هيئة فنون الطهي تشارك في مهرجان أقورا والاحتفاء بالقهوة السعودية

هيئة فنون الطهي
هيئة فنون الطهي

تشارك هيئة فنون الطهي اليوم في مهرجان أقورا (القرية العالمية لفنون الطهي) الذي سيقام في باريس خلال الفترة 1 - 4 سبتمبر، وذلك من خلال تجهيز 7 أجنحة تسعى من خلالها إلى الاحتفاء بالقهوة السعودية بوصفها منتجاً ثقافياً مميزاً للمملكة، وإظهار التنوع الثقافي الكبير في ثقافة فنون الطهي السعودي، ونشرها دولياً.

الأجنحة التابعة للهيئة

وخصصت الهيئة ثلاثة أجنحة لتفعيل مبادرة عام القهوة السعودية 2022 بطابعٍ تراثي سعودي، تتضمن منصة مخصصة لخبير القهوة يحضر من خلالها القهوة السعودية بالطريقة التقليدية، ويتحدث عن تجربة إعدادها, إلى جانب منطقة مخصصة للحِرف التقليدية تتيح الفرصة للحرفيين السعوديين إبراز الفنون اليدوية والنقوش السعودية المرتبطة بالقهوة السعودية واختلافها من منطقة لمنطقة في المملكة مثل: الدلة والفناجين.

وفي جناحين مخصصين للطهاة السعوديين، يتولى عدد من الطهاة إعداد أطباق وحلويات سعودية للزوار وتعريفهم بها, ومثلهما جناحين للتمور السعودية يحتويان على عرض لفنون الطهي السعودية من مشتقات التمر، وتقديم تجارب فريدة للسياح متخصصة في مجالات متنوّعة تتمحور حول الطهي بمشتقات التمور وفنونه؛ لجذبهم وتعريفهم بمنتجات وتراث المملكة الغنيّ كالتمر، الكليجة، المعمول، دبس التمر.

أهداف المشاركة

يركز مهرجان "أقورا" على عرض منتجات من مختلف دول العالم، وتقديم تجارب فريدة إلى الزوّار المحليين والدوليين متخصصة في مجالات متنوّعة تتمحور حول ثقافات الطهي المتعددة، لجذب الناس للتعرّف على المنتجات والتراث المتنوع من مدن العالم، حيث تهدف الهيئة من هذه المشاركة إلى تعزيز حضور فنون الطهي السعودية في المحافل الدولية وتعريف العالم بها.

ولتعزيز حضور فنون الطهي السعودية والاحتفاء بالقهوة السعودية بوصفها منتجاً ثقافياً.

عن هيئة فنون الطهي

تأسست هيئة فنون الطهي في فبراير 2020؛ لتشرف على تنمية هذا القطاع والنهوض بمقوماته ووضع الآليات والضوابط ذات الصلة به، وتكون الهيئة فيه جهةً مرجعيةً وفعّالة. كما تسعى الهيئة للتعريف بالأطباق السعودية محلياً وعالمياً والفخر بتراث فنون الطهي والمواهب في هذا القطاع.

الرؤية

ترسيخ ثقافة فنون الطهي السعودي وتحويل المملكة إلى موطن للتجارب المميزة وجعل القطاع مصدر رزق لشعبنا ومجتمعنا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر