تخلّصوا من هذه المنظفات المنزلية الضارة بالصحّة والبيئة

منظّفات كيميائيّة
بعض المنظّفات الكيميائيّة يتطلّب التخلّص منه
تنظيف الزجاج
 الخلّ المستخدم في تنظيف الزجاج مفضّل عن المنظّف الجاهز
معطر الجوّ
معطر الجوّ الجاهز يتصدر قائمة المنظفات المنزلية السامّة
بديل طبيعي لسائل الغسيل
ما هو البديل الطبيعي لسائل الغسيل؟
بعض المنظفات المنزلية الجاهزة، يحتوي على مواد سامّة
هناك مجموعة من المنظفات المنزلية الجاهزة، والمحتوية على مواد سامّة ضارة بالصحّة والبيئة
منظّفات كيميائيّة
تنظيف الزجاج
معطر الجوّ
بديل طبيعي لسائل الغسيل
بعض المنظفات المنزلية الجاهزة، يحتوي على مواد سامّة
5 صور
في خزانة المطبخ، مجموعةٌ من المنظفات المنزليّة الجاهزة، والمحتوية على مواد سامّة ضارّة بالصحّة والبيئة. بالمقابل، هناك بدائل طبيعيّة ورخيصة لهذه المنتجات. في الآتي، لمحة عن المنظّفات الكيميائيّة، التي تتطلّب التخلّص منها، وبدائلها الطبيعيّة المفضّلة.

بدائل عن المنظفات الكيميائية

الخلّ المستخدم في تنظيف الزجاج مفضّل عن المنظّف الجاهز
  • عوضًا عن شراء ملمّع الأسطح الجاهز، يمكن إعداد خليط التنظيف المذكور في المنزل عن طريق دمج كميتين متساويتين من الماء والخلّ الأبيض ببعضهما البعض، مع إضافة بضع قطرات من الزيت العطري برائحة الحمضيات. يفرّغ المزيج المنظّف متعدّد الاستخدامات، في عبوة مزوّدة ببخّاخ. لكن لا يصح استخدام المنظّف الطبيعي المذكور على الرخام أو الجرانيت.
  • يُصنّف منظّف المرحاض الجاهز على أنّه منتج سامّ، فهو قد يتسبّب بتهيّج العين والرئة، وهو قابل للاستبدال. في هذا الإطار، يصحّ رشّ مسحوق صودا الخبز في المرحاض، ثم صبّ الخل، مع الانتظار لمدّة 30 دقيقة، قبل استخادم فرشاة المرحاض لتنظيف البقع.
  • بعض صنوف سائل الغسيل مشتقة روائحها من البترول، لذا هي تُصنّف بأنها سامّة. البديل الطبيعي هومسحوق الغسيل سهل التحضير في المنزل، عن طريق بشر قطعة من الصابون وصبّ كوبين من البورق وكوبين من صودا الغسيل، في مستوعب نظيف يدوم لأكثر من عام. تُمزج المكوّنات معًا، فتُستخدم ملعقتان كبيرتان لكل حمولة غسيل.
    ما هو البديل الطبيعي لسائل الغسيل؟
  • قد يحتوي منظّف الزجاج الجاهز على مادة مسرطنة (بوتيل سيلوسولف)، لذا يصحّ استبدال الخلّ الأبيض بمنظّف الزجاج، فالخل منتج طبيعي رائع للتنظيف ومضاد للجراثيم. يمكن استخدامه وحيدًا، أو مع الزيوت الأساسية، وهو يقوم بغالبيّة أعمال المنزل، باستثناء تنظيف الحجر والسيراميك واللآلئ وأجهزة الكمبيوتر والهواتف. من جهةٍ ثانيةٍ، لا يجب مزج الخل بمادة التبييض، وذلك لأن المزيج المذكور ينتج غاز الكلور السامّ!

معطر الجوّ يدوي الصنع

معطر الجوّ الجاهز يتصدر قائمة المنظفات المنزلية السامّة

من المعلوم أن معطر الجوّ يتصدّر قائمة المنظّفات المنزلية السامّة، التي تحتوي في تركيبها على "الفورمالديهايد" وملوّثات الجوّ والبتروكيماويات... عوضًا عن شراء المنتج المذكور، يصحّ إيداع مسحوق صودا الخبز أو حبوب القهوة الجافة الموزعة في أوعية صغيرة مكشوفة تمتص الروائح من الهواء، أو حتّى مزج نصف الكوب من الماء النقي بـ30 قطرة من الزيت العطري المفضلة لك، مع إفراغ المزيج في زجاجة مزوّدة ببخّاخ لنثر أريج محبّب في المنزل.