شبكة إيجار السعودية توضح إمكانية إلغاء عقد الشقة مع وجود مبالغ على عداد الكهرباء

شبكة إيجار السعودية توضح إمكانية إلغاء عقد الشقة مع وجود مبالغ على عداد الكهرباء
شبكة إيجار السعودية توضح إمكانية إلغاء عقد الشقة مع وجود مبالغ على عداد الكهرباء

كشفت شبكة إيجار التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، إمكانية إلغاء عقد الإيجار مع وجود مبلغ على عداد الكهرباء.
وجاء ذلك، رداً على استفسار أحد الأشخاص حول ذلك، حيث أكدت الشبكة أنه يمكن ذلك بموافقة الطرفين، لافتة إلى أنه لا يحق للمؤجر التعديل على مبلغ الإيجار خلال فترة سريان العقد، وفي حال انتهاء العقد يحق للمؤجر رفع قيمة الإيجار بالعقد الجديد، على أن يتم توثيقه من قبل المؤجر والمستأجر.

مسؤولية الصيانة الاستهلاكية

ومن جانب آخر، أكدت إيجار أن الصيانة الاستهلاكية في الشقة المؤجرة تقع تحت مسؤولية المستأجر، في حين أن الصيانة الأساسية يتحمل مسؤوليتها المؤجر.

وأكدت أن كل ما في الوحدة ويتلف بسبب الاستهلاك وفترة التشغيل يتحمله المستأجر، مثل الإنارة وغيرها، أما ما كان عطلا أو خللا طارئا مثل تسريب المياه أو خلل تمديدات الكهرباء فيتحمله المؤجر.

تشديد على الالتزام

وشددت على أن المؤجر يلتزم بمسؤوليته أثناء مدة الإيجار عن أعمال صيانة العقار التي تؤثر بسلامة المبنى، أو ما كان سببه غير ظاهر للمستأجر حال الاستئجار، وعن إصلاح أي عطل أو خلل يؤثر في استيفاء المستأجر للمنفعة المقصودة، وإذا لم يلتزم بذلك فيتم التوجه للقضاء لرفع دعوى، مشيرة إلى أنه في ما عدا ذلك يتحمل المستأجر جميع تكاليف الصيانة.
تابعي المزيد: "إيجار" تحدد وضع عقد الإيجار في حال بيع العقار وانتقال ملكيته إلى مالك آخر

إلغاء العقد من طرف واحد

كما ردت شبكة إيجار، عن استفسار حول إمكانية إلغاء العقد من طرف واحد.
وقال السؤال: "هل صحيح أنه إذا تأخر المستأجر عن موعد الدفع أكثر من 30 يوم يحق للمالك فسخ العقد من طرف واحد دون موافقة المستأجر؟
وأفادت الشبكة أنه يجب موافقة الطرفين المؤجر والمُستأجر من أجل إنهاء العقد المُبرم بينهما.
وبيّنت أنه يمكن إلغاء العقد من طرف واحد إلا في حال وجود أمر قضائي صادر عن المحكمة.

إيجار

هي شبكة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في السعودية وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية "المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري"، وتقدم مجموعة من الحلول الإلكترونية التي تسهم في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه وتيسير أعماله، بما يحقق التوازن في القطاع وتعزيز الثقة به، ويسهم في تحفيز الاستثمار فيه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر