الجوازات السعودية: 4 شروط لإصدار تأشيرة الخروج النهائي إلكترونيا للعمالة المنزلية

الجوازات السعودية: 4 شروط لإصدار تأشيرة الخروج النهائي إلكترونيا للعمالة المنزلية
الجوازات السعودية: 4 شروط لإصدار تأشيرة الخروج النهائي إلكترونيا للعمالة المنزلية

كشفت المديرية العامة للجوازات السعودية عن إتاحتها خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي إلكترونياً للعمالة المنزلية خلال فترة التجربة.
وأوضحت عبر حسابها على "تويتر" أنه بإمكان أصحاب العمل الاستفادة من خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي خلال فترة التجربة "90 يوماً" للعمالة المنزلية عبر منصة "أبشر" الإلكترونية.

الشروط

وأشارت إلى أن هناك عدد من الشروط ومنها أن لا يتجاوز مجموع عدد العمالة المنزلية وغير المنزلية أكثر من 100 عامل، وأيضاً ألا يكون العامل مسجل كمتوفى أو متغيب عن العمل أو خارج السعودية.
وأضافت أن من ضمن الشروط أيضاً "خلو سجل العامل من المخالفات المرورية وصلاحية جواز سفر العامل يجب أن تكون 60 يوم أو أكثر".

تأشيرة خروج نهائي للعامل بعد وفاته

وفي وقت سابق، كشفت المديرية العامة للجوازات عن الخطوات الواجب اتباعها لإصدار تأشيرة "خروج نهائي" للعامل بعد وفاته داخل السعودية ورغبة أهله وذويه بدفنه في بلده.
وأفادت الجوازات إنه في حال وفاة العامل، يتم التواصل مع وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، لإصدار شهادة الوفاة، ثم يتم حجز موعد ومراجعة إدارة الجوازات، ويتطلب إحضار خطاب موافقة الشرطة والإمارة والسفارة على ترحيل جثمان العامل ليتمكن كفيله من إصدار تأشيرة خروج نهائي للمتوفى، مع التأكد من وجود بوليصة شحن وتقرير طبي.

إلغاء بلاغ التغيب

وكانت الجوازات السعودية قد أوضحت إنه لا يمكن إلغاء بلاغ التغيب للعمالة المنزلية بعد مرور 15 يوماً من تاريخ البلاغ.
وجاء ذلك رداً على استفسار تقدم به أحد الأشخاص عبر منصة "تويتر"، يتساءل فيه عن إمكانية إلغاء بلاغ هروب ضد سائق خاص بعد مضي سنتين على تقديم البلاغ ونقل كفالته رغم عدم وجود كرت عمل للكفيل الجديد.

أبشر

هو نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية، يتيح للمواطنين السعوديين وللمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات، ويربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً.
كما أن التطبيق يخدم 21 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية، ويقدم الخدمات مجاناً على مدار 24 ساعة.
وأسهمت منصة أبشر في رفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار وسهلت الوصول للخدمات المقدمة، من خلال الربط مع أكثر من 80 جهة حكومية وخاصة، ما أدى إلى تقديم 330 خدمة آمنة، عبر تعاملات إلكترونية، مستغنية عن التعاملات الورقية، وإمكانية تنفيذ الخدمات الالكترونية من أي مكان دون الحاجة لمراجعة قطاعات الوزارة المختلفة لتنفيذ الخدمات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر