بدء إيداع معاشات الضمان الاجتماعي المطور والقديم لشهر سبتمبر 2022

بدء إيداع معاشات الضمان الاجتماعي المطور والقديم وبدل الزي والحقيبة المدرسية
وزارة الموارد البشرية السعودية

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ممثلة بوكالة الضمان الاجتماعي، قبل قليل، إيداع معاشات مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور والقديم لشهر سبتمبر 2022م، إضافة إلى دعم الحقيبة المدرسية والزي المدرسي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1444هـ للأسر المستفيدة من ممن لهم أبناء وبنات منتظمون في التعليم العام.

توحيد موعد صرف معاشات الضمان الاجتماعي

ويأتي ذلك بعد توحيد موعد صرف معاشات الضمان الاجتماعي المطور والقديم للمستفيدين في الأول من كل شهر ميلادي، ووفقاً لذلك فسوف يتم تحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للمستفيدين المؤهلين ممن تم التحقق من حسابهم البنكي في هذا الموعد.

بدء التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد

وكانت وزارة الموارد البشرية السعودية قد بدأت في استقبال طلبات التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 اعتباراً من يوم السبت بتاريخ الخامس عشر من شهر ربيع الثاني لعام 1443هـ الموافق لتاريخ العشرون من شهر نوفمبر للعام الماضي، وذلك بعد نفاذ برنامج الضمان المطور بناءً على المرسوم الملكي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.

وقد تم وضع النظام المطور للضمان الاجتماعي بموجب التشريعات من أجل تحقيق الهدف المرجو من وراءه لتوفير الحماية الاجتماعية من حيث الدعم المالي وخدمات التأهيل والتدريب والتوظيف وضمان وصول الأموال الخاصة بالزكاة لمستحقيها الفعليين، وسيؤدي هذا بدوره إلى تحسين القوى العاملة والمهارات للمستحقين حسب مستهدفات رؤية المملكة 2030.

بدل الزي والحقيبة المدرسية

ويهدف برنامج دعم الحقيبة والزي المدرسي إلى مساعدة الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي في توفير المستلزمات المدرسية لأبنائهم.

ويعتبر برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي أحد البرامج المساندة لأرباب الأسر من مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي، لتمكينهم من شراء مستلزمات أبنائهم الدراسية.

الفئات المستحقة للدعم

يحصل طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية على دعم بدل الزي والحقيبة المدرسية في بداية كل فصل دراسي، ويتم الإيداع غالبًا مع موعد صرف معاشات ذوي الطلاب المستهدفين.

شروط الضمان الاجتماعي المطور الجديد:

• توفر الإقامة الدائمة في المملكة على مدار العام السابق على تاريخ التقديم في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1443.

• أن يكون سعودي الجنسية، وقد تم استثناء كلاً من (زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين – أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي – الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام).

• انخفاض الدخل الشهري عن الحد المانع للضمان الاجتماعي (1100 ريال لعائل الأسرة + 550 ريال لكل تابع).

• الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين على العمل من أفراد الأسرة.

• التزام المتقدم باستيفاء المتطلبات التي تتعلق بالصحة والتعليم للأبناء، وخطط التأهيل والتدريب التي توفرها الوزارة بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية "هدف".

• ألا يكون مقيماً في إحدى الدور أو مراكز الإيواء التي تقوم الدولة برعايتها.

• عدم امتلاك أصولاً ذات قيمة عالية “الثروة والممتلكات”.

• ألا يمتلك أكثر من سيارة، حيث يتأثر الاستحقاق عند احتسابه بهذه بالأصول والممتلكات التي باسم المتقدم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر