فنون أبها ينظم معرض"الماورائيات" مازجا اللون بالضوء

 فنون أبها ينظم معرض"الماورائيات" مازجا اللون بالضوء
فنون أبها ينظم معرض"الماورائيات" مازجا اللون بالضوء - الصورة من جمعية الثقافة والفنون بأبها

نظم فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها جنوب السعودية، معرضاً فنيّاً تحت عنوان "الماورائيات 4"، وذلك بصالة المعارض في مقر الجمعية.
وضم المعرض أعمالاً فنية للتشكيلي محمد آل غاصب مزجت بين ثنائية اللون والضوء، من خلال لوحات إبداعية تمثل مدراس فنية مختلفة.

قصص فنية قصيرة

من جهته، أوضح أحمد السروي مدير فرع الجمعية، وفقاً لـ"واس"، أن المعرض يقدم للزائر قصصاً فنية قصيرة من خلال اللوحات التي تتنقل بين فصول السنة بمجرد وقوفه أمامها، ما يمنح المشاهد فرصة للتأمل والاستمتاع بمعرض يجسد الفنون ثلاثية الأبعاد وبأسلوب مختلف، لافتاً إلى أن ثقافة وفنون أبها تسعد بمثل هذه المعارض التي تنقل تجارب الفنانين وتطور تقنيات الرسم.

برامج تفاعلية ثقافية للأطفال واليافعين

وكانت هيئة المكتبات أقامت بالشراكة مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمهرجان صيف أبها 2022 الذي يقام تحت شعار "فوق الجبال" بحديقة سماء أبها، عدداً من الأنشطة والبرامج التفاعلية الثقافية للأطفال واليافعين، لتحفيزهم على القراءة وإطلاعهم على الموروث السعودي بأساليب قصصية مشوقة.

أبها تقرأ

وجاءت الفعاليات تحت عنوان "أبها تقرأ" مستهدفة الأطفال من عمر 3-6 سنوات، ومن عمر 6-12 سنةً، إضافة إلى فئة اليافعين من عمر 14-12 سنةً، لتشمل كذلك الوالدين، متضمَّنة أركاناً تفاعليةً، وورشَ عمل إبداعية تربط الطفل بهويته وموروثة من خلال رسم فن القط العسيري، وكتابة القصة باستخدام تقنية Round Robin التي تَعَلِّمُ الطفلَ كتابةَ أجزاء القصة بطريقة إبداعية وفي وقت قياسي.

قصص تفاعلية

وضمن جهودها في إحياء الموروث السعودي والاعتزاز به، قدمت الفعالية عدداً من الإصدارات القصصية القصيرة التي تم إعدادها وتصميمها بأسلوب تشويقي لإثراء معلومات الطفل حول موروثة، إضافة إلى إتاحة الفرصة للأطفال للتعبير عن موروثهم واعتزازهم به من خلال القصص التفاعلية التي يتشاركون في أحداثها في أثناء روايتها.

مزرعة الحكايات

ومن أبرز عناوين ركن "مزرعة الحكايات" كتاب "العرضة السعودية" وهو عبارة عن كتاب قصصي بطابع تصميمي مميز بهدف التعريف بالعرضة كرمز سعودي أصيل.
كذلك وفرت مزرعة الحكايات كتاب "قعود" الذي تم إصدارة خلال مهرجان الإبل ويتناول في طياته قصة عن مواطن الجمال المميزة بين الأشخاص في الشكل والقدرات والسمات الشخصية، بطريقة مشوقة بطلها جمل صغير يطلق عليه "قعود" يعكس ارتباط الجمل بالثقافة والموروث السعودي، إضافة إلى كتاب "مناسك الحج" الذي يجسد تصوراً لدى الأطفال عن رحلة الحجاج إلى بيت الله الحرام.

سينما خارجية

وتضمنت الفعالية أيضاً سينما خارجية تعرض فيديوهات قصيرة عن الحكايات الشعبية والقديمة، لتتاح للعائلة فرصة حوارية بين الأجيال، بما يعزِّز دور الحكايات وتأثيرها في تاريخ العائلة وتكوينها الثقافي.

صيف أبها 2022

يُشار إلى أن فعاليات مهرجان صيف أبها 2022، التي تحمل عنوان "فوق الجبال"، تستمر حتى الـ24 من سبتمبر، في منطقة "سما أبها".
ويقدّم المهرجان عدداً من البرامج والفعاليات الترفيهية عبر 6 مناطق موزعة بين: خيرات عسير، الكرنفال والمغامرات، ومنطقة الأطفال، ومناطق التسوق والبيع بالتجزئة، ومنطقة ميفانا، وقرية للترفيه والفنون، تقام جميعها على مساحةٍ تقدّر بـ 126 ألف متر مربع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر