تتسلمها في حفل رسمي يوم2 أيلول : الجامعة الأمركيّة بالقاهرة تفوزبجائزة "اليونسكو"لعام 2022

اودراي اوزلاي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو  الصورة من موقع اليونسكوعلى الانترنت
اودراي اوزلاي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو الصورة من موقع اليونسكوعلى الانترنت
مبنى اليونسكو بباريس  الصورة  من موقع اليونسكو ب على الانترنت
مبنى اليونسكو بباريس الصورة من موقع اليونسكو على الانترنت
احد اجتماعات اليونسكو  الصورة من موقع اليونسكو على الانترنت
احد اجتماعات اليونسكو الصورة من موقع اليونسكو على الانترنت
اودراي اوزلاي المديرة العامة لمنظمة اليونسكو  الصورة من موقع اليونسكوعلى الانترنت
مبنى اليونسكو بباريس  الصورة  من موقع اليونسكو ب على الانترنت
احد اجتماعات اليونسكو  الصورة من موقع اليونسكو على الانترنت
3 صور
اختارت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو الجامعة الأمريكية بالقاهرة (مصر) لنيل" جائزة اليونسكو/جيكجي لذاكرة العالم" للعام 2022 تقديراً للملف الذي قدّمته عن: "المكتبات وتقنيات التعلم، ومكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة"، وذلك استناداً إلى التوصيات التي رفعتها لها لجنة دولية من الخبراء المختصين.
هذا ما كشف عنه بيان رسمي صدريوم الإثنن 29 أغسطس عن "اليونسكو"(منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم) ومقرّها الدّائم باريس.

تهنئة

أودراي أوزلاي المديرة العامة لليونسكو*الصورة من موقع اليونسكو على الأنترنت

وهنأت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو الجامعة الأمريكية بالقاهرة على الفوز بهذه الجائزة ،وقالت ـ وفق ما جاء في نفس البيان ــ ان مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة تمثّل دليلاً قوياً على دور التراث الوثائقي الذي يحظى بصون جيّد والمتاح كنبع لا ينضب لفهم التاريخ والثقافة في مختلف المناطق.
رأي لجنة التّحكيم
وأقرّت لجنة التحكيم الدولية المتكوّنة من الخبراء في معرض توصيتها بالطابع الفريد لخبرة الجامعة الفائزة بالجائزة والجهود الاستثنائية المبذولة في سبيل الحفاظ على التراث الوثائقي المصري ذي الأهمية العالمية وتيسير الانتفاع به.

الجائزة

مبنى اليونسكو بباريس*الصورة من موقع اليونسكو على الأنترنت

وتمنح الجائزة كل سنتين للمؤسسات والمنظمات غير الحكومية والكيانات الأخرى التي قدمت مساهمات كبيرة في حفظ التراث الوثائقي، وإمكانية الوصول إليه باعتباره تراثًا مشتركًا، و تقدر قيمة الجائزة بمبلغ 30 ألف دولار أمريكي.
و أُنشئت هذه الجائز عام 2004؛ بهدف تعزيز برنامج ذاكرة العالم، فضلاً عن ذكرى نقش كتاب "جيكجى" الذى يعد أقدم الكتب التي طُبعت بالحروف المعدنية.

يوم 2أيلول/سبتمبر

وستُسلّم الجائزة إلى المكتبة في حفل سيقام في مدينة "تشونغجو" بجمهورية كوريا يوم 2 أيلول/سبتمبر، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين لاعتماد برنامج ذاكرة العالم لليونسكو.

مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة

وجاء في البيان أن الجامعة الأمريكيّة تأسست بالقاهرة في عام 1919، وانخرطت انخراطاً نشطاً وفعالاً في الخمسينيّات من القرن الماضي في الجهود الرامية إلى صون التراث الثقافي، وذلك تزامناً مع حصولها على مجموعة السيد كيبيل ارشيبالد كاميرون كريزويل، وهو أحد الروّاد الذين سطع نجمهم في مجال دراسة الفن والعمارة الإسلاميّة.
وعكفت الجامعة الأمريكيّة منذ ذلك الحين على جمع وحفظ الكتب النادرة والرسومات وغيرها من أشكال التراث الوثائقي، ومن بينها، على سبيل المثال لا الحصر، الوثائق والمستندات والخطط والأعمال الفنية للمعماري المصري المرموق، حسن فتحي، وإرث المصور الفوتوغرافي "فان ليو"، والوثائق ذات الصلة بتاريخ المرأة المصرية والمجتمع.

محتوياتها

تحتوي مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة على مختبر صيانة ومركز رقمنة يساهمان في عملها الهام لصون التراث المصري الوثائقي وإتاحة انتفاع العلماء والطلاب والجمهور به.
وأضحت الجامعة، من خلال دعمها للبحوث وتعاونها مع غيرها من المؤسسات في مصر وفي بلدان أخرى، محوراً لا غنى عنه للبحوث في البلدان العربية والأفريقية.

تعهّد

وتعهّدت السيدة هبة السيد، رئيسة جهاز التخطيط الاستراتيجي وتقييم وتنمية الأعمال لدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ـ وفق ما أورده بيان اليونسكو ـ في حديث لها عن دور المكتبات الجامعية ومؤسسات التعلّم في صون التراث الوثائقي ومشاركته، قائلة: "ستواصل المكتبات وتقنيات التعلم ومكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة لدى الجامعة الأمريكية في القاهرة العمل جاهدة لرصد سجلات وقصص الأشخاص الذين ساهموا في إحداث تغيير في العالم، والذين يحظون في أغلب الأحيان بتمثيل ضعيف في السجلات التاريخية الرئيسية، والحفاظ على هذه السجلات وصونها."

جائزة اليونسكو/جيكجي لذاكرة العالم

تأسست جائزة اليونسكو/جيكجي لذاكرة العالم للاحتفال بإدراج الكتاب المعنون Buljo jikji simche yojeol في سجل ذاكرة العالم، وهو كتاب كوري وأقدم دليل موجود على الطباعة باستخدام حروف طباعة معدنيّة قابلة للتحريك. يُخصّص مبلغ قدره 30 ألف دولار أمريكي للجائزة، وذلك بتمويل من جمهورية كوريا من خلال مدينة تشونغجو، ويتمثل الهدف من هذه الجائزة في تكريم الجهود المبذولة للمساهمة في صون التراث الوثائقي وتيسير الانتفاع به باعتباره تراثاً مشتركاً للبشريّة.