25 عضة في الذراع فقط .. دب شرس يهاجم صيادا بجبال مونتانا

25 عضة في الذراع فقط .. دب شرس يهاجم صيادا بجبال مونتانا
25 عضة في الذراع فقط .. دب شرس يهاجم صيادا بجبال مونتانا
دب يهاجم صياد
الصياد بعد إنقاذه - الصورة من موقع dailystar.co.uk
دب يهاجم صياد
دب شرس - الصورة من موقع dailystar.co.uk
25 عضة في الذراع فقط .. دب شرس يهاجم صيادا بجبال مونتانا
دب يهاجم صياد
دب يهاجم صياد
3 صور

لطالما أحب تود أور Todd Orr المشي لمسافات طويلة في جبال مونتانا ، ولكن منذ تعرضه للهجوم مرتين من قبل دب أشيب ، يقوم الآن بنشر رسالة أمان للآخرين.

• جولة بالجبال تنتهي بحادث

الصياد بعد إنقاذه - الصورة من موقع dailystar.co.uk


تعود الحكاية لعدة أيام مضت عندما هاجم دب شرس الصياد المحترف تود أور Todd Orr، وأحدث به إصابات خطيرة ، على أن الصياد كان محظوظًا للغاية لأن يخرج بنفسه من الموقف الخطير بعد هجمات الحيوان الوحشي المميتة.
حسب موقع dailystar.co.uk فقد تمكن الرجل من النجاة من هجومين شنيعين على يد الدب بعد أن عاد الدب الشرس لينقض عليه أكثر من مرة ويغرس أسنانه في ذراعه 25 مرة.
وكان تود أور اعتاد أن يقوم بجولات منتظمة في جبال مونتانا ومثل أي رحلات أخرى قام بها ، كان دائمًا يحمل رذاذ دب ويصرخ بمرح "مرحبًا دب" كل 30 ثانية.
أثناء جولته سرعان ما اكتشف أمًا دبًا أشيبًا وشبليها يختفون في الغابة واعتقد أنها "علامة جيدة" فالدب يخاف من الناس.
حسب لقاء في برنامج توداي شو المذاع عبر قناة NBC News قال تود "استدرت ونظرت فوق كتفي وكانت أنثى الدب الأشيب قد أنزلت أشبالها ودارت حولهم في كل مكان وعادت ورائي".
قام تود بسحب رذاذ الدب الخاص به ولكن بعد فوات الأوان ، فقد هاجمه الدب مباشرة وعضه أربع إلى خمس مرات في ذراعه اليمنى، ثم أصدر صوت أزيز وسعال وأقلع بعد ذلك وابتعد عنه.

تابعي المزيد: إنهاء حياة الباندا العملاق الأكبر سناً في العالم عن 35 عاماً

• هجوم مرة أخرى بـ25 عضة بذراع واحد

الصياد بعد إنقاذه - الصورة من موقع dailystar.co.uk


تحرك تود بحثًا عن المساعدة ولكن عندما شق طريقه التقى بالدب والصغيرين مرة أخرى، فصدمه الدب ثم غرس أسنانه في ذراعه مرة أخرى على أن تود رفع يديه لحماية وجهه ورقبته.
يتذكر تود شعوره في تلك اللحظة حسب الموقع السابق (dailystar.co.uk) يقول: "الشيء التالي الذي شعرت به عندئذ هو أنها تمضغني. ربما عضتني 25 مرة على ذراعي اليمنى وكان ذلك مجرد وميض".
كان تود يعتقد أنه إذا لم يتحرك فالدب سيغادر ولن يؤذيه أكثر من ذلك إلا أن سوء الحظ كان رفيقه، فالدب جاء إليه بسرعة واكتشف أن رذاذ الدب لا يعمل ، وفي الثانية التالية ، تم رميه من قًبل الدُب على الأرض.
في مقطع فيديو صوّره بعد الهجوم مباشرة ، ظهر تود وعلى وجهه بقع دماء وقال في توثيقه للحظة: "لقد جاءني أشيب مع شبلين على بعد حوالي 80 يارد."
يستكمل: "الأعضاء الداخلية جيدة ، والعيون جيدة. لقد سرت للتو ثلاثة أميال والآن سأذهب إلى المستشفى. سأكون آمنًا هناك!"
يرى تود إنه محظوظ لكونه على قيد الحياة، فلحسن الحظ ، لم تُصب ساقاه وتمكن من المشي إلى أقرب مستشفى حيث أمضى الأطباء سبع ساعات لتقطيبه.


الفيديو من القناة الرسمية لـ NBC News عبر اليوتيوب

• مخاطر عضة الدب


وعن مخاطر عضة الدب تقول د. نسرين الدرّاس طبيبة بيطرية لسيدتي: مصدر القلق الرئيسي في جميع جروح اللدغات والعضات هو العدوى بسبب وجود عدد كبير من البكتيريا في تجويف فم الحيوان ومن ثم يجب اعتبار جميع جروح العضة ملوثة. وعادةً ما تكون العدوى متعددة الميكروبات ، ويجب دائمًا تقييم الإصابة وفقدان الأنسجة بدقة. ويجب كذلك فحص الجزء السفلي من الجرح بعناية لتحديد الأنسجة الميتة والإصابة العميقة على أن مصدر القلق الرئيسي يكون العدوى بسبب وجود عدد كبير من البكتيريا في تجويف فم الحيوان.

• تزايد المواجهات بين الدببة والبشر

دب شرس - الصورة من موقع dailystar.co.uk


حسب موقع ncbi.nlm.nih.gov الرسمي، فمع دخول المزيد من الأمريكيين الشماليين إلى المناطق البرية تبدأ موائل البشر والحيوانات البرية في الاندماج ، ويزداد تفاعلهم. ومن ثمّ أصبحت المواجهات بين الدببة والبشر ، بما في ذلك الضربات والعضات ، أكثر شيوعًا، وتشير التقديرات إلى وجود ما يقرب من 1000 دب أشيب و 39000 دب أسود في ألبرتا . وتتغذى الدببة بنهم في أشهر الصيف على نظام غذائي آكل اللحوم يتكون من 90٪ من النباتات و 10٪ من المواد الحيوانية وقد تم توثيق 42 إصابات خطيرة أو قاتلة بسبب الدببة ، معظمها (69٪) سببها الدب الأشيب.

تابعي المزيد: دب قطبي يستغيث بالبشر لإنقاذ حياته