أشياء غريبة ولكن طبيعية عن حديثي الولادة تعرّفي عليها..

صورة لطفل رضيع
أشياء غريبة ولكنها طبيعية عن الأطفال حديثي الولادة
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
الفواق عند الرضع
صورة لأم تغيير حفاض طفلها
البراز الأول
صورة لأرجل طفل رضيع
تشنجات الطفل
صورة لطفل رضيع يعاني من الحول
حول العين
صورة لطفل رضيع نائم
المنطقة اللينة في دماغ الطفل
صورة لطفل رضيع
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لأم تغيير حفاض طفلها
صورة لأرجل طفل رضيع
صورة لطفل رضيع يعاني من الحول
صورة لطفل رضيع نائم
6 صور

قد تواجه الأمهات، وخاصة الأمهات الجدد، العديد من التحديات اليومية لفهم أطفالهن جيداً، وذلك بسبب التغيرات السلوكية التي تحدث عند الأطفال حديثي الولادة. تعتبر هذه التغييرات جزءاً من نموهم وتطورهم وغالباً قد لا تكون مصدر قلق. على الرغم من أن بعض التغييرات لدى الأطفال حديثي الولادة تعد طبيعية جداً، إلا أنها تميل إلى أن العديد من الأمهات قد يزداد لديهن الشعور بالقلق من تلك التغيرات، إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أشياء غريبة ولكنها طبيعية عن الأطفال حديثي الولادة.

أشياء غريبة ولكنها طبيعية عن الأطفال حديثي الولادة

1. البراز الأول

يمكن أن يكون البراز الأول للطفل أخضر أو أصفر أو بنياً

الشيء الغريب في براز الطفل الأول أنه أسود ولزج. علمياً فهو يعد في الأساس بقايا المواد الغذائية التي امتصها الرضيع عندما كان جنيناً. يمكن أن يكون أخضر أو أصفر أو بنياً ويمكن أن يكون سائلاً أو لزجاً أو صلباً. هناك حاجة إلى العناية الطبية عندما يكون البراز أبيض.

تعرّفي إلى المزيد: هل يجب أن تُرضعي طفلك عندما تكونين مصابة بالحمى؟

2. حب الشباب

يعد حب الشباب شائعاً في حوالي 20 في المائة من الأطفال حديثي الولادة تحت ستة أسابيع. يظهر حب الشباب بسبب رد فعل التهابي لجلد الطفل. يميل حب الشباب إلى الاختفاء في غضون أربعة أشهر أو أقل، ونادراً ما يتطلب العلاج. كما أنه أكثر انتشاراً بين الأولاد مقارنة بالفتيات.

3. حول العين

غالباً ما تظهر عيون الأطفال حديثي الولادة وكأنها متقاطعة خلال الأشهر القليلة الأولى، ويعد هذا طبيعياً تماماً. يرجع اختلال محاذاة العين بشكل أساسي إلى التكيف مع حاسة الضوء وعضلات العين ومع نمو الأطفال، تتكيف عيونهم مع الضوء وتكتسب عضلاتهم القوة. يتعلمون أيضاً تقنيات التركيز ويقل ظهور الحول.

تابعي المزيد: تأثير المشاكل العائلية على الأطفال

4. غطاء المهد

يتميز غطاء المهد، بظهور بقع قشرية دهنية على فروة رأس الأطفال. يمكن أن تكون قشور صفراء أو بيضاء سميكة وليست مؤلمة وعادة ما تكون موجودة خلال الشهرين الأولين بعد الولادة وتختفي بسهولة بغسل الشعر بشامبو خفيف وفرشاة ناعمة الشعيرات.

5. قشور الجلد

يعد جلد الأطفال المتقشر هو جزء طبيعي من نموهم وقد لا يحتاجون إلى أي علاج طبي. وتعدأجسام الأطفال حديثي الولادة مغطاة بطبقة بيضاء شمعية، وعندما يتم تنظيف المادة الشمعية بواسطة الممرضات بعد الولادة، يصبح الجلد عرضة للجفاف ويبدأ في فقدان الترطيب بمعدل أسرع، مما يؤدي إلى تقشر الجلد عند الأطفال.

6. الإصابة بالحازوقة

الحازوقة ليست مصدر قلق وقد تختفي في غضون خمس أو 10 دقائق

تُعد الحازوقة من علامات النمو الصحية عند الأطفال. وفقاً لدراسة قد يعاني حوالي 2.5 في المائة من الأطفال حديثي الولادة من الحازوقة، خاصةً عند الرضاعة. على الرغم من أن الحازوقة ليست مصدر قلق وقد تختفي في غضون خمس أو 10 دقائق، استشر طبيب إذا لم تتوقف مبكراً وتكررت كثيراً.

7. المنطقة اللينة في رأس الطفل

المنطقة اللينة في رأس الطفل هي عبارة عن فجوات غشائية رخوة في منطقة الجمجمة تسمح بمرور الرأس بسهولة أثناء الولادة الطبيعية، ثم تصبح عظام الجمجمة صلبة سريعاً أثناء نمو الطفل.

8. تكتل الثدي

غالباً ما يُلاحظ في الأطفال حديثي الولادة انتفاخ في الثدي أو كتل تحت الحلمات. يعود تكتل الثدي بشكل ملحوظ عند الأطفال بشكل رئيسي إلى تعرضهم لهرمونات الأم في الرحم. مع مرور الوقت، يبدأ حجم الثدي في الانخفاض وتصبح مسطحة أو تتقلص. يمكن ملاحظة الكتل لمدة تصل إلى أسبوع بعد الولادة أو قد تستمر لمدة شهر أو شهرين.

9. تشنجات

يقوم الأطفال حديثو الولادة ببعض الحركات المتشنجة مفاجئة دون سبب

قد يقوم الأطفال حديثو الولادة ببعض الحركات المتشنجة مفاجئة دون سبب على الإطلاق. ويرجع ذلك أساساً إلى تطور ردود الفعل الطبيعية وحركات الجسم الجديدة. علمياً، تُعرف هذه التشنجات باسم ردود فعل مورو وهي ردود فعل لا إرادية وعادة ما تختفي بعد 12 أسبوعاً من الولادة.

تابعي المزيد: تأثير الحضانة على نفسية الطفل

10. تقوس الساقين

يوجد تقوس الساقين عند الأطفال حديثي الولادة لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى عام تقريباً. عندما يبدأ الرضيع في الوقوف أو المشي، تستقيم الأطراف السفلية وتساعدهم في الحركة الصحيحة.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك