طرق غير شائعة لاستخدام البطاطس في أعمال المنزل

طرق مختلفة لاستخدام البطاطس في أعمال المنزل
طرق استخدام البطاطس وقشورها في أعمال المنزل
حمض الأكساليك في البطاطس لتكسير الصدأ
حمض الأكساليك في البطاطس مُساعد في تكسير الصدأ
بقع العشب على السروال
بقع العشب الأخضر تلطّخ السروال
البطاطس لنزع الصدأ عن السكّين
البطاطس تنزع الصدأ عن السكاكين
استخدامات البطاطس في الأعمال المنزلية
استخدامات غير متوقعة للبطاطس في الأعمال المنزلية
طرق مختلفة لاستخدام البطاطس في أعمال المنزل
حمض الأكساليك في البطاطس لتكسير الصدأ
بقع العشب على السروال
البطاطس لنزع الصدأ عن السكّين
استخدامات البطاطس في الأعمال المنزلية
5 صور
تتعدّد استخدامات حبّات البطاطس في أعمال المنزل؛ فالنشاء الذي يحتوي هذا النوع من الخضروات عليه فعّال في العناية بأسطح مختلفة، منها: الحديد الزهر والفضّة والأنسجة والكريستال والزجاج... في السطور الآتية، لمحة عن الاستخدامات غير المتوقّعة للبطاطس في المنزل.

نزع البقع الطفيفة عن الملابس

بقع العشب الأخضر تلطّخ السروال

يُمكن التخلّص من البقع الطفيفة التي تلطّخ الملابس أو المفروشات عن طريق قطع حبّة من البطاطس إلى نصفين، وفرك البقع باستخدام الجانب المقطوع من البطاطس النيئة أو حتى سلق البطاطس، فتطبيق ماء السلق على البقع المزعجة. تناسب الطريقة المذكورة، في حالة إزالة بقع العشب عن السراويل.

إزالة الصدأ وبصمات الأصابع وتلميع الفضّة

حمض الأكساليك في البطاطس مُساعد في تكسير الصدأ
  • تحتوي البطاطس على حمض الأكساليك الذي يُساعد في تكسير الصدأ، لذلك يصحّ استخدام حبّة من البطاطس لترميم المقلاة المصنوعة من الحديد الزهر، والصدئة. في هذا الإطار، تقطّع حبّة البطاطس إلى نصفين (بالطول أو بالعرض)، ثم يصبّ على القسم المقطوع سائل الجلي (أو يُنثر مسحوق صودا الخبز)، مع فرك المناطق الصدئة. تُكرّر هذه العملية حتى إزالة الصدأ، ثمّ تُشطف المقلاة وتجفّف. تعمل هذه الحيلة أيضًا على السكاكين والمقصّات وأواني الخبز والأدوات المنزلية الأخرى.
  • البطاطس تنزع الصدأ عن السكاكين
  • لإزالة بصمات الأصابع عن الجدران والأبواب ومفاتيح الإضاءة، فإن النشاء الذي تحتوي البطاطس عليه فعّال في هذا الإطار، إذ تُفرك الأسطح المذكورة بصورة دائريّة، بوساطة قطعة سميكة من البطاطس المقشّرة. ثمّ، تُمسح الأسطح بوساطة فوطة جافّة.
  • للقضاء على الترسّبات الكلسيّة "القبيحة" على الأطباق، من المُمكن غمرها في قدر كبيرة محتوية على الماء المغلي، مع قشور البطاطس، بعد تنظيفها من التراب.
  • تُطبّق الطريقة عينها أي النقع في قدر كبيرة محتوية على الماء الدافئ مع قشور البطاطس، بعد تنظيفها، في حال الرغبة في إضفاء اللمعان على الأواني والكؤوس الكريستال. الجدير بالذكر أن القطع تغسل وتجفّف بعد ذلك.
  • بعد سلق البطاطس، يصحّ الاحتفاظ بماء السلق، وغمر أواني المائدة والإكسسوارات الفضّة الباهتة لمدّة ساعة على الأقل، الأمر الكفيل بجعل الأواني المذكورة تستعيد اللمعان. الجدير بالذكر أن القطع تغسل وتجفّف بعد ذلك.
  • لإزالة الضباب عن عدستي النظّارات، بطريقة مثاليّة، هما تُفركان بوساطة الجانب المقطوع من البطاطس، فالنشاء يساعد في التقليل من الضباب المتراكم على الزجاج.