موعد اليوم الوطني 1444 / 2022

موعد اليوم الوطني 1444 / 2022
موعد اليوم الوطني 1444 / 2022
تحتفل السعودية باليوم الوطني في الـ23 من شهر سبتمبر من كل عام
تحتفل السعودية باليوم الوطني في الـ23 من شهر سبتمبر من كل عام
موعد اليوم الوطني 1444 / 2022
تحتفل السعودية باليوم الوطني في الـ23 من شهر سبتمبر من كل عام
2 صور

يعتبر اليوم الوطني السعودي أحد أهم المناسبات الوطنية في السعودية، حيث يعتبر هذا اليوم من أهم الأيام الوطنية في المملكة العربية السعودية التي يحتفل بها الكبار والصغار داخل وخارج السعودية، كما تشارك بعض الدول العربية احتفال السعودية بيومها الوطني كالدول الخليجية.

موعد اليوم الوطني السعودي

يكون تاريخ اليوم الوطني السعودي 23/09/2022 ميلادياً في يوم الـ23 من شهر سبتمبر الشهر التاسع في التقويم الميلادي، وهو ضمن قائمة الإجازات الرسمية الوطنية التي تحتفل بها المملكة العربية السعودية بشكل عام في نفس الموعد.
ويتم في هذا اليوم منح إجازة رسمية لجميع الموظفين العالمين في مختلف القطاعات سواء الحكومية أو الخاصة، وتشمل إجازة اليوم الوطني قطاع المستشفيات باستثناء قسم الطوارئ الذي سيعمل خلال الإجازات لاستقبال أي حالات طارئة.

إجازة اليوم الوطني لهذا العام

وبهذه المناسبة، أعلن سعد آل حماد المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، إجازة اليوم الوطني الـ92 للقطاعين الخاص وغير الربحي، لافتاً إلى أن العامل يعوض عن إجازة اليوم الوطني إذا تداخلت مع يوم الراحة الأسبوعية.
ونشر متحدث الموارد البشرية، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، إنفوجرافاً أوضح من خلاله، أن إجازة اليوم الوطني للقطاعين الخاص وغير الربحي يوم الجمعة الموافق 27 صفر "23 سبتمبر".
وأردف أنه وفقاً للمادة 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، أنه "على كل صاحب عمل التقيد بما ورد في الفقرة الثانية من المادة، والتي بينت في إحدى حالاتها أنه يعوض العامل عن إجازة اليوم الوطني إذا تداخلت مع يوم الراحة الأسبوعية بما يعادلها قبل يوم الإجازة أو بعده".

شعار اليوم الوطني

وجاءت فكرة الهوية للعام الجاري 2022، لتتناسب مع مشاريع رؤية السعودية 2030، لكن من اللافت في الشعار هذا العام أنه نجح في الجمع بين الشعار اللفظي والشعار الفني، بشكل يعكس طموح شباب الوطن ويعزز الانتماء والوحدة بينهم.

وتم تصميم شعار اليوم الوطني اللفظي على شكل خريطة المملكة العربية السعودية، ليعبر عن احتضانها للجميع، ومكتوب فيها عبارة "هي لنا دار" بالخط الثلث العربي.

بينما جاءت الألوان التي تم استخدامها في الشعار لهذا العام، للتعبير عن معانٍ مختلفة، فاللون الأخضر يمثل الطموح والأمان والنمو، أما الأصفر فيشير إلى التفاؤل، والبرتقالي رمز النجاح، أما الأحمر فهو العزيمة، والأزرق يعني الولاء والحكمة.

فيما استلهمت الهوية شعارها الفني من احتضان المملكة لكل من هو على أرضها وتسخير إمكانياتها لهم.

وتعكس الهوية دور اليوم الوطني في غرس القيم الحضارية السعودية في نفوس الأجيال، والاحتفاء بمشاريع الرؤية الحكيمة.

اليوم الوطني السعودي

وتحتفل السعودية باليوم الوطني في الـ23 من شهر سبتمبر من كل عام، وهو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، حيث يعود تاريخ اليوم الوطني السعودي إلى المرسوم الملكي الذي قام بإصداره الملك عبدالعزيز، ويتضمن هذا المرسوم تحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم المملكة العربية السعودية، ويقوم الشعب السعودي بالاحتفال باليوم الوطني السعودي بعدة طرق مختلفة منها الألعاب النارية، والأناشيد الوطنية، وعروض جوية متعددة.
وسيسمح لجميع القطاعات العاملة في السعودية ممثلة بالقطاعين العام والخاص وغير الربحي بالاحتفال باليوم الوطني لهذا العام، بمرور 92 عاماً على توحيد المملكة والاحتفال.

احتفالات اليوم الوطني السعودي

تتعدد مظاهر الاحتفال باليوم الوطني في أنحاء السعودية، ومنها:
- رفع علم المملكة في الطرق وأعلى المباني.
- تزيين الشوارع والساحات وإطلاق الألعاب النارية والعروض الفنية.
- تنظيم المهرجانات في المدن السعودية.
- تقديم خصومات وعروض من بعض المحال والمطاعم.
- رحلات متعددة لزيارة الأماكن التاريخية الشاهدة على تاريخ السعودية.
- تعمل الوزارات المعنية على إعداد برنامج ترفيهي خاص بهذا اليوم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر