مهى الخشن تشرح أسباب السيلوليت وكيفية التخلص منه بالتدليك اليدوي وغيره من العلاجات 

زيوت  التدليك
زيوت التدليك
اختصاصية  التدليك مهى الخشن
اختصاصية التدليك مهى الخشن
تدليك الجسم
تدليك الجسم
زيوت  التدليك
اختصاصية  التدليك مهى الخشن
تدليك الجسم
3 صور

قبل أن تبدأي في البحث عن علاج السيلوليت، عليك أولاً أن تفهمي ماهية السيلوليت. السيلوليت هو الدهون التي يتم دفعها نحو الأنسجة الضامة تحت الجلد. يجعل بشرتك تبدو متكتلة ومتعرجة. عادة ما يحدث على الأرداف والفخذين، ولكن في بعض الحالات، في أجزاء أخرى من جسمك أيضاً. في هذا الدليل، ستجيب خبيرة العناية بالبشرة مهى الخشن من عيادة dclinicdermacare على بعض الأسئلة الشائعة التي تطرحها النساء حول السيلوليت وخيارات العلاج المتاحة .

لماذا يعتبر السيلوليت مشكلة كبيرة للمرأة؟

اختصاصية  التدليك مهى الخشن


هل تساءلت يوماً لماذا تعاني معظم النساء من السيلوليت أكثر من الرجال؟ ذلك لأن الخلايا الدهنية والأنسجة الضامة للمرأة يتم ترتيبها عمودياً، وتدفع الخلايا الدهنية عبر الأنسجة الضامة. من ناحية أخرى، تكون الخلايا الدهنية والأنسجة الضامة لدى الرجال في نمط متقاطع، لذلك لا يصابون بالسيلوليت في كثير من الأحيان. ما يقرب من 90٪ من النساء يعانين من السيلوليت في جميع أنحاء العالم. هيكل الجلد تضفي الأنسجة الضامة في الفخذين مظهراً ناعماً. يمكنك توقع ظهور السيلوليت عندما يتم لف انتفاخات من الدهون تحت الجلد، وتتسلل الخلايا الدهنية إلى طبقة النسيج الضام. جلد المرأة أرق من جلد الرجل. التركيبة المميزة لأدمة المرأة هي السبب الرئيسي الذي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت. توزيع الدهون وبطبيعة الحال، فإن جسد المرأة أكثر نعومة واستدارة. بسبب نعومته، يكون جسم المرأة أكثر عرضة لزيادة الدهون بشكل أسرع. نمط الحياة الحديث غير نشط. بالإضافة إلى ذلك، الأطعمة الدهنية تجعل المرأة بدينة. تستمر الدهون غير المستخدمة في الجسم في التراكم وتدفع في النهاية عبر الأنسجة الضامة لتسبب السيلوليت.

في أي عمر يبدأ ظهور السيلوليت؟
عادة ما تلاحظ العديد من الفتيات تطور السيلوليت بعد سن البلوغ. يصيب ما يصل إلى 98 في المائة من الإناث في مرحلة ما بعد البلوغ. قد تلاحظ العديد من الفتيات الأصغر سناً تلك الكتل على سطح الجلد، بغض النظر عن وزنهن أو حالتهن البدنية. تلعب عدة عوامل دوراً في تطوير السيلوليت لدى النساء الأصغر سناً. بالإضافة إلى الجينات والجنس، قد تصاب المرأة الشابة بالسيلوليت لأسباب إضافية، بما في ذلك النظام الغذائي ونمط الحياة. يلعب مستوى هرمون الاستروجين في الجسم دوراً رئيسياً في تطوير السيلوليت، لأن أجسام الإناث تحتوي عادةً على دهون أكثر من الذكور. سبب آخر هو أن الخلايا الضامة بين العضلات والجلد تختلف بين الذكور والإناث. تحتوي أجسام الذكور على أشرطة نسيج ضام أكثر وأكثر سمكاً تشكل نمطًا أكثر اجتيازاً. من ناحية أخرى، تتميز أجسام الإناث بنمط رأسي من الأنسجة الضامة. هل من الممكن أن يكون لديك استعداد وراثي للسيلوليت؟
يمكن للجينات التي تنتقل عبر الأجيال أن تهيئ النساء على وجه الخصوص لظهور السيلوليت. في حين أن بعض العوامل، بما في ذلك العرق والتمثيل الغذائي والجنس والتوزيع الكلي للدهون في الجسم وحتى الجهاز الدوري يمكن أن تلعب دوراً في تطور السيلوليت، يُعتقد على نطاق واسع أن الوراثة تلعب دوراً أيضاً.
ينتج السيلوليت عن تخزين الدهون في الخلايا الشحمية (الخلايا الدهنية) واحتباس الماء في الجسم. مع نمو الخلايا الشحمية، يسحب النسيج الضام الذي يحتوي عليها (الحاجز) سطح الجلد ويشوهه. في الوقت نفسه، يتم حظر الدورة الدموية وتتراكم السموم. هذا عندما يظهر السيلوليت، مما يؤدي إلى ظهور قشر البرتقال الذي لا مفر منه. تعتبر الأوساط الطبية والعلمية أن السيلوليت هو أكثر الحالات التي تم التحقيق فيها، بسبب النفور العام من ظهور الحالة من قبل معظم النساء، خاصة في الحالات الشديدة.

كيفية التخفيف من السيلوليت ؟
من الأساسيات التي ذكرتها الإختصاصية مهى في علاج السيلوليت وهي ممارسة رياضة الركض والسباحة، شرب كميات وفيرة من الماء تصل إلى ليترين يومياً، استعمال كريمات تنعيم البشرة وتنشيط الدورة الدموية ولكنها تحتاج إلى وقت طويل لمنخحك النتيجة المرجوة. كذلك فإن حمامات البخار أيضاً تساعد في تذويب الدهون. كذلك الميزوثيرابي يساعد في تخفيف السيلوليت أيضاً.
عملية شفط الدهون تقوم أيضاً بتخفيف السيلوليت ولكن هذه العملية ليست مضمونة تماماً بسبب عودة السيلوليت بعد العملية أكثر مما كان عليه سابقاً.

هل هناك علاجات أخرى للسيلوليت؟

تدليك الجسم

 


في حين أن هناك طرقاً لتقليل نسيج الجلد غير المتكافئ، فمن المحتمل أن تضطري إلى تكرار أي علاج للحفاظ على النتائج على المدى الطويل.
دعونا نلقي نظرة فاحصة على العلاجات الأكثر شيوعاً لتقليل ظهور السيلوليت.
العلاج بالموجات الصوتية
فإن العلاج بالموجات الصوتية (AWT) هو أحد العلاجات التي تساعد على تعطيل الأنسجة التي تتكون منها السيلوليت. في المقابل، قد تعزز الموجات عالية الطاقة أيضاً الكولاجين والمرونة.
العلاج بالليزر
قد يساعد العلاج بالليزر، المستخدم في مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية في تقليل ظهور السيلوليت. يعمل عن طريق تحسين تدفق الدم في المنطقة المصابة. قد يساعد ذلك في شد بشرتك بحيث تبدو أقل ضبابية.
قد تساعد علاجات السيلوليت بالليزر في تقليل كمية الأنسجة الدهنية في المنطقة المعالجة، وتثخين بشرتك بمرور الوقت.
التدليك اليدوي
لا يساعد التدليك الاحترافي على تخفيف شد العضلات فحسب، بل يمكنه أيضاً تحسين التصريف اللمفاوي والدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم. عن طريق إزالة السموم وتعزيز تدفق الدم، قد يساعد التدليك على تحسين مظهر الجلد وجعل السيلوليت أقل وضوحاً. وكما ذكرنا سابقاً يمكنك التخفيف والتخلص منه من اللجوء إلى أحدث علاج السيلوليت باستخدام جهاز الفيلاشيب.
تابعي المزيد: السيلوليت الوجهي: ما هو وكيف يتم التخلص منه