍ


مشاهد استخدام السلاح بوصفك محقق شرطة في الفيلم، هل خضعت لفترة معايشة مثلاً في مركز شرطة أو وحدة أمنية في الجيش الأميركي؟


خضت بالفعل لتحضيرات كبيرة جداً على استخدام السلاح؛ حيث إنني أريد الدخول في منطقة خاصة، وهي أي ممثل في أميركا يستطيع تنفيذها، أو ما يسمى «الدور الأميركاني» العادي، وليس الدور المرتبط بـ «الشخصية العربية»، وهذا يتطلب من الممثل تحدياً كبيراً جداً ومخاطرة أعلى.


ما الذي أضافه إليك الممثل العالمي بروس ويليس؟


تعلمت منه الكثير جداً، سواء على مستوى تحضير الشخصية، والقراءة المتأنية، والغوص فيما ورائها، واستعدادها النفسي والبدني والذهني، إضافة إلى توجيهات المخرج.


ما شعورك عندما يتم وضعك في سياق مقارنة مع الممثل العالمي الراحل عمر الشريف، وكذلك خالد النبوي؟


شرف كبير جداً أن أوضع في سياق مقارنة مع نجم هوليوودي مثل الراحل «الأستاذ الجنتل» عمر الشريف؛ إذ كان لي الشرف أن جلست معه أكثر من مرة، وتحدثت معه عن الفرص والاحتمالات من حيث تجربته عالمياً، وكيف أستطيع التواجد في هوليوود، وأهداني نصائح عدة، كان أكثرها ترسخاً في ذهني عندما قال لي «لابد أن يكون عندك طولة بال وصبر»، وهذا بالفعل ما فعلته وأخذت بنصيحته. وصدقاً أتمنى أن أحقق النجاحات التي حققها عمر الشريف، والحمد لله كان عندي تطلعات أن أصير أحد نجوم هذه الصناعة عالمياً، كما صورت فيلمين آخرين في هوليوود سيتم عرضهما قريباً، فأنا أسير بخطى ثابتة الحمد لله.

تابعي المزيد: بروس ويليس يعتزل التمثيل بسبب "فقد النطق".. بيان رسمي من العائلة


مكاسب كبيرة


كيف كانت رحلتك الأخيرة لزيارة المعالم الأثرية المصرية وانطباع نجوم فيلم A Day to Die؟


زرنا الأهرامات، وشارع المعز، وخان الخليلي، ومدينة الإنتاج الإعلامي؛ حيث قصدت أن أريهم جمال مصر، كما أنهم أكلوا أكلات مصرية، مثل الملوخية والمحشي، وكانوا سعداء جداً بأن مصر تمتلك حضارة عظيمة، وشعبها طيب محب للآخرين. وهذه مكاسب كبيرة جداً لصناع السينما المصرية أن يطّلع نجوم هوليوود على ما نمتلك من إمكانات.


الجمهور المصري له عتاب عليك لكثرة ابتعادك عنه، هل هناك أعمال للعودة إليه؟


أحب بلدي مصر وأهلها الجمهور العربي، وأرغب بالفعل في تقديم أعمال مصرية، ولكن عذري الفترة الماضية أني كنت في حالة تركيز شديدة على الأفلام التي تعاقدت عليها في هوليوود، وكان لا بد من التواجد هناك لفترات طويلة لكي أؤكد نجاحي عالمياً بعد فيلم نيكولاس كيدج، وأخيراً مع بروس ويليس، وهناك مفاجأة سأعلن عنها لـ «سيدتي»، وهي أنني أتممت تصوير فيلمين، ولكن لا أستطيع البوح بتفاصيلهما، ولكن إن شاء الله الفترة المقبلة هناك أعمال أفاضل بينها لتقديم عمل فني مصري قريباً.

تابعي المزيد: بالصور محمد كريم وأبطال فيلمه الأميركي A Day to Die يتجولون في شوارع القاهرة قبل العرض الخاص