من هي الملكة إليزابيث صاحبة أطول حكم بريطاني

الملكة إليزابيث- الصورة من حساب The Royal Family على إنستغرام
الملكة إليزابيث- الصورة من حساب The Royal Family على إنستغرام
الملكة إليزابيث- الصورة من موقع WAM
الملكة إليزابيث- الصورة من موقع WAM
الملكة إليزابيث- الصورة من حساب The Royal Family على إنستغرام
الملكة إليزابيث- الصورة من موقع WAM
2 صور

منذ قليل، أعلن قصر باكنغهام في بيانٍ شاركه عبر وسائل التواصل الإجتماعي، خبر وفاة الملكة "إليزابيث"- ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية وعوالمها وأقاليمها الأخرى، رئيسة الكومنولث، و 14 دولة أخرى ذات سيادة- عن عمرٍ يناهز 96 عاماً، جاء فيه: "توفيت الملكة بسلام في بالمورال بعد ظهر اليوم. سيبقى الملك والملكة القرين في بالمورال هذا المساء وسيعودان إلى لندن غداً". وبموجب هذا البيان، أصبح الأمير "تشارلز" الملك "تشارلز" ملك المملكة البريطانية.

وفي أعقاب وفاة الملكة "إليزابيث" سنتعرف على الملكة الأطول خدمة للعرش البريطاني.

نشأة الملكة إليزابيث وتعليمها

ولدت "إليزابيث الثانية" (بالكامل إليزابيث ألكسندرا ماري) رسمياً "إليزابيث الثانية" في 21 أبريل عام 1926، في مايفير، لندن. هي الابنة الأولى لدوق يورك الأمير "ألبرت" ودوقة يورك (لاحقاً الملك جورج السادس والملكة إليزابيث). اعتلى والدها العرش في عام 1936 بعد تنازل شقيقه الملك "إدوارد الثامن" عن العرش. في ذلك الوقت أصبح والدها الملك "جورج السادس" وأصبحت "إليزابيث" وريثة مفترضة. كان حكمها هو الأطول في التاريخ البريطاني، بين أي ملك بريطاني في التاريخ، حيث بدأ في 6 فبراير 1952 واستمر لمدة 70 عاماً وسبعة أشهر. تلقت تعليمها بشكل خاص في المنزل وبدأت في القيام بالواجبات العامة خلال الحرب العالمية الثانية، حيث خدمت في الخدمة الإقليمية المساعدة.

زواجها من الراحل الأمير فيليب

في نوفمبر 1947، تزوجت "فيليب مونتباتن"، الأمير السابق لليونان والدنمارك، واستمر زواجهما 73 عاماً حتى وفاته في أبريل 2021. عشية الزفاف، منح والدها الملك للعريس ألقاب دوق إدنبرة وإيرل ميريونث وبارون غرينتش. أنجبا أربعة أبناء؛ "تشارلز الثالث" ، الأميرة الملكية "آن"، الأمير "أندرو" دوق يورك، والأمير "إدوارد"، إيرل ويسيكس.

الأميرة إليزابيث تستعد لتولي دور الملكة

في صيف عام 1951، تدهورت صحة الملك "جورج السادس" بشكل خطير، ومثلته الأميرة "إليزابيث" في Trooping the Colour وفي مناسبات حكومية أخرى مختلفة. في 7 أكتوبر، انطلقت هي وزوجها في جولة ناجحة للغاية في كندا وواشنطن العاصمة بعد موسم الأعياد في إنجلترا، انطلقت هي والدوق في يناير 1952 في جولة في أستراليا ونيوزيلندا ، ولكن في الطريق، في ساجانا، كينيا وصلت إليهما أنباء وفاة الملك في 6 فبراير 1952. وعادت "إليزابيث"، التي أصبحت الملكة، في الحال إلى إنجلترا. مرت الأشهر الثلاثة الأولى من حكمها، فترة الحداد الكامل على والدها، في عزلة. ولكن في الصيف، بعد انتقالها من كلارنس هاوس إلى قصر باكنغهام، تولت المهام الروتينية كملكة ونفذت أول ولاية لها في البرلمان في 4 نوفمبر 1952. أُقيم تتويجها في كنيسة وستمنستر في 2 يونيو، 1953.

إعتلاء الملكة إليزابيث العرش البريطاني

عندما توفي والدها في فبراير 1952، أصبحت الأميرة "إليزابيث"- التي كانت تبلغ من العمر 25 عاماً آنذاك- ملكة لسبع دول من دول الكومنولث المستقلة: المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وباكستان وسيلان (المعروفة اليوم باسم سريلانكا)، وكذلك رئيسة الكومنولث. حكمت "إليزابيث" كملكة دستورية من خلال التغييرات السياسية الرئيسية مثل الاضطرابات في أيرلندا الشمالية، وانتقال السلطة في المملكة المتحدة، وإنهاء الاستعمار من أفريقيا، وانضمام المملكة المتحدة إلى المجتمعات الأوروبية والانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

أهم جولات الملكة إليزابيث بعد توليها الحكم

ابتداءً من نوفمبر 1953، قامت الملكة ودوق إدنبرة بجولة حول العالم لمدة ستة أشهر في الكومنولث، والتي تضمنت أول زيارة لأستراليا ونيوزيلندا من قبل العاهل البريطاني الحاكم. في عام 1957، بعد زيارات رسمية لدول أوروبية مختلفة، زارت هي والدوق كندا والولايات المتحدة. في عام 1961، قامت بأول جولة ملكية بريطانية لشبه القارة الهندية منذ 50 عاماً، وكانت أيضاً أول ملك بريطاني يزور أمريكا الجنوبية (عام 1968) ودول الخليج العربي (عام 1979). خلال اليوبيل الفضي في عام 1977، ترأست مأدبة في لندن حضرها قادة الدول الأعضاء الـ 36 في الكومنولث، وسافرت في جميع أنحاء بريطانيا وأيرلندا الشمالية، وتجولت في الخارج في جنوب المحيط الهادئ وأستراليا، وفي كندا، وفي منطقة البحر الكاريبي.

الأحداث الهامة في تاريخ الملكة إليزابيث

تشمل الأحداث الهامة للملكة "إليزابيث" تتويجها في عام 1953 والاحتفالات بيوبيلها الفضي والذهبي والماسي والبلاتيني في عام 1977 و 2002 و 2012 و 2022 على التوالي. كانت "إليزابيث" العاهل البريطاني الأطول عمراً والأطول حكماً، وأقدم وأطول رئيس دولة حاكماً، وثاني أطول ملك ذو سيادة، بعد الملك "لويس الرابع عشر" ملك فرنسا. في عام 2011، تجاوزت "جورج الثالث" لتصبح ثاني أطول فترة حكم في التاريخ البريطاني، بعد الملكة "فيكتوريا". وفي 9 سبتمبر 2015، تجاوزت حكم الملكة "فيكتوريا" القياسي البالغ 63 عاماً و 216 يوماً.

الملكة إليزابيث والمملكة الحديثة

الملكة إليزابيث- الصورة من حساب The Royal Family على إنستغرام

بدت الملكة تدرك بشكل متزايد الدور الحديث للملكية، مما سمح، على سبيل المثال، ببث الحياة المنزلية للعائلة المالكة على التلفزيون في عام 1970. تماشياً مع محاولاتها السابقة لتحديث النظام الملكي، سعت الملكة لاحقًا إلى تقديم صورة أقل تقليدية عن النظام الملكي، وقد قوبلت هذه المحاولات بنجاح. ولكن في التسعينيات، واجهت العائلة المالكة عدداً من التحديات. في عام 1992، وهو العام الذي أشارت إليه "إليزابيث" بأنه العام المروع للعائلة المالكة، حيث انفصل الأمير "تشارلز" وزوجته "ديانا"، أميرة ويلز، وكذلك الأمير "أندرو" وزوجته "سارة" دوقة يورك. علاوةً على ذلك، انفصلت الأميرة "آن"، ودمر حريق المقر الملكي لقلعة وندسور. بالإضافة إلى ذلك، بينما كانت البلاد تكافح الركود، تصاعد الاستياء من أسلوب حياة العائلة المالكة، وفي عام 1992 وافقت الملكة "إليزابيث"، على الرغم من إعفائها شخصياً، على دفع ضرائب على دخلها الخاص.

 

إنتعاش مكانة الملكة

انتعشت المكانة العامة للعائلة المالكة، حتى أن زواج "تشارلز" عام 2005 من "كاميلا باركر بولز" وجد دعماً كبيراً بين الشعب البريطاني. في أبريل 2011، قادت "إليزابيث" العائلة في الاحتفال بزفاف الأمير "ويليام"- الابن الأكبر لتشارلز وديانا- و"كاثرين ميدلتون".

الملكة إليزابيث تميل للبساطة

عُرفت الملكة "إليزابيث" بأنها تفضل البساطة في حياتها العملية، كما عُرف عنها اهتمامها الجاد والمستنير بالأعمال الحكومية، بصرف النظر عن الواجبات التقليدية والاحتفالية. كانت الملكة الراحلة فارسة جيدة. احتفظت بخيول السباق، وكثيراً ما كانت تحضر السباقات، وتزور بشكل دوري مزارع الخيول في كنتاكي في الولايات المتحدة. جعلتها ممتلكاتها المالية والممتلكات واحدة من أغنى النساء في العالم.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»