صورة لامرأة حامل تنظر إلى صور لأشعة سونار
7 حيل لتحريك الطفل في الرحم
صورة لامرأة حامل تستمع إلى الموسيقى
إصدار بعض الأصوات لجعل الطفل يتحرك في البطن
صورة لامرأة حامل تحمل عبوات من العصائر
تناول وجبة خفيفة
صورة لامرأة حامل نائمة
الاستلقاء على الظهر
صورة لامرأة حامل تتناول الآيس كيم
فائدة الآيس كريم للحامل
صورة لامرأة حامل تنظر إلى صور لأشعة سونار
صورة لامرأة حامل تستمع إلى الموسيقى
صورة لامرأة حامل تحمل عبوات من العصائر
صورة لامرأة حامل نائمة
صورة لامرأة حامل تتناول الآيس كيم
5 صور

تنتظر كل أم اللحظة التي تشعر بتحرك الجنين بداخلها، فهذه هي الطريقة الوحيدة التي تتواصل من خلالها الأم والجنين قبل الولادة أيضاً تعتبر مؤشرا على صحة الحمل وخلال المراحل المتأخرة من الحمل، ينصح الأطباء المرأة الحامل بتتبع حركات الطفل، عادة تبدأ أول حركة للجنين في الفترة من 18 إلى 22 أسبوعا إلا أنه في بعض الأحيان قد تشعر الحامل أن هناك حركة أقل من المعتاد أو لاتوجد حركة على الإطلاق من قبل الطفل ومن الأفضل دائما استشارة الطبيب.

وفقا لموقع webmdيمكن أن تكون الحركة المنخفضة علامة تحذير لوجود مضاعفات الحمل وموت الجنين ولكن هناك بعض الحيل التي تم تجربتها واختبارها لمحاولة تشجيع الجنين على الحركة في الرحم.

7 حيل لتحريك الجنين في الرحم

1. تناول وجبة خفيفة

تناول كوب صغير من العصير سيجعل الجنين يتحرك داخل الرحم

يستمتع الجنين في الرحم بهذه الوجبات الخفيفة الصغيرة التي تجعلهم يشعرون بالنشاط، حيث يستجيب الأطفال لزيادة مستويات السكر في الدم. هناك عدد قليل من الأطعمة التي يمكن أن تجعل الجنين نشيطًا مثل الجبن والبسكويت المحمص وزبدة الفول السوداني والشوكولاتة والزبادي اليوناني أو الفاكهة والمكسرات. ولكن يجب عدم المبالغة في تناول السكريات. أيضًا، يمكنك تناول كوب صغير من العصير الطبيعي الذي من المؤكد أنه سيجعل الجنين يتحر

2. تناول القهوة

على الرغم من أن الكافيين لا ينصح به أثناء الحمل ولكن يمكنك تناوله لتحريك الجنين خلال الثلث الأخير من الحمل، خاصة إذا لم تنجح أي تقنية أخرى. يمكن أخذ رشفات صغيرة للتحقق مما إذا كان الجنين يستجيب لتناول الكافيين فقد يساعد تناول القهوة الدافئة الجنين على الحركة داخل الرحم. ومع ذلك، يوصي بعدم تجاوز الحد اليومي البالغ 200 مجم يوميا.

تعرّفي إلى المزيد: متى تبدأ حركة الجنين، ومتى تشعر الأم؟

3. أطعمة تساعد الجنين على التحرك

الآيس كريم من الأطعمة التي يجب أن تتناوليها لتشجيع الجنين على الحركة

تعد بعض الأطعمة التي يجب أن تناولها لتشجيع الطفل على الحركة هي: الآيس كريم، الفطائر، رقائق الملح، زبدة الفول السوداني، الموز. والشيكولاته والتي تعد من أفضل الأطعمة التي يستجيب لها الجنين على الفور هي الأطعمة ذات النكهات الحلوة مثل الشوكولاتة فهي تجعل الطفل نشيطًا للغاية على الفور. كما أنها تحتوي على مادة الكافيين التي يمكن أن تساعد في إيقاظ الطفل النائم

4. الاستحمام بماء دافئ

قد يساعد الاستحمام بماء دافئ كثير من الأمهات الحوامل على الحركة داخل الرحم. يمكن ملأ حوضك بالماء الفاتر ونقع نفسك في الماء لفترة، وستشعرين فيها أن الطفل يتحرك ويمكنك أيضًا رؤيته ولكن يجب التأكد من إبقاء الماء دافئة قليلا لعدم الإضرار بالجنين ويجب الانتباه إلى أنه تساعد الحالة الذهنية على الشعور بحركة الطفل وتخلق أيضًا رابطة بين الأم والجنين .

5. إصدار بعض الأصوات

إن التحدث والغناء لطفلك هو وسيلة لتشجيعه على الحركة

تتطور حاسة السمع لدى الطفل في منتصف المرحلة الثانية من الحمل. لذا فإن التحدث والغناء لطفلك هو وسيلة لتشجيعه على الحركة. من المحتمل أن يسمع طفلك الصغير صوتك ويستجيب للأصوات الصاخبة الأخرى في المنزل عن طريق الالتفاف أو الركل.

تعرّفي إلى المزيد: متى يبدأ الطفل الجلوس؟

6. تدليك البطن

إن تدليك الطفل دخل البطن برفق هو من أسهل الطرق التي يمكن استخدامها لتحريك الطفل وأيضا يمكن محاولة الركض ولكن بهدوء أو ممارسة بعض التمارين الرياضية غير المجهدة، فهي تزيد من نشاط الجنين.

7. الاستلقاء على الظهر

عندما تسترخي بدون نشاط قد يستيقظ الطفل ويبدأ في التحرك

عندما تسترخين بدون نشاط قد يستيقظ الجنين ويبدأ في التحرك، ولكن في المقابل يجب محاولة تجنب الاستلقاء بطريقة مستقيمة لفترة طويلة جدًا ويجب الانتباه إلى أنه لا تنخفض حركات الجنين بشكل مفاجئ، خاصة إذا كان الطفل يتمتع بصحة جيدة. تحتاج الأمهات إلى العد على الأقل من 10 إلى 12 ركلة في اليوم خاصة خاصة خلال الشهرين الثامن والتاسع. يعتمد نوع الحركات التي تشعرين بها على ما يفعله طفلك ومرحلة نموه وتطوره حيث يختلف كل طفل عن الآخر.

إذا كنت تعتقد أن حركات طفلك قد تباطأت أو زادت فجأة، فاتصل بطبيبك على الفور ليطمئنك إذا كان كل شيء على ما يرام مع الطفل.

تعرّفي إلى المزيد: مخاطر استبدال الفضائيات لجليسة للأطفال من 1-5 سنوات

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك