اليك تعليمات هامة تساعدك على التركيز الكامل أثناء قيادة السيارة؟

التركيز الكامل أثناء قيادة السيارة
التركيز الكامل أثناء قيادة السيارة

يعتبر التركيز أثناء قيادة السيارة مهما جدًا، ويلعب دورًا كبيرًا في الحماية من حدوث أية حوادث، أو المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها السائق، خاصةً إذا كانت القيادة على الطرق السريعة والطويلة وأوقات الليل؛ لذلك لا بد من الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة بشكل جيد. واليك أهم التعليمات حول التركيز في قيادة سيارتك.

1- ضبط المرايا

يكون من الجدير بالذكر أنه لا بد من الانتباه إلى ضبط وتعديل زوايا المرايا الخاصة بالسيارة؛ لأن هذا يؤثر على الرؤية الجيدة من خلالها على الطريق وتجعل الذهن حاضر دائمًا، والعين تنظر إليها من حين إلى آخر، مما يؤدي إلى زيادة التركيز أثناء القيادة.

 

ضبط المرايا
ضبط المرايا

كما أن تضبيطها يساعد على عدم التشتت أو السرحان خلال قيادة السيارة، حيث إنه في حالة عدم تعديل زاوية المرآة، يفقد السائق تركيزه على الطريق ويتشتت، من المهم ضبطها قبل البدء في القيادة، وتجنب تعديلها أثناء القيادة؛ لأن هذا يُفقد السائق تركيزه ويجعله غير قادر على التحكم في السيارة كما يجب.

2- تشغيل الموسيقى

تلعب الموسيقى دورًا كبيرًا في زيادة تركيز وانتباه السائق خلال قيادة السيارة، حيث إنه يتم اختيار نوع من الموسيقى الجيدة والتي يُفضلها السائق وتشعره بالطاقة والحماس، ويتم تشغيلها قبل البدء في قيادة السيارة والانتظار بضع دقائق.

3- الابتعاد عن التحدث مع مرافقك

عدم التحدث مع مرافقك في السيارة
عدم التحدث مع مرافقك في السيارة

يكون من الجدير بالذكر أنه في الغالب يوجد رفيق يجلس مع السائق، خاصةً في حالة السفر إلى مسافات طويلة وبعيدة؛ لذلك لا بد من تجنب الحديث معه أكثر من اللازم؛ لأن هذا يؤدي إلى فقد التركيز على الطريق والانتباه إلى ما يقوله هذا الرفيق.

4- الابتعاد عن التحدث في الهاتف

من أكثر الأشياء الشائعة هي الإمساك بالهاتف المحمول خلال القيادة، لذلك عند الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة، لا بد أن نذكر أنه من المهم تجنب استخدام الهاتف والتحدث فيه، أو الابتعاد عن الإمساك به بشكل عام أثناء السير بالسيارة.

5- الابتعاد عن تناول الطعام

يمكن أن يتشتت انتباه السائق من خلال تناوله للأطعمة المتنوعة أو شربه للعصائر المعلبة أيضًا، وهذا أصبح من الأمور الشائعة، ولكنه تصرف غير صحيح أثناء القيادة؛ لأنه يشتت التركيز ويجعل السائق غير قادر على الرؤية بشكل جيد، وذلك بسبب تركيزه على الطعام الذي بيده.

 

عدم تشتت الذهن
عدم تشتت الذهن أثناء القيادة

6- تغيير وضعية الجلوس

من الجدير بالذكر أنه عند الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة، أن نذكر بعض الأمور الخاصة بوضعية السائق داخل السيارة، حيث إنه عند السفر لساعات طويلة بالسيارة، لا بد من تغيير وضعية الجلوس قدر الإمكان من حين إلى آخر؛ لأنه عند الجلوس بذات الوضعية يتعب الجسم ويشعر بالإرهاق وعدم الراحة.

7- الحصول على الراحة

إذا كان الشخص سيسافر إلى مسافات طويلة وبعيدة، ويحتاج إلى القيادة لمدة ساعات طويلة، يجب أن يحصل على بعض الراحة كل ساعتين أو 3 ساعات، وإيقاف السيارة والخروج منها والسير حولها واستنشاق الهواء، أو الجلوس بداخلها مع إيقافها وإغلاق العين لبضع دقائق.

8- النوم الكافي قبل القيادة

عند الإجابة عن سؤال كيف اركز في قيادة السيارة، يكون من الجدير بالذكر  أخذ عدد ساعات كافية من النوم قبل البدء في القيادة؛ لأن هذا يؤثر على عقل السائق، حيث إنه في حالة عدم النوم بصورة كافية، يُصاب السائق بحالة من الإجهاد وعدم التركيز في الطريق وعقله مشوش.